غير مصنف

من هو أول طبيب نفس في أفريقيا والملقب بأب الطب النفسي؟

سنتعرف معا علي علم من علماء إفريقيا ونجم أضاء وجوده أكوان العلم ، الأب الذي أسس جمعية الطب النفسي الإفريقية ، غاص في أبحر علم النفس والأمراض العصبية وطب النفس والفلسفة الدكتور التجاني الماحي .

في أبريل من 1911م أضاءت منطقة الكوه بولاية النيل الأبيض وتشرفت أن يكون من أحد اولادها العّلامة الدكتورالتجاني الماحي.

أول افريقي يحصل على دبلوم الطب النفسي

في يوليو 1949م بإنجترا حصل علي دبلوم الطب النفسي كأول إفريقيي يتخصص في طب النفس ويعد من أميز المحلليين النفسيين ، عمل في مجال الطب النفسي والفلسفة وعلم النفس ، كما أنه درس في جامعة إكسفورد ، تخرج من مدرسة كتشنر الطبية التي تمثل كلية غردون آنذاك و جامعة الخرطوم حالياً.

كانت حياته حافلة بإجازاته المثمرة في الفترة ما بين 1959 -1969م عمل كمستشار إقليمي بمنظمة الصحة العاليمة في علم النفس ، كما إنضم للخدمات الطبية السودانية بإمدرمان وكوستي و ووادي النيل ، في كلية الطب بجامعة الخرطوم شغل رئيس قسم الطب النفسي ، عمل أيضاً رئيس للمجلس ثم للدولة بعد ثورة 21 إكتوبر من سنة 1969م.

اهتمامه بالطب الشعبي

إهتم الدكتور التجاني بدراسة الطب الشعبي في العلاج النفسي ، قدم دراسة تحليل علمي وندوة في دار الإتحاد النسائي لموضوع الزار الموجود في السودان لإلمامه بالتقاليد الثقافية والإجتماعية والتاريخ المجتمعي للمجتمع.

في 1905م عرف الزار في السودان الذي جاءه من الحبشة ثم عن طريق مصر ، وقال عنه الدكتور ما هو الإ وسيلة بدائية للعلاج، وأن كلمة زار نفسها ذات أصل حبشي ومعناها ( الشياطين) ، كثير من النساء يشفين عن طريقه بالإيحاء النفسي لإعتقادهم القوي فيه وإيمانهم به .

احد المناظر الخلابة من ولاية النيل الابيض في السودان ـ موطن بروفيسور التجاني الماحي الاصل
احد المناظر الخلابة من ولاية النيل الابيض في السودان ـ موطن بروفيسور التجاني الماحي الاصل

وذكر إيضاً أن شيخات الزار بمقدورهن معرفة بسبب المرض أو المشكلة ، وكثيراً منهن يستعملن طرق وأسماء مستحدثة وجديدة للمعالجة ، وذكر أن النساء اللآتي يعاملن بسؤ من قبل أزواجهن أكثرهن عرضة للزار بمعني أنه ناتج من المشاكل وكحل للهروب منها، وكل هذا يتم من دون وعي من المرأة وهن لم يكن يتعمدن النزول.

لكن هذه الظاهرة إختفت الآن بين النساء والفتيات المثقفات لعلمهن أن علم النفس أقدر علي حل المشاكل .

الطبيب المتميز البلسم

عرف عنه إنه دكتور نفسي مميز ،و كان يقول دائماً أن الطبيب الجيّد هو الذي يكون بلسماً لمريضة ، وإنه كان تقياً وله إتصال برجال الدين والصالحين ، وإشتهر بقراءته الميثولوجياً وإيحاءتها وحكمتها في وصف و حل الأزمات الإنسانية.

ساعدته معرفته بالغة الهيروغلوفية علي معرفة طقوسهم وتحليل صور آلهتهم ومعرفة العقاقير التي يتناولونها ، ودرس أيضاء الآثار والحضارات الأفريقية .

رحيل الأب الروحي للطب النفسي

 بروفيسور التجاني الماحي واليزابيث ملكة بريطانيا
بروفيسور التجاني الماحي واليزابيث ملكة بريطانيا

في صبيحة 8 يناير 1970م بعمر 58سنة توفي الدكتور التجاني الماحي تاركاً أثاره وعلمة الفياض الذي أثري المجتمع ،خلف بعدة مكتبة ضخمة بجامعة الخرطوم ترثها الاجيال إحتضنت مخططات و كتب و أشياء ثمينة ، تكريما له أنشئ مستشفي بأمدرمان يختص بالصحة النفسية سمي بالتجاني الماحي.

المصادر: اول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق