منوعات

الأرض الكروية، حقيقة أم مؤامرة كبرى!

هذه الأيام نشهد تزايدا مطرداً في النقاش حول كروية الأرض و ربما نعزي سببها للتزايد أيضاً في النقاش حول الدين و محاولة البعض إثبات انه على خطأ لأن بالطبع الدين يرجح انها كروية!!

و أيضاً الهجوم المتزايد على وكالة ناسا و افتراض انها كاذبة في إدعائاتها انها خرجت عن مدار الأرض و ان أبولو ١١ لم تحط أبداً على سطح القمر و إنما كان مشهداً سينيمائيا من تصويرهم، هي بالطبع كانت تعدل و تنشر بعض الأحداث بغرض البقاء على الصدارة و التغلب على السوفيات نذاكرلكن هذا لا يمنع ان تكون قد حطت فعلا على سطح القمر، لكننا الآن سنخلي اذهاننا تماما من اي نظرية سابقة و لا ندري أيهما صحيح، هل هي كروية؟ لا بل مسطحة، لكن يمكن ان تكون كروية!

النظرية الأولى: هي مسطحة إذن؟

و الآن لنضع في اذهاننا ان الأرض مسطحة ، بالتأكيد هي كذلك ف البحار لا تتدفق من تحت الكرة الأرضية (لأنها بالطبع ليست كرة) و الطائرات تصل تماما لوجهتها و ليس وجهة اخرى او هي لا تعود من حيث اقلعت مثلا، ف إذا كانت كروية لماذا تتحرك الطائرة يكفي فقط ان تحلق في مكانها و س تدور الأرض و تصل وجهتها!

و ايضا الشمس تشرق في كل الكرة الأرضية عفوا (الأرض المسطحة) ف لو كانت أيضاً كروية لدارت الشمس في مدار واحد لا تحيد عنه ف بالتالي ستوجد أماكن لا تصلها الشمس إطلاقاً الا و هي اعلى و أسفل نقطة في الكرة الأرضية. إذن هي مسطحة بما لا يدع مجالاً للشك.

النظرية الثانية: لا بل كروية

تلك الطائرة التي يجب ان تحلق في ثبات دون ان تتحرك للأمام هي جزء لا يتجزأ من الكرة و تخضع لقوانين جاذبيتها ف بالتالي هي تماما كإنسان يمشي على سطحها و لكن لزيادة سرعتها تبتعد قليلاً عن مركز الجاذبية ف تصبح اقل وزناً و أكثر سرعة، اما اذا خرجت عن مدار الكوكب فبالتأكيد ستحلق ثابتة في مكانها و عندما تحط عائدة للأرض ستجد انها في مكان اخر او حتى عادت لوجهتها بعد ان دارت الأرض دورة كاملة، (اذا كانت تتبادر الى ذهنك الأقمار الاصطناعية الآن و هل هي خارج نطاق الكرة، ف هي ليست كذلك و ايضا هي تخضع لقوانين جاذبية الأرض و تدور حولها بثبات) .

البحار كذالك محكومة بالجاذبية، بالرغم من ذالك ف الأرض ليست كروية!! نعم هي بيضاوية و هذا ما يفسر ان الشمس تصل للقطبين الشمالي و الجنوبي في فترات متباعدة و لكنها تصل.

و أيضاً ان كانت الارض مسطحة و الشمس و القمر يدوران توازيا مع الارض ف لماذا لا نرى الشمس اكبر ما يكون عندما تكون في منتصف النهار ثم اصغر ما يكون عند المغيب و بالطبع يحدث العكس كما نرى كل يوم!


*الجاذبية حول الأرض تعمل كخيط يربط بين الشيء و مركز الارض و كلما ارتفعنا لاعلى خارج الغلاف الجوي تقل قوة شد هذا الخيط حتى النقطة التي ينقطع فيها تماماً.

ما نظرة الأديان؟

ما قبل الميلاد كان الإغريق يؤمنون بأن الأرض مسطحة و كانت ترسم في خرائطهم بهذا الشكل مع ان أفلاطون أوضح بان الأرض كروية الا ان معظم من أتى بعده من علماء لم يؤيد نظريته و قبل 200 عام من الميلاد قام أراطوس الليبي بحساب محيط الارض لأول مرة عن طريق حساب الزاوية بين أسوان و الأسكندرية على محيط الأرض و قدر حينها أن محيط الأرض يساوي 40 ألف كم الا ان تلك الأبحاث ايضا لم تنتشر .

و ما بعد الميلاد كانت بعض الكنائس ترسم الأرض في شكل صليب رأسه الجنة و قدماه النار، في العصر الذهبي للإسلام و تحديداً القرن التاسع بعد الميلاد أوضح ابن خردازبة في كتاب “المسالك و الممالك” ان الأرض كرة و انها في جوف الفضاء ك المح (صفار البيض) في جوف البيضة.

وأثنى على هذه النظرية علماء آخرون مثل الإدريسي و ابن رُستة و القزويني و المسعودي و كل هؤلاء عاشو ما قبل القرن الرابع عشر ميلادي و قد قاموا في ذلك العصر ايضا بحساب محيط الأرض تقريبياً ب ٢٤ ميل، حتى أتى كوبرنيكوس في القرن الخامس عشر ليؤيد نظريات هؤلاء العلماء الا انه و بسبب اعتراضات الكنيسة آن ذاك لم يستطع ان ينشر هذه النظرية الا بعد ان شارف على الموت و كانت كتبه تعتبر محرمة و يعذب و يعتقل من يؤمن بها.

التجارب الحديثة

في عصرنا الحديث و بعد إثبات كروية الأرض بقرون لا يزال هنالك أفراد يبحثون و ينتقصون لإثبات انها مسطحة و كونوا مجتمع ال flat earthers و الذين يتشاركون نفس الفكرة و بعضهم اجرى بعد التجارب و لعل أشهرها تجربة د.ماربل على طائرة متجهة من كارولاينا الشمالية الى سياتل حيث أخذ معه ميزان مائي على متن الطائرة و قام بتصوير اكثر من 20 دقيقة من الرحلة أي ما يقارب 203 ميل حيث ان الفقاعة في منتصف الميزان ظلت ثابتة في مكانها و هذا ما استدل به على سطحية الأرض ، في حين انها لو كانت كروية لإنحت الطائرة مع كل منحدر و انحنى الميزان .

لنقف قليلا هنا تخيل فقاعة داخل المحيط و لا توجد رياح او اي حركة من اي نوع فقط جاذبية و لكن الفقاعة تتحرك للأمام في حركة ثابتة و ضع في ذهنك ان المحيط منحني فهل ستتغير المسافة ما بين مركز الأرض و الفقاعة و هي تتحرك داخل المحيط، الإجابة لا فتلك المسافة ستظل ثابتة نظرا لذلك فإن اي نقطة على الطائرة ككل تبعد نفس المسافة من مركز الأرض مهما حلقت حول محيطها (دون تحريك مسارها لأعلى او أسفل) ف بالتالي لا يوجد اي اثر لأي انحناءة لكل ما يوجد داخل الطائرة.

مشاهير ربما يعتقدون أيضاً ان الأرض مسطحة

B.o.B أحد مغني الراب نشر صورة له من على علو و من خلفه مدينتين تبعدان ١٦ ميل عن بعضهما و قال أين المنحنى في تلك الصورة؟!

ليست كروية او مسطحة او حتى بيضاوية

بل هي مقعرة كما الوعاء و كل تلك النجوم و الشمس و القمر تسبح في منتصفها و نحن نلتصق بداخل جدار الوعاء!! هذا ما يظنه مصطفى عبدالقادر انها مقعرة و اننا نراها كروية من فوق بسبب ان الصوة يسير في حركات دائرة و ان سرعته تقل كلما اقتربنا من المركز و ان أطوال الأشياء تقل كلما ارتفعنا لأعلى (الى حافة هذا الوعاء كما يبدو). يمكن الإطلاع على واحدة من دراساته باسم : “Mapping Outer Space Into a Hollow Earth”، هذه النظرية يمكن أيضاً ان يتبناها البعض في المستقبل و ينسى مجتمع تسطح الأرض تدريجياً ، على الأقل أجد أنها منطقية أكثر أليس كذلك!

وانت ماذا تعتقد ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى