تقنيةدراسةمنوعات

آفاق وآمال: السودان وصناعة النسيج

انطلق اول مصنع لصناعة النسيج في السودان في عام 1945م بجنوب السودان في مدينة انزارا بالولاية الاستوائية برأس مال خاص لإنتاج 4-5 مليون ياردة.

بدأت مشروعات التوسع في صناعة الغزل والنسيج بالسودان بشكل موسع عقب الاستقلال عام 1956م حيث دعت الحكومة خبيراً هندياً للمساعدة في هذا الجانب والذي جاء بتوصيات تؤكد نجاح هذه الصناعة في السودان.

تطورت صناعة الغزل والنسيج في السودان بافتتاح مصنع النسيج السوداني عام 1962م (قطاع خاص) وتلى ذلك إنشاء عدد آخر من المصانع. وامتلك القطاع العام السوداني ثمانية مصانع ، ثلاثة منها تعمل في مجال الغزول وخمسة في صناعة النسيج (أقمشة سمراء ومجهزة).

بلغت الطاقة الكلية لهذه المصانع حوالي 54 الف طن من الغزول وحوالي 380 مليون متر من الأقمشة لمصانع القطاع الخاص. أقصى مدى للإنتاج الفعلي الإجمالي لهذه المصانع عام 92/93 حوالي 37 مليون ياردة من الأقمشة و10 الف طن من الغزول، وبحسب تقرير صادر من اتحاد الغرف الصناعية فقد توقف «13» مصنعاً من جملة المصانع العاملة «16» مصنعا، وتراجع الانتاج من «168» مليون ياردة في نهايات القرن الماضي إلى أقل من «8» ملايين ياردة في بداية هذا العقد.

نبذة عن صناعة النسيج

النسيج هو شكل مسطح يتكون من الألياف والخيوط ويتكون من اصبغة ومواد ملونة لتلوين القطعة القماشية، وهو تتكون من ألياف طبيعية او اصطناعية، ويمكن ان تكون طبيعية او اصطناعية كذلك (مزيج منهما).

النسج

هو جزء من فنون النسيج ونَسَجَ النَّسّاجُ الثوبَ (يَنْسِجُه ويَنْسُجُه) أي ضَمَّ السَّدَى إِلى اللُّحْمة. فالسدى هي خيوط نسيج الثوبِ الَّتي تُمَدُّ طولاً، وهو خلاف اللُّحْمَة التي تمتد عرضًا. إذن، يتشكل النسيج من تشابك مجموعتي الخيوط مع بعضها وفق زاوية قائمة عادة.

ألياف النسيج

الياف النسيج تعد هي العنصر الاساسي في المادة النسيجية، كالخيوط والنسيج والقماش غير المنسوج واللباد، والألياف هي دقيقة وصغيرة جدا، فقطرها صغير جدا مقارنة بطولها الذي يصل الي كيلو مترات وقطرها يتراوح بين 11-50 مايكرومتر.

يوجد نوعان من الألياف التي تستخدم في النسيج وهي اما صناعية او طبيعية.

يمكن انتاج الأليــاف الصناعية غالبا بثمن مخفض وبكميات كبيرة مقارنة بالألياف الطبيعية، ولكن الألبسة المصنعة من الألياف الطبيعية تعطي راحة أكبر من قرينتها المصنعة من الألياف الاصطناعية.

تستخدم الألياف في المجالات الصناعية المختلفة. فهي تستخدم لصناعة الخيوط والنسيج والمواد المركبة وقد تحول إلى صحائف لصنع منتجات مثل الورق أو اللباد.

تصنيع النسيج يعتبر من الصناعات الرئيسية. وذلك لأنه يقوم بتحويل ثلاثة أنواع من ألياف النسيج إلى خيوط، ثم أنسجة، ثم إلى أقمشة. ثم تصنع أخيرا إلى ملابس أو غيرها من الأعمال الفنية. ويبقى القطن من أهم الألياف الطبيعية، بحيث يتم التعامل في العمق.

المصدر

اول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى