منوعات

السودان: اعتصام نيرتتي يستمر ليومه السادس!

تقع نيرتتي في ولاية وسط دارفور غرب منطقه جبل مرة وهي منطقة ممطرة وذات طبيعة جبلية  خلابة وساحرة ، ‏وتعتبر نيرتّتي من اجمل مناطق السودان ويراها الكثيرون جَنة السودان.

اصل الاسم

اسم “نيرتتي” في الاصل نيرتاتيو او نيرتاتي بلغة اهل المنطقة، وهي المنطقة الممطرة ذات الطبيعة الجميلة  او القطعة المغسولة النظيفة .

وصرح راديو دبنقا ان  شهد ميدان الاعتصام بمدينة نيرتتي محلية غرب جبل مرة بولاية وسط دارفور امام رئاسة المحلية وفي يومه الخامس وصول المزيد من الوفود الداعمة من المحليات المجاورة بوسط  وجنوب دارفور في وقت رفض فيه المعتصمون استقبال لجنة امن الولاية التي وصلت امس للمدينة على متن طائرة هلكويتر.

مطالب المعتصمين

وتم ذكر مطالب مواطني نيرتيتي ، في صفحتهم على فيسبوك، ان مواطني محلية نيرتتي قرروا الاعتصام امام المحلية الي حين تحقيق مطالبهم والتي اعتبرها الكثيرون مطالب للبقاء والعيش بكرامة، ومنها:

  1. اقالة المدير التنفيذي للمحلية، مدير الشرطة، قائد المنطقة، قائد الاستخبارات، قائد قوات الدعم السريع احمد عندلة.
  2. ايقاف الدراجات النارية (مواتر) في كل ارجاء المحلية وجمع السلاح الغير مقنن.
  3. حماية الموسم الزراعي علما بان الموسم بدا ولا زال المزارعين محرومين من الذهاب الي المزارع.
  4. استرداد المواشي التي تم نهبها بواسطة مليشيات مسلحة.
  5. القبض علي الجناة وتقديمهم للعدالة لانصاف الضحايا.
  6. فتح المسارات والسواني لتجاوز الاحتكاكات بين الرعاه والمزارعين.
  7. محاربة الفساد في مؤسسات الخدمة المدنية وتأهيل مستشفى نيرتتي وتوفير الكادر الطبي.

المعتصمين السودانيين في نيرتتي
كرم الاهالي في ارض الاعتصام نيرتتي

اضافة الى : حماية الموسم الزراعي علما بان الموسم قد بداء ولا زال المزارعين محرومين من الذهاب الي المزارع ، استرداد كل المواشي التي تم نهبها بواسطة مليشيات مسلحة خلال الشهرين الماضيين ، والقبض علي الجناة الذين تم فتح بلاغات بحقهم عاجلا و تقديمهم للعدالة لانصاف الضحايا ، وفتح المسارات و السواني لتجاوز الاحتكاكات بين الرعاة و المزارعين .

وقد ذكرت ( سونا) اليوم ان الحكومة الانتقالية عبرت امس عن كامل تضامنها مع المعتصمين في نيرتتي واكدت ان رسالتهم وصلت وان وفدا من الحكومة في طريقه من الخرطوم الى نيرتتي خلال (48)ساعة.  ووصف الناطق الرسمي باسم الحكومة الانتقالية ووزير الاعلام فيصل محمد صالح  في تصريح المطالب التي تقدم بها المعتصمون في نيرتتي بانها عادلة ومستحقة تدرس فيها الحكومة الان.  واعلن عن توجه وفد حكومي الى نيرتتي خلال يومين ليلتقي بالجماهير ويسمع منها بشكل مباشر وتسمع منه كذلك. واكد  في تصريح نقله (راديو دبنقا) ان الوفد المتوجه الى نيرتتي يحمل معه اجابات لكل الاسئلة التي تدور في ذهن المواطن.

وتقدم وزير الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة باعتذار للجماهير في نيرتتي  عن التأخر في الوصول للمواطنين  والاستجابة لمطالبهم العادلة واضاف قائلا :

ا. فيصل محمد صالح.

(رسالتنا التي نحملها الى نرتتي تقول لمواطن نيرتتي صوتكم مسموع ووصل ).

ا. فيصل محمد صالح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى