مال و أعمال

الف باء إقتصاد (3)

كيف يساهم التخصص في زيادة الإنتاجية


ستة أشهر و 1500 دولار من أجل ساندويتش دجاج بالجبن ‏

‪يظهر في هذا الفيديو ( آندي ) الذي استغرق ستة اشهر ليقوم بإعداد ساندويتش من الصفر، ابتداءً من زراعة الخضروات والقمح، مروراً باستخراج الملح من المحيط، و انتهاءه بحلب الأبقار لإعداد الجبن و ذبح الدجاج بنفسه. تكلفة إعداد الساندويتش قاربت ل 1500 دولار .

قد لا يتصور البعض مدي التعقيد الموجود في النظام الاقتصادي ، ومدى أهمية كل عنصر و إن صغر حجمه في العملية الاقتصادية، ساندويتش (آندي) وضح هذا الأمر، هذا الشخص قام و بمثال عملي بإثبات أهمية جوهر العملية الاقتصادية أي أهمية التبادل و بعبارة أخرى أهمية تداول السلع والخدمات في السوق.

بالطبع لا يستطيع الفرد أن يقوم بإعداد كل احتياجاته من الطعام بنفسه، و أن يقوم ببناء مدارس لنفسه و علاج أسنانه بنفسه، لذلك فإن التبادل أمر لا غني عنه، إذ لا بد من تقسيم العمل و التخصص ‪(specialization)‬.

لذلك و بصورة طبيعية يقوم كل شخص بالتخصص في تقديم السلع و الخدمات التي يستطيع تقديمها بصورة أفضل من غيرها وأفضل من غيره من الناس، و يقوم بالتبادل مع الأشخاص للحصول علي بقية السلع و الخدمات التي لا يستطيع إعدادها بنفسه

وكما يتخصص الأفراد فلا بد من أن تتخصص الدول كذلك، فبناء علي الموارد الطبيعية المتاحة للدولة (كالذهب، الأراضي الزراعية .. الخ) تصبح الدولة منتج و مصدر لهذا النوع من السلع.

أو بناءً علي الموارد المكتسبة ( كالتكنلوجيا مثلا كما ما هو الحال بالنسبة لليابان ) تتخصص الدولة في ذلك و تتبادل مع بقية الدول عبر الاستيراد و التصدير.

فالأفراد كما الشركات و الدول يتخصصون في المنتج أو الخدمة التي يمتلكون ميزة نسبية ‪ ‬ ‪(comparative advantage)‬ في إنتاجها أو تقديمها.

كيف يساهم التخصص في زيادة الإنتاجية ؟

التخصصية وزيادة الانتاج !

الميزة النسبية هي مقدرة الفرد أو الشركة أو الدولة علي إنتاج سلعة ما بتكلفة أقل بالمقارنة مع غيرهم. التخصص يساهم في زيادة الإنتاجية عبر:

1- توفير الزمن وتقليل الوقت المهدر في الانتقال من مهمة إلى أخرى، فمثلاً ( آندي ) استغرق ستة أشهر ليعد ساندويتش بنفسه من الصفر.

2- إقتصاديات الحجم ‪(Economics of scale)‬ : بمثال بسيط، إعداد كوب واحد فقط أو 3 أكواب من القهوة يستغرق نفس الوقت تقريبا و نفس التحضير و المجهود، و لذلك عادة إذا رغب شخص ما بإعداد كوب من الشاي أو القهوة فانه يسأل الآخرين من حوله “سأعد‪ ‬فنجانًا‪ ‬من القهوة؛‪ ‬هل‪ ‬يريد‪ ‬أحدكم‪ ‬فنجانًا‪ ‬معي”فلا فرق بين إعداد كوب أو إثنان من ناحية الجهد و التحضير و الزمن.

اقتصاديا،ً اقتصاديات الحجم تعني أن مضاعفة‪ ‬مدخلات‪ ‬الإنتاج‪ ‬تؤدي‪ ‬إلى‪ ‬زيادة‪ ‬الإنتاج بأكثر‪ ‬من الضعف أو أن ارتفاع حجم إنتاج الشركة يؤدي الى انخفاض متوسط التكلفة الكلية في الأجل الطويل.

طالع أيضاً :-

3- بصورة عامة فإن مواهب و إمكانيات الأفراد متفاوتة، و عليه إذا تخصص كل فرد في إنجاز العمل الذي يستطيع إنجازه بصورة أفضل من غيره ستزيد الإنتاجية الكلية لجميع الإفراد، سواء إن كانت موهبة طبيعية أو موهبة مكتسبة تطورت عبر التدريب و الممارسة.

هذا يقودنا لسؤال مباشر حول أثر اختيار التخصص الجامعي أو الوظيفة على إنتاجية الأفراد، بعبارة أخري إذا ما توجه كل شخص للتخصص أو الوظيفة التي تتناسب معه بصورة أكبر هل سيؤدي ذلك إلى تحسن المستوي الاقتصادي للأفراد و الدول؟

ففي دولة زراعية كالسودان يتهافت الناس على دراسة تخصصات بعينها في ظل تجاهل كامل و إهمال تام للتخصصات الزراعية بل و النظر اليها بنظرة دونية! ألا يعتبر هذا الأمر تجاهلاً لأحد أهم قواعد علم الاقتصاد؟ الفوائد التي يجلبها التخصص لا يتم حصادها إلا عبر التبادل وتداول السلع و الخدمات في المحيط الاقتصادي.

آندي عبر تجربته الفريدة، خرق أحد أهم ركائز العملية الاقتصادية و دفع الثمن غالياً (ستة أشهر و 1500 دولار ) من أجل ساندويتش دجاج بالجبن. ‎‫


سلسلة مقالات لشرح المفاهيم الاقتصادية بصورة مبسطة.

عبر الكاتبة : نعمة الفاتح إحيمر

للاطلاع على المقال الأول ” ما هو علم الإقتصاد ” أضغط هنا

للإطلاع على المقال الثاني ” دور الحكومة في النشاط الإقتصادي ” إضغط هنا


المصدر
Murphy, R.P (2010). Lessons for the young economistKrugman,P.R and Wells,R. (2013).Macroeconomics. NewYork,NY: worth publishers

Heba Hassab Al-nabi

طبيبة مختبر وكاتبة محتوى ابداعي ورسامة ، ومهتمة بالبحث العلمي . 🌸💚شمعتي لا تنطفيء💚🌸

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى