غير مصنف

القصة الكاملة : لماذا توقف محور السودان للأعمال الناشئة و أول حاضنة للأعمال الناشئة؟

محور السودان للأعمال الناشئة

توطئة : جميع المعلومات الواردة في هذا التقرير مأخوذة عن مصادر محور السودان للأعمال الناشئة وما يتعلق بها من صفحات أخرى في الفيسبوك، وهي متوفرة حتى ساعة نشر هذا المقال، الغرض الأساسي من هذا التقرير هو تسليط الضوء على تجربة محور السودان للاعمال الناشئة بشكل مهني بحت ونحن نرى ان التجربة بحد ذاتها بغض النظر عن نجاحها او توقفها هو نجاح بحد ذاته.

تحت عنوان “السودان يرفض ريادة الأعمال” كتب احد صانعي المحتوى ببايونير عام 2018 عن توقف مشروع بذرة أول حاضنة أعمال عبر محور السودان للأعمال الناشئة ومشروع دعم أول مسرعة أعمال ناشئة بالسودان عبر محور الخرطوم للإبتكار وغيرهما من الأعمال التي كانت تبدو واعدة.

كيف بدأ كل مشروع وما هي التحديات والإنجازات التي حققها كل مشروع وما هو السبب وراء اختفاء اي مشروع هو ما سنحاول معرفته معا وتسليط الضوء على اهم نقاط تحول تلك المشاريع وتوقفها للإستفادة من تجارب مجتمع السودان للأعمال.

مجتمع ريادة الاعمال لسة ما ناضج و محتاج شغل تأسيسي كبير “تطوير وتوعية”

صفحة محور السودان للأعمال الناشئة( فيسبوك)

توقف المشاريع الواعدة.. أين المشكلة؟

السودان يرفض ريادة الأعمال

بادر الكثير من الشباب بمحاولات كثيرة لانعاش الاقتصاد بريادة الاعمال! وكانت معظمها محاولات جادة، سنتحدث عن تجربة محور السودان للاعمال الناشئة (Sudan Start-up Hub)، واول حاضنة للاعمال “بذرة”.

استطعنا التواصل مع احد مؤسسي محور السودان للأعمال الناشئة د. عمر الإمام وكان هذا الحوار:

نريد نبذة عنك وعن دورك في محور السودان للأعمال الناشئة ؟

انا دكتور عمر محمد ادم الإمام مؤسس محور السودان للأعمال الناشئة، حاصل على درجة الدكتوراة في إدارة الأعمال من جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ومن الرواد في مجال ريادة الاعمال وتحسين بيئتها في السودان.

وذلك من خلال تاسيسي لمحور السودان للأعمال الناشئة كأول مساحة عمل مشتركة في السودان في العام 2014م تحديدا بالإضافة لتاسيسي لاول حاضنة ومسرعة أعمال في السودان والتي عرفت باسم حاضنة الأعمال بذرة.

بجانب ذلك يعمل عمر بما لديه من خبرة تفوق ال29 عام يعمل كاستشاري في تطوير كثير من المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السودان.

ابرز النجاحات والإنجازات للمحور في نقاط؟

أبرز نجاح اننا استطعنا ان نوطن ثقافة العمل الحر وتقبل فكرة العمل في مساحات العمل المشتركة وحاضنات الأعمال الامر الذي انعكس إيجابيا على بيئة ريادة الأعمال في السودان.

ابرز التحديات التي واجهتكم في محور السودان للأعمال الناشئة ؟

نشر ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال تحتاج مجهود مضني وجبار من جميع اصحاب المصلحة انعدام ثقافة ريادة الاعمال وتعاون اصحاب المصلحة صعب من استمرارية عمل المحور.

ابرز الدروس المستفادة من تجربة محور السودان للاعمال الناشئة وبرامجها ؟ وكيف يمكن لمجتمع الأعمال في السودان من حل هذه المشكلات التي تواجه حتى الحضانات والمؤسسات الداعمة كمحور السودان للأعمال الناشئة؟

ابرز الدروس تتلخص في الدراسة المتأنية لقرار البداية من ناحية الزمن بالاضافة لتوفر تدفق نقدي كبير يدعم الاستمرارية والتركيز على النوعية وليس الكمية.

مجتمع ريادة الأعمال يجب آں يتشارك في خطط وتنفيذ البرامج لان الدافع والنتيجة المرجوة واحدة وهي خلق بيئة ريادية قادرة على تشجيع الشباب على اتخاذ قرارات ريادية تجد كل الدعم والمساندة.

اخبرنا عن الجهات الداعمة والرعاة وابرز مساهماتها في محور السودان للأعمال الناشئة ؟

تم تمويل أعمال المحور من الإنشاء الى ان توقف عن العمل بمجهود ذاتي من قبل المؤسس والشركاء اللاحقين بالإضافة للدعم اللا محدود من قبل المتطوعين الذين ساندوا الانشاء والتشغيل.

نتمنى ان تجذب بيئة ريادة الاعمال لاعبين جدد لكي يثروها بمحتوى مميز وجيد، وباعمال تجارية ومجتمعية مبتكرة وذات قيمة.

شكرا د. عمر الإمام.

ما هو محور السودان للأعمال الناشئة؟

محور السودان للأعمال الناشئة هو منصة تعمل على دعم رواد الاعمال الشباب وتوفير بيئة متكاملة تعين رواد الاعمال على اطلاق مشاريعهم وزيادة فرص استمراريتها.

تأسس محور السودان للاعمال الناشئة قبل عدة سنوات (2015) بواسطة مجموعة شباب كان عندهم رؤية مشتركة واحساس بحوجة حقيقية الى منصة تجمع رواد الاعمال السودانيين الشباب الهواة والمحترفين.

يعمل المحور على تطوير بيئة ريادة الأعمال في السودان. تم افتتاح اول مساحة مشتركة في السودان في برج املاك منتصف العام 2015، قدم فيها العديد من البرامج والدورات والفعاليات المتخصصة في ريادة الاعمال.

بعدها تم الانتقال الى المقر الثاني بداية عام 2016 في اركويت حيث كانت البداية الفعلية لاشتراكات المساحة وحصلوا على اول عشرة مشتركين. بنهاية عام 2016 تم الانتقال للمقر الجديد بالرياض لتوفير مساحة اكبر.

وتم احتضان عدة شركات ناشئة مثل Career و Orooma و Medicall وغدير حمدي للتصميم والفنون، وتمت استضافة العديد من المبادرات والمنظمات أيضا ابرزها: مجموعة الباحثين السودانيين وتيدكس وجلوبال شيبرز ومنظمة المستقبل.

ما هي رؤية محور السودان للأعمال الناشئة؟

عند تأسيس المحور كانت رؤيتنا خدمة رواد الاعمال الشباب وتطوير بيئة ريادة الاعمال في السودان، واستطعنا عمل برامج وفعاليات وتشغيل المساحة بنجاح على مدار سنتين وكانت فرصة مميزة عشان نتعرف عن قرب على رواد الاعمال واحتياجاتهم والمشاكل البتواجههم” .

وأضافوا بأنه “لدينا العديد من المشاريع والبرامج التي تهدف لدعم رواد الاعمال الشباب ومساعدتهم على النجاح في اعمالهم” . تتضمن هذه المشاريع:

مساحة الديوان المشتركة

وهي مساحة عمل مشتركة تهدف الى تقليل تكلفة رواد الاعمال والباحثين واصحاب العمل الحر freelancers من مصممين ومطورين ومبتكرين وغيرهم عن طريق مشاركة الموارد الاساسية.

بعض برامج وفعاليات المحور:

مشاركة محور السودان للأعمال الناشئة في سوق مشاريع الشباب العربي المقام في اكتوبر 2017

ورشة Lean Startup مع الأستاذ محمد عثمان.

ورشة مهارات الإلقاء (presentation skills) تقديم كوتش محمد عبد الوهاب، سليمان الشيخ، وملاذ.

لقاء مع المخترع م. محمد عثمان أرصد.

لقاءات ووفعاليات متفرقة

وهو برنامج يهدف الى احتضان افكار المشاريع المميزة وتقديم كل الدعم اللازم لمساعدتها على النجاح والتحول من فكرة الى واقع ملموس ومشاريع حقيقية. و يقدم البرنامج مساحة العمل، والتدريب، والاستشارات، والتشبيك والربط بالجهات المختلفة.

منتدى بعرف بزنس

هو منتدى دوري ومنصة تعمل على مشاركة المعرفة في مجال الاعمال “البزنس” والتشبيك والربط بين الدارسين والممارسين ورواد الاعمال.

  • اقتصاديات المراة:
برنامج اقتصاديات المراة

هي منصة تعمل على تمكين رائدات الاعمال من مشاركة ونقاش التحديات والفرص التي تتعلق بدورهم الريادي في المجتمع. ويقام مؤتمر اقتصاديات المرأة بصورة سنوية.

السبب الحقيقي لتوقف محور السودان للأعمال الناشئة!

حسب ما ورد في صفحة محور السودان للأعمال الناشئة في الثاني من يونيو 2017، فإن إدارة محور السودان للأعمال الناشئة شرحت السبب الرئيس لتوقفهم:

الحوجة الحقيقية حاليا ليست لمساحات العمل المشتركة، هذا ما تعلمناه خلال هذه التجربة.

وذلك للأسباب التالية:

  • مجتمع ريادة الاعمال لسة ما ناضج و محتاج شغل تأسيسي كبير “تطوير وتوعية”.
  • رواد الاعمال بحتاجوا لاشكال من الدعم الاساسي والتأسيسي بتختلف عن البتوفرها المساحة المشتركة.
  • اغلب المشاريع الناشئة الشبابية في مرحلة pre-revenue وما بتقدر تتحمل تكاليف اشتراك المساحة بصورة دورية لانها ما عندها دخل ثابت ومستقر.

وذكرت إدارة محور السودان للأعمال الناشئة بنفس المقال بان استراتيجيتهم للعمل في المستقبل القريب للبرنامج هي :

لن تتضمن استراتيجيتنا مساحة عمل مشتركة، حنوقف المساحة لكن حنواصل رحلتنا بشكل مختلف وطريقة مختلفة وحنخلق مساحات تواصل ومشاركة وتعاون بطرق مبتكرة وخلاقة تقدر تصل للجميع.

وحنعمل شراكات مع مساحات ومراكز ومنظمات قائمة بحيث نوسع الرقعة الجغرافية بطريقة تمكننا من الوصول لاكبر قدر من الشباب المحتاجين لبرامجنا وانشطتنا..

حنركز على توفير خدمات وبرامج ليها حوجة حقيقية، وحنركز على العمل التوعوي وتطوير لبيئة ريادة الاعمال عشان نقدر نحقق مهمتنا وحلمنا بانو نلهم ونساعد اكبر عدد من الشباب يبدو عملهم الخاص وينجحوا فيهو !

أثاث محور السودان للأعمال الناشئة ومساحة ديوان للبيع!

في يونيو من العام 2017 محور السودان للأعمال الناشئة توقف رسميا وجميع برامجه تدريجياً، وتم عرض أثاث مساحة العمل المشتركة “ديوان” عبر حساب الفيسبوك الخاص بمنصة ديوان.

تجربة محور السودان للأعمال الناشئة وبرنامج بذرة لاحتضان الاعمال الناشئة بنسخته اليتيمة يعكس تعثر بداية مجتمع الأعمال في السودان لصنع التغيير وبناء قاعدة لريادة الأعمال، ممتنون للغاية لتجربة مؤسسي محور السودان للأعمال الناشئة وجميع من شارك في ذلك المجتمع، ونهتم بتلك التجربة وغيرها للإستفادة منها في المستقبل.

وانت ما رأيك في هذه التجربة؟ شاركني بالتعليق بالأسفل!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى