غير مصنف

أمير محمد : فنان يرسم بالخط العربي ابرز الرسامين السودانيين

الخطوط والحروف العربية ليست للكتابة فحسب بل للرسم أيضا، فقد جسد أمير مشاهدا وقصصا في لوحاته عبر الحروف.. وكان ذلك قمة في الإبداع والخروج عن المألوف.. وقد كانت النتيجة هي الابتكار في فن الرسم بالحروف هو بالتأكيد ضمن أبرز الرسامين السودانيين.

هذه مقالة المبدع أمير محمد

محمد عبدالله، ابرز الرسامين السودانيين

نتعرف على امير وقصته

اسمي أمير محمد عبدالله، عمري ٢٤ سنه، طالب بكلية الفنون المستوى الرابع، متخصص بقسم الخط العربي والزخرفة الإسلامية بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.

بدايتي في الخط كانت من ٢٠١٤ بدت من مقطع فيديو على اليوتيوب لخطاط بكتب في لوحة بخط الثلث ودخل فيني شغف وحماس اني اتعلم الخط كنت في ثالث ثانوي ذلك الوقت .

شكل درويش مكتوب فيه الآيه “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينت من الهدى والفرقان” ، محمد عبد الله

ولقيت دعم من استاذي في الفنون استاذ سليمان العرش واستاذ اللغة العربية فيصل الشيخ هم وجهوني وساعدوني اني ارسم طريقي واعرف موهبتي و انا متميز في شنو واقدر اطور نفسي.

رحلتي كانت صعبة لانو بديت اتعلم ذاتيا من اليوتيوب وكمان فن الخط عايز صبر عشان تقدر تتقن حرف واحد قد ياخد منك شهر أو اكتر بس بالجد كانت بدايه موفقه ومشرفه جدا لي.

ولمن دخلت الكلية واتخصصت في الخط لقيت نفسي في المكان البنتمي ليو وهناك لقيت دعم آخر وبمساعدة البروف عمر درمه واستاذ موسى وكاجولي اضافو لي كتير .

وفي السنة التانية من دخلت الجامعه بديت رحلة التدريس للخط وعملت اول ورشة تحسين خط عربي في ٢٠١٧بتوفيق من الله.

الانجازات

ورقة مكتوب عليها الآيه “وما تسقط من ورقة إلا يعلمها” خط الزُلف، محمد عبد الله

شاركت في ٤٠ معرض بالسودان وخارجه، واقمت ٢٠ دورة تدريبية بمختلف الولايات، وكنت حائزا على المركز الأول في الفن التشكيلي، وعضو بجمعية الخطاطين السودانيين.

وأيضا مدرب معتمد من البورد الدولي، وأمين المعارض بجمعيه الخطاطين السودانيين سابقا 2018_2019، وشاركت بالقاء محاضرات اون لاين مجانيه تماما لتحسين الخط العربي منذ 2017 وحتى اليوم. والآن متعاون مع مدارس المجلس الأفريقي بتدريس مادة الفنون الجميلة لطلاب الثانوي.

مواهبي الأخرى تصميم الشعارات بالخط العربي وكاتبة الخواطر القصيره وفن الالقاء الصوتي.

خريطة العراق بالخط العربي، محمد عبد الله

طموحي انو اوصل رسالة الخط العربي واشتغل في تحسين الخطوط لفئات المعلمين والطلاب والمحامين والدكاترة لأنهم اكتر الناس محتاجين للحاجة دي لذلك اسست مبادرة اسمها يلا نحسن خطوطنا ومبادرة أصدقاء الخط العربي.

نصيحة اذا عندك موهبة طورها واستمتع بيها حتمش فيها كويس وبالنسبة للخط هو سهل وصعب في نفس الوقت فقط تكون عندك همة وصبر وعزيمة وما تستعجل ابدا ادي كل حرف حقو واستمتع بجماله.

ابرز أعمال الفنان

رسم حروفيات حبوبه بتمشط في حفيدتها، محمد عبد الله
حروفيات ، محمد عبد الله
حروفيات امرأة، محمد عبد الله
إمرأة تزور جيرانها، محمد عبد الله
تكوين حروفي، محمد عبد الله
سورة الكوثر على شكل رجل يصلي، محمد عبد الله
حروفيات على شكل غزال، محمد عبد الله
بومة بالخط العربي، محمد عبد الله
شكل درويش مكتوبيمكن لأي شخص أن يختارك في توهجك لكني سأختارك حتى حين تنطفىء.

وانت ما رأيك في هذه اللوحات والأعمال المميزة ؟ شاركنا برأيك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى