غير مصنف

اعتماد مبادرة تطعيم ضمن مصادر منظمة الصحة العالمية الموثوقة (حوار)!

أصبحت مبادرة تطعيم عضوًا في شبكة سلامة اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية فى شهر مارس 2020. وهذا يعني أن الموقع مستوفى لمعايير منظمة الصحة العالمية لتوفير معلومات جيدة وموثوقة عن سلامة اللقاحات باللغة العربية. يعتبر الموقع الالكترونى لمبادرة تطعيم اول موقع الكترونى يتم اعتماده من منظمة الصحة العالمية في السودان لهذا الغرض والثالث فى الدول العربية.

ومبادرة تطعيم هى عبارة عن منصة تهدف إلى أن تكون مصدرًا للمعلومات الأساسية حول اللقاحات والتطعيم والأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات في السودان. تتم ادارة المبادرة من قبل قسم الصحة العامة بمدرسة العلوم الصحية في جامعة الاحفاد للبنات. و تقوم المبادرة على أساس غير ربحى، حيث يعمل فريق المبادرة واللجنة الاستشارية بشكل طوعى.

تم اجراء حوار مع د. مجدي احد مؤسسي المبادرة :

نتعرف بيك وبفريق المبادرة؟

انا مجدى صباح الزين، مؤسس ومدير الموقع الالكترونى لمبادرة تطعيم. اعمل كمحاضر فى قسم الصحة العامة بمدرسة العلوم الصحية فى جامعة الأحفاد للبنات.

حاصل على درجة البكالريوس من كلية الصيدلة بجامعة الجزيرة ودرجة الماجستير فى الصحة العامة من جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا. فى الوقت الحالي، اعمل على إكمال دراستى للدكتوراة فى الصحة العامة فى جامعة ماسترخت فى هولندا.

فريق مبادرة تطعيم مكون من د. سحر الامير وهى المشرف العلمى والطبى للمبادرة، د. لجين شرقاوى وهى مسئولة من العمليات الفنية والاتصال والاعلام بالمبادرة. أستاذ خالد قناوى، وهو المشرف على الترجمة، واستاذ احمد معاوية واستاذة ميساء هما مشرفى تقنية المعلومات والتصميم وادارة الموقع الالكترونى.

توجد لجنة استشارية مكونة من نخبة من الاساتذة بجامعة الاحفاد ووزارة الصحة ممثلة في برنامج التحصين الموسع. مهمة هذه اللجنة هى مراجعة المحتوى العلمى والطبى للموقع الالكترونى. تتم ادارة المبادرة من مدرسة العلوم الصحية بجامعة الاحفاد.

ايضا هنالك عدد من المتطوعين يساهمون معنا فى اعداد المحتوى العلمى من ترجمة ودبلجة للفيديوهات والتى حصلنا على تصاريح لترجمتها من شركائنا خارج السودان مثل مجموعة اكسفورد للقاحات بجامعة اكسفورد.

حدثنا عن فكرة المبادرة؟

جاءت فكرة المبادرة من خلال نتائج دراستى للدكتوراة، حيث اقوم بالبحث عن العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية المؤثرة على ثقة الاسرة السودانية وتقبلهم للقاحات والتطعيم.

وجدنا ان من اكبر العوامل المؤثرة والتى يمكن تغييرها هو عدم وعى الكثير من الاسر باهمية وفعالية وسلامة اللقاحات. فجاءت فكرة عمل منصة الكترونية دائمة لتقديم معلومات للاسر والافراد عن التطعيم واللقاحات والامراض التى يمكن الوقاية منها بالتطعيم.

الموقع يقدم هذه المعلومات في شكل مبسط للاسر وتفصيلى للذين يريدون الحصول على معلومات اكثر تفصيلا.

ماهو مستقبلها، وماهو هو دورها، وكيف تراها بعد خمس سنوات ؟

لتوسيع دور المبادرة واستدامتها من اجل تحقيق رؤيتنا (سودان خال من الامراض التى يمكن الوقاية منها بالتطعيم)، نعمل حاليا على عقد شراكات مع المؤسسات ذات الصلة داخل وخارج السودان مثل وزارة الصحة الاتحادية و منظمة الصحة العالمية واليونسيف بالسودان وجمعيتى اطباء الاطفال والنساء والتوليد.

بين حصولك على منحة بايونير للمواقع الالكترونية، وانضمامك للمواقع الموثوقة في منظمة الصحة العالمية؟

نحن ممتنون جدا لمؤسسة بايونير لايمانها بفكرة مبادرة تطعيم ومنحنا هذا الموقع الالكترونى وتحويل هذه البذرة الى شجرة مثمرة تؤتى أكلها طول الوقت. حصلنا فى شهر مارس الفائت على اعتماد من منظمة الصحة العالمية كمصدر للمعلومات الموثوقة باللغة العربية عن سلامة اللقاحات والتطعيم.

وبهذا تعتبر مبادرة تطعيم اول منصة تتحصل على هذا الاعتماد في السودان والثالثة فى الدول العربية. فقد تم استيفاء اكثر من 50 شرط للحصول على هذا الاعتماد وساعدنا كثيرا التصميم الجميل من شركة توين تك.

عموما بهذا الاعتماد يقع على كاهلنا مسئولية كبيرة تجاه زيادة الوعى عن سلامة اللقاحات والتطعيم ليس فقط بين الاسر السودانية، حيث نعمل حاليا لزيادة مظلة المستهدفين لتشمل الكثير من اللقاحات مثل اللقاحات للمسافرين والعاملين في الحقل الصحى والطبي وكذلك اصحاب الامراض المزمنة.

هناك اسبوع يسمى اسبوع التطعيم حدثنا عنه ؟

تحتفل منظمة الصحة العالمية كل عام مع العديد من الشركاء باسبوع التحصين العالمى. الهدف من أسبوع التحصين العالمي هو تعزيز استخدام اللقاحات لحماية الناس من جميع الأعمار ضد الأمراض.

يبدأ الأسبوع من 24 إلى 30 أبريل. في كل عام ، يتم إنقاذ ملايين الأرواح بفضل التحصين والذى يعتبر واحد من أكثر التدخلات الصحية نجاحًا وفعالية من حيث التكلفة. يحتفل الجميع هذا العام باسبوع التحصين العالمى تحت شعار #التطعيم_مفيد_للجميع (#Vaccineswork_for_All).

وتركز الحملة على كيفية أن اللقاحات وكذلك الأشخاص الذين يقومون بتطويرها وتوصيلها واستلامها هم أبطال اللقاحات من خلال العمل على حماية صحة الجميع في كل مكان.

كيف ستحتفلون به انتم كمبادرة؟

ستقوم مبادرة تطعيم بالاحتفال بهذاالاسبوع لأول مرة منذ انشائها بجامعة الأحفاد للبنات فى يناير. وسنقوم باعداد عدد من المواد التثقيفية عن اللقاحات والتطعيم وتشمل مواد تم اعدادها بالاتفاق مع شبكة سلامة اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية لتعزيز استخدام المصادر المعتمدة للبحث عن المعلومات الموثوقة.

بالاضافة الى فيديوهات تمت ترجمتها وهى تبسط عمليات معقدة مثل كيف يتم تطوير اللقاحات وكيف تعمل هذه اللقاحات داخل اجسامنا.

إضافة أو كلمة أخيرة؟

نشكركم جزيل الشكر على هذه المنحة وهذا اللقاء الطيب لعكس ما نقدمه من خلال المبادرة واتمنى ان يستمر عطاءكم في اعطاء الفرص الجيدة من تدريب ومنحة المواقع الالكترونية للشباب الذين لديهم افكار ومشروعات جادة فى السودان . نتمنى ان نكون اضافة حقيقية للمشروعات الاجتماعية والتنموية فى السودان وان يستمر التعاون بيننا.

رابط المبادرة في منظمة الصحة العالمية:

http://www9.who.int/vaccine_safety/initiative/communication/network/tat3im_initiative/en/

رابط مبادرة تطعيم :

http://tat3iminitiative-auw.net/

Hyaserhimet

هياسر همت ، طالبة مختبرات طبية، مدرب معتمد من مركز غانغ، المتخصص لتدريب المدربين، مهتمة بمجال ريادة الأعمال، شريك مؤسس لي موقع بنوتة، و مهتمة باللغات.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق