ثقافةطبيعةمجتمعمنوعات

الليري : محلية مناجم الذهب أبرز مناطق وسط السودان

محلية الليري هي من ضمن محليات ومناطق، ولاية جنوب كردفان، وتبعد عن مدينة كادوقلي عاصمة الولاية مسافة 148كلم، تقع على إرتفاع 915 متر فوق سطح البحر.

سبب تسمية محلية الليري

جاء الإسم مشتقاً من إحدى قبائل النّوبة الإثنية المُتفرّعة التي إستوطنت تلك المنطقة “قبيلةُ الليري” وقد تطابق الإسم أيضاً مع إسم الجبل الذي تقع عليه هذه المنطقة.

سُكّان محلٍية الليري

يبلغ عدد سكان محلية الليري وفق آخر تعداد جرى في عام 2010 حوالي 42,000 نسمة موزعين على حوالي 50 قرية تنتشر حول جبل الليري والذي يعرف محلياً بجبل الكريس، ومنها قرى حلاتي، الدبكر، ليما الحميرة ، ليما الزريقة، اللبان، الجبيل اللبيض، تكيم ، إذ أن جميع هذه المناطق تقع شرق الجبل. 

أما الجزء الغربي من الجبل، فتبعد أقرب قرية منه مسافة 45 كيلومتر ، ومنها قرى كرندي، الحجيرات، أم ضهيب، جمجام.

موقع محلية الليري

تقع في الجبال الشرقية لجبال النوبة الممتدة في ولاية جنوب كردفان، ولعل جبل الليري الذي تطابق إسمه مع إسم المنطقة هو أعلى مرتفعاتها.

ويقسم جبل اللِّيري المنطقة إلى قسمين، إحداهما من الناحية الشرقية تُسمى اللِّيري شرق، والأخرى من الناحية الغربية وتسمى اللِّيري غرب.

وعبر مساحة حدودية تبلغ 220كيلو متر، مع دولة جنوب السودان، بين ولايتي الوحدة وأعالي النيل، مما يجعلها أطول حدود لمحلية سودانية متاخمة إلى دولة جنوب السودان .

التقسيم الإداري لمحلية اللِّيري

من حيث التقسيم الإداري، فقد تم الإعلان عن محلية اللِّيري كواحدة من المحليات الريفية في ولاية جنوب كردفان، في العام 1995م.

وفي العام 2003م، تم تحويلها إلى وحدة إدراية تابعة إلى محلية تلودي التي تبعد عنها حوالي 61كلم.

ثم تحولت من بعد ذلك مرة أخرى إلى محلية مستقلة، من ضمن محليات السودان، حيث تم تقسيمها إدارياً إلى ثلاث وحداة إدارية وهي:

1-وحدة إدارية اللِّيري غرب

وتضم منطقة طنقرو، وأحياءها المتمثلة في كل من: الدمبلو، دلّاس” بتشديد اللام”، تومرية، اللِّميرة ، كرندي ، جمجام، أم ضهيب ، جُغب ، جار النبي، تٌيرا ، وتالو ، أم كوارّو ، السَّرف، أبو دوم ، الحجيرات ، أبوفيدة ، كركراية ، العتماني ، جبل اللِّيري، أبوجرقولا، أم بَغَام ، الرقبة در ، أم قنعان ، والحلّوُف ، هذه جميعها تقع في وحدة إدارية اللِّيري غرب.

2- وحدة إدارية اللِّيري شرق

وتضم مدينة الليري شرق(الخور) وأحياءها المتمثلة في كلٍ من: تيرو ، تيَلا، أُم قُجّة ، وأمُ شطّة، الجبل الأخضر ، الجبل الأحمر ، والجبل الإزيرق، الجُّحُر ، التّبَسَة ، جِبيل ، لفوفة ، تكّوي ، و قردود تورو.

3-وحدة إدارية الليري جنوب

حيث تتكون من رئاستها الإدارية “لونو” وتضم كلٌ من: جِبيل شِبيلو ، اللّكولات ، تِكيَم، طيطي ، ليما الحِميرة ، ليما الزِّريقة، الدّبكر ، اللُّبان ، حلاتي، الجِّبيل الأبيض _ تُكُر _ والسّد.

معالم محليةالليري

النشاط الإقتصادي لسكان محليّة اللِّيري

بطبيعة حال كل مناطق ولاية جنوب كردفان، يعتمد سكّان محلية الليري على الزراعة، وما يجنونه من المحاصيل الزراعية.

أيضاً يعتمد السكان على المنتجات الغابية، المتمثلة في الخيرات المتنوعة من الأشجار مثل : أشجار التّبلدي”القُنْقُليس”، والعَرَديب، وأشجار الدّوم، والنّبق.

إلا أن محلية الليري تملك مصدراً هامّاً من مصادر الدخل الإقتصادي، ألا وهو مناجم الذهب.

تلك المناجم التي توجد في مناطق محلّية الليري المتعددة ، ومن هذه المناطق على سبيل الذّكر: منطقة القباب ، الطّيّار ، الأخضر، منطقة الكركَر، السّد ، وأُم قيعان والكثير منها.

تضم هذه المناجم الكثير من الأشخاص من داخل المحلية وحتى من خارج الولاية يأتون للعمل فيها.

كما يعتمد الإقتصاد في محلية الليري بشكل خاص  على تربية الحيوانات، والرّعي، إلى جانب المنتجات البُستانية كالفواكه، والتي يمتهنها الكثير من المواطنين هناك.

إقرأ أيضاً:

محلية النهود : مالكة أقدم الأندية أبرز مناطق وسط السودان

محلية رشاد : التوثيق لمناطق وسط السودان

التوثيق لمدن السودان هو انعكاس مدى روعة ما اوجده الله على الارض من جمال ، مارأيك بأن تشاركنا معلومات عن هذه المنطقة ؟

محمد عبدالمالك آدم عبدالرحمن

Mu- abdulmalik, 22years, Content writer for pioneer.📚🖤 College student.👨‍🎓 I'm in love with sudan.🇸🇩💛

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى