تطوير شخصي

الدليل إلى سوق العمل ( البزنس )

مرحلة الشباب بعد نشاط وحيوية المراهقة والمدارس هي مرحلة التكوين والنواة الأولى لما بعدها،إن المدرسة تُعدُّك إلى مراحل اكبر وتهيئك لجامعة صعبة ومتعددة الدراسات وصولاً إلى سوق العمل .

مرحلة الجامعة ؟

عند وضع قلمك في أخر جلسة إمتحان في الشهادة الثانوية عليك معرفة الكلية التي ترغب دخولها ومعرفة التخصص الذي تجد نفسك فيه ، وتستطيع ان تبدع وتتفوق وتنجز.

لذا فكر جيداً ، قبل دخولك الكلية أو التخصص ، لتتجنب التخصص الخاطيء ممايجعلك تفشل بذلك وتضيع سنوات عمرك سدى ، فتتنقل من تخصص الى اخر ،أو من كلية إلى كلية اخرى ، وبذلك تضيع سنة في الاختيار .

لا تدع أحد يرغمك على تخصص لا ترغب فيه حتي ان كان والديك أو أصدقائك، اذا كان الاختيار عن رغبة حقيقية فبإمكانك ان تتميز.

بعد تخرجك من الجامعة ودخول الحياة العامة” الشارع الكبير سوق الله اكبر” كما تقول العامة كثير يدخل إلى الحياة العامة بدون هدف محدد وبدون طموح ينقاد مع التيار يلطمه من شط إلى شط، ومن موجة إلى موجة ويظل قزماً يصارع عمالقة، ويذهب مع غثاء السيل.

لابد من هدف تنسجه في خيالك في واقعك، شق طريقك، تعثر أسقط، ولكن لا تستسلم اسقط عدة مرات لكن سقوطك يعلمك الصمود وكثرة تجاربك تشد عضدك، وتكون سُلمك إلى النجاح.

ماذا بعد التخرج ؟

أولاً بعد آخر يوم لك في الإمتحانات في الجامعة، وبعد إستخراج شهادتك الجامعية، والبدء في إجراءات الخدمة الوطنية، ومزاولة الخدمة في إحدى مؤسسات الدولة الحكومية، ستبدأ إجراءات توثيق الشهادة داخليا وخارجيا، ستختار إما الهجرة خارجياً، أو تكتفى بالتوثيق الداخلي والعمل في الوطن.

قد تواجه عقبات لوجود فرصة العمل، وقد تتردد على المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة،وبعض المؤسسات وتكون الإجابه حينها “لا توجد فرص عمل”.

فقط لاتيأس ،عند بزوغ فجر جديد سيتجدد فينا الأمل، وإن طرقنا كل الأبواب للمؤسسات بحثاً عن إعلان فرص عمل .

هل تكتفي بالبكالوريوس أو مواصلة الدراسات العليا !

بعد التخرج يكون لك الخيار في مواصلة الدراسات العليا أو العمل بشهادة البكالريوس فإن قررت المواصلة فهي بالطبع الأوفر حظاً لأن شهادة الماجستير أفضل من البكالريوس.

يتجه البعض حين البحث عن فرصة عمل الى تخصصات مختلفة ، ويرضون بتخصصات غير تخصصهم الذي درسوه في الجامعة مثلاً خريج محاسبة، يمكن أن يجد فرصة عمل، أستاذ تجارية في الثانوي،والعكس كذلك.

البعض الآخر يصيبه اليأس والإحباط نتيجة تدهور الأوضاع في البلاد، البعض يفقد ثقته في نفسة ويتجة إلى الأعمال الهامشية.

كيف تستفيد من وقتك بعد التخرج وتعد نفسك للعمل ؟

المطالعة والقراءة الكثيرة تثقفك وتنير عقلك،استغل وقتك في التعليم أونلاين مثل قروبات الفيس بوك، أو منصات تعليم مجانية لتدرس أونلاين.

أصبح العالم قرية صغيرة ، بكبسة زر بمقدورك طرح أسئلة وفي كسر من الثانية ستعرف الأجابة كذلك التعليم تلقى كل ما يتطلبه من مقررات موجودة.

ماهي المهارات التي تساعدك على أن تكون أكثر حظاً لأي فرصة عمل؟

1/ ما بعد إختيار تخصصك في الكلية :

أخذت الجرعة الكافية في مجال تخصصك في الجامعة، من المعلومات والتجارب العلمية بشقيه النظري أو التطبيقي، الآن أصبحت في مرحلة تطبيق النظري الذي درسته في الجامعة إلى التطبيق العملي.

عليك إثبات مقدرتك وقدراتك ومؤهلاتك العلمية، هذا هو الإختبار الحقيقي لجهد أربع سنوات في الجامعة، وإجتياز أي عقبات تقف أمامك.

2/ قوي وطور من مستوى إتقانك في اللغة الانجليزية:

في حالة عدم اتقانك اللغة الإنجليزية، هنالك قروبات تعليم وتطوير لغتك(مبتدئين،متوسط، فوق الوسط) حسب مستواك في اللغة.

هنالك مواقع تعليم اللغة الإنجليزية من الصفر إلى النهاية، مثلاً بعض المواقع والمنتديات والقروبات، محرك البحث قوقل، منصات تعليم مجانية أخري(إدراك ،أستقل، معارف) هي منصات تعليم متاحة لأي أحد.

3/ثقف نفسك و زد مهاراتك :

لا بد أن تثقف نفسك وتزيد من مهاراتك بكثرة الإطلاع والقراءة، والإلمام بالجوانب(السياسية، الرياضية، الإجتماعية) والإلمام لما يدور حولك من تطورات، وأكتساب المهارات التي تفقدها في نفسك.

أنت الوحيد الذي تعرف نقاط ضعفك ، وتستطيع تحويل السلبية إلى إيجابية والتغلب على كل المشاكل التي تواجهك بشجاعة ومزاولة عملك دون عقبات تقف أمامك.

4/إبحث عن فرصة عمل :

خلال قيامك بالخطوات السابقة ذكرها لا يمكن أن تظل بلا عمل ، يفضل أن تقوم بالبحث عن فرصة عمل تكافئ سنوات دراستك المتعبه ،بما لديك من شهادات تقدير جيدة في الجامعة.

ليس عليك الإ البحث واستغلال مواقع التوظيف التواصل الإجتماعي ، مثل الفيسبوك ولينكدإن والعديد من الطرق منها دليل التوظيف والتدريب في السودان sudanjobbook عليك بالبحث ستجد فرصة العمل التي تتمناها وتتدخل سوق العمل من أوسع ابوابه .

إقرأ أيضًا:

وأخيراً أوصيك بأن تبنى قصورك في أحلام اليقظة وتنفذها لبنة لبنة في أرض الواقع ،لأنه مهما عانيت ستصل.

برأيك، ما هي متطلبات الدخول إلى سوق العمل (البزنس)؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى