ثقافة

السودان وموريتانيا.. تشابه غريب!

ﺍﻋﻤﻞ ﻟﻴﻚ ﺍﻳﻪ ﻟﻮ ﺗﺮﺟﻌﻠﻲ ﺗﺎﻧﻲ، ﺍﻓﺮﺵ ﻟﻴﻚ ﻭﺭﻭﺩ ﻭﺍﻧﻈﻤﻠﻚ ﺍﻏﺎﻧﻲ، ﺍﻋﺰﻑ ﻟﻴﻚ ﻋﻮﺩ ﻭﻳﻐﺮﺩ ﻛﻤﺎﻧﻲ، ﻳﺎ ﺍﺣﻠﻲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻳﺎ ﺍﻏﻠﻲ ﺍﻻﻣﺎﻧﻲ

هذه كلمات من أغنية الفنان السوداني الراحل سيد خليفة، قدمتها الفنانة الموريتانية حورية بنت النانه في مهرجان اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين بالعاصمة نواكشوط، لكن هناك تشابه كبير بين الشعبين في الزي واللغة كذلك اذن ماسر هذا التشابه الكبير بين الشعبين؟

قامت الفنانة حورية بنت النانه بالتغني بأغنية الفنان السوداني سيد خليفة (اعمل ليك ليه) بأداء سوداني ورقص سوداني وكأنها من السودان وارض السودان، مما جعل الجمهور يشاركها بالرقص والتبشير على الطريقة السودانية وكان من بين الحضور وفد سوداني وعدد من ابناء الجالية السودانية في مروتانيا.

وايضا توجد اغنية مروتانية تم إطلاقها قبل ستة اشهر على اليوتيوب تسمى “ساكن بالي”، ومن الملاحظ في الأغنية تشابه غريب جدا في الحنة والتوب والزي السوداني لدى المرأة لدرجة انك اذا شاهدت هذه الأغنية ستقول ان المغنيين والممثلين سودانيين، لكن في الحقيقة انهم موريتانيين.

ملامح من المناطق في موريتانيا

في الحقيقة هناك اوجه شبه كثيرة حدا بين الشعبين السوداني والموريتاني حيث الجمال الثقافي في كل البلدين، وعدد من القواسم المشتركة بين الشعبين مثل تشابه الازياء واللغة كذلك، وبالرغم ان عاصمة مروتانيا نواكشوط تقع في الجزء الشمالي من قارة افريقيا على بعد 4,455 كيلو متر (خط مستقيم) من العاصمة الخرطوم في السودان.

اول روابط تربط بين موريتانيا والسودان

منذ قديم الزمان نسج السودان ومروتانيا على مر العصور علاقــات اكثر من رائعة وفريدة من نوعها، تقوم على وحدة العرق والمذهب، فقد مر المروتانيون بأرض سوداننا في طريقهم الي الحج في مكة المكرمة.

وكانت اول محطة بالنسبة لهم هي سلطنة دارفور التي تأسست في عام (1603م وزالت في عام 1916م) . امتدت جذور العلاقة بين السودان ومروتانيا منذ ذلك الحين ( سلطنة دارفور ).

هذه احد العلاقات القديمة التي كانت بين السودان ومروتانيا. اتجه المروتانيون لتغير طريق الحج القديم الذي كان يمر بالجزائر نظرا للاحتلال الجزائر من قبل الفرنسيين في عام 1830؛ م لان الطريق اصبح مسدودا فغير المروتانييون الطريق يمينا ووجدوا السودان اولى محطاتهم، واعتاد المروتانيون على ذلك وما لبثوا ان اللفوه ذلك الطريق ونسبة لان ارض السودان تشتهر بكرم اهلها.

ملامح موريتانية

في اول الامر قال المروتانيون انهم يحملون من الزاد ما يكفيهم للوصول الي ارض السودان وهم يعرفون ان زادهم لا يكفيهم وسينقطع لكنهم كانوا يثقون في كرم السودانيين حيث ان وصولهم الي تلك المناطق سينتهي من زادهم وقوتهم لكن السودانيون موجودون كعادتهم في قمة الكرم.

لانهم وجدو في تلك الربوع الكرم والجود، فقد وجد المروتانييون بيئة تشبه بيئتهم الي حد ما فطاب لهم المقام والسكن والبيئة كذلك. الكرم الأصيل غير المتكلف الذي تميز به الشعبان ” إكرام الضيف ومواساة المصاب وإتحاف المحتاج والعناية بعابر السبيل ” يعد من اهم صفاتنا..

تجارة الذهب

توجد علاقة اخرى ربطت السودان مع مروتانيا وهي تجارة الذهب في حوض البحر الأبيض المتوسط بين دولتي النوبة ومملكة غانا، السبب الذي جمع البلدين هي هذه التجارة. ونظرا لان السودانيين لهم خبرة قديمة في الذهب الامر الذي جعلت المروتانيون يستنجدون بخبرة السودانيين بعد ان دخلت الاستكشافات المنجمية الخاصة بالذهب في مروتانيا.

جنسية موريتانية في السودان

ومن دلائل علاقة السودان مع مروتانيا السيد محمد صالح الشنقيطي رئيس أول جمعية تشريعية سودانية في الفترة ما بين 1948م و1953م كان من اصول موريتانية. اضف ال ذلك ان هناك كثيرا من العلماء الذين يرجع اصلهم الي مروتانيا ومكثو فترة طويلة في السودان مثل العالم كـآبه ولد اخطور مؤلف كتاب ” اضواء البيان في تفسير القرار “.

تفاعل اجتماعي قوي بين الشعبين

لقد أنتج هذا التفاعل العفوي اجيالا الذي تميز به السودانيين، منها من يطلق على نفسه بأبناء الشناقيط(يقصد المروتانييون)، من انصهر في حاضنته الاجتماعية القبلية. ومنها من سلك طريق العودة باحثا عن اصوله الشنقيطية، وهي تعد واحدة من اكثر الدول تشابها وقربا من السودان، مروتانيا العزيزة!

بعض الاغنيات التي يؤديها موراتينيون

حورية بنت النانه تؤدي أغنية سودانية – مهرجان اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين – قناة الساحل

اغنية ساكن بالي

المصادر

موريتانيا والسودان .. الماضي والحاضر والمستقبل – السفارة الموريتانية (من هنا)

السودان وموريتانيا ذات الملامح والشبه! (من هنا)

موريتانيا و السودان ( تباعد وترابط) | صحيفة مراسلون (من هنا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى