تكنولوجيا

الجيل السادس “6G” صدمة كبرى ، ودولة تفوقت على العالم بإطلاقها!

منذ فترة وقد بدأت فرحة سكان العالم بعد الإعلان عن تقنية الجيل الخامس “5G” ، وهي علامة فارقة في الإتصالات والشبكات .

وقد أُعلن بتاريخ 12 ديسمبر عن بداية الإختبارات للجيل السادس بإطلاق قمر صناعي تجريبي يعمل بها .

أجيال الإتصالات اللاسكية :

كما نعرف أن بداية الاتصال اللاسلكي منذ ظهور اول جيل لها “1G” في عام 1981م ويعمل بالنظام التناظري.

وفي بداية التسعينيات ظهر الجيل الثاني “GPRS” بالنظام الرقمي وتم تطويره إلى “EDGE“.

وفي عام 2001م تم الإعلان عن تقنية الجيل الثالث “3G”.

وفي 2010م أُعلن عن تقنية الجيل الرابع “4G”والتي لا تزال مستخدمة كثيرا وتصل سرعتها ل100ميجابايت/ثانية.

وتم الإعلان عن تقنية الجيل الخامس “5G” في 2020م وتصل سرعتها ل20 جيجابايت/ثانية وكانت طفرة هائلة في عالم الإتصالات اللاسلكية.

وما لبثنا إلى ان قامت إحدى الدول بقفزة عالية جدا وبدأت الإختبارات التجريبية على التقنية الحديثة “6G” بإطلاق أول قمر صناعي تجريبي يعمل بها .

ماهو المتوقع لتقنية الجيل السادس “6G” :

بالتأكيد أن هذه التقنية ستغير الحياة بأكملها ، فسرعتها تصل ل1000 جيجابايت/ثانية وبتردد 3 تيراهيرتز ، بسرعة فائقة كهذه ستصبح الواجهة الحسية حقيقة واقعية والخيال العلمي إلى حقيقة علمية.

فستكون هناك سيارات وطائرات ذاتية الحركة وتطور اجهزة انترنت الاشياء والمدن الذكية ، وسيتحسن نظام التحكم باللمس كثيرا ويتم تكامل ادمغة البشر مع اجهزة الحواسيب.

الدولة التي تفوقت على دول العالم بإطلاق تقنية الجيل السادس :

في تقنية الجيل الخامس “5G” كانت الصين اول من يطلقها وشركة هواوي اول من زود العالم بهذه التقنية .

وبالرغم من أن عملية تبني تقنية “5G” ادخلت الصين في مشاكل عدة وادت لاعتقال ابنة مالك شركة هواوي بهدف حماية البيانات ، هذا لم يقف أمام طموح البلاد وتقدمها العلمي.

في 12ديسمبر قد سبقت الصين العالم وارسلت اول قمر صناعي تجريبي بتقنية الجيل السادس إلى مداره بنجاح ،ليصبح تاريخاً مميزا للتقنية.

واطلق القمر من مركز تايوان ضمن 12 قمر ، بتكنولوجيا تستخدم لمراقبة المحاصيل والوقاية من الحرائق ، ويزن القمر الواحد 41 كليوجرام.

ومع هذه الاقمار هناك ثلاثة اقمار صناعية مطورة منها القمر التجريبي لتقنية الجيل السادس ، والذي سيستخدم للتحقق من اداء هذه التقنية في الفضاء بتوسيع نطاق تردد 6G من تردد 5G الى تردد تيراهيرتز .

ماهي الشركات التي بدأت بتطوير تقنية الجيل السادس :

بدأ السباق بين كبريات الشركات في العالم نحو تقنية الجيل السادس ، كشركة “Keysight Technologist” الامريكية ، وجامعة “oulu” في فنلندا ومبادرتها “6 Genesis” لوضع مشروع لثمانية سنوات ، ووزارة صناعة وتكنولوجيا المعلومات بالصين (MllT) ومعهد ابحاث الالكترونيات والاتصالات في كوريا الجنوبية .

متى سنستخدم تقنية الجيل السادس:

حسب مقياس الاجيال السابقة فقد ظهرت تقنية الجيل الثالث “3G” في 2001م ، وتقنية الجيل الرابع “4G” في 2010م ، والجيل الخامس “5G” في 2020م، فمن المتوقع ان يتم استخدام تقنية الجيل السادس “6G” بعد عقد من الزمان اي في 2030م .

إقرأ ايضاً:

تتطور التكنولوجيا والاتصالات اللاسلكية يوما بعد يوم وفي كل يوم تدهشنا ، وقصة الخيال العلمي وفرض التكنولوجيا سيطرتها على كل العالم قد بدأت تحقق بالفعل ، وسيعتمد مستقبل البشر كليا عليها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى