ثقافةمنوعات

النوبة نحن ان لم نبقى فإن إرثنا باق !

تعرف على حضارة النوبة السودانية

“نحن ان لم نبقى فإن ارثنا باق ! “هكذا تتحدث حضارة النوبة ، تبقى الاثار هاهنا بيننا لتحكي قصص الشعوب القديمه، قصصا خلفتها الاعراق والتاريخ والامم ..هكذا تترجم الحضارة النوبيه صمتها فتتحدث الاثار عنها دون ان تحكي في اليوم العالمي للنوبه، اليوم الذي يحتفل فيه اي شخص له اصول نوبيه .

فما هي النوبه وماهي اثارها !؟

اسم النوبة مشتق من قبائل النوبة البدو، أو النوبادي، والذين استقروا في المنطقة في القرن الرابع الميلادي، بعد انهيار مملكة كوش (بعاصمتها مروي) ، وبلاد النوبه هي منطقة تقع جغرافياً في جنوب مصر وشمال السودان.

جذور النوبة:

ترجع جذور النوبة إلى حضارة أفريقية قديمة وصلت تدريجيا إلى حكم مصر قبل نحو ثلاثة آلاف عام.

وعاش النوبيون باستمرار وسط مساحات خضراء، وفي منازل فسيحة بُنيت من الطوب الطيني واعتلتها القباب، ولهم عاداتهم المميزة المرتبطة بالنيل، وكانوا يتحدثون لغتهم الخاصة.

وبعد نزوحهم أعيد توطينهم في بعض المناطق الصحراوية القاحلة البعيدة عن النيل، مما أرغم كثيرين على التخلي عن الزراعة والبحث عن عمل في مدن أخرى، سواء داخل مصر أو خارجها.

وبدأت التقاليد المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالحياة على ضفاف نهر النيل تتلاشى، وأصبحت الأجيال الشابة أقل معرفة بلغتهم الأم، التي لم تدرس في المدارس المحلية.

أقرأ أيضآ:

يوم النوبة العالمي
تعرف على اللغة النوبية

ولا توجد إحصاءات رسمية بأعداد النوبيين في مصر اليوم، إلا أن مجموعات حقوقية تقدّر عددهم بنحو ثلاثة أو أربعة ملايين، من أصل مئة مليون نسمة في مصر.

خلدت بلاد النوبه ذكراها عن طريق الاثار ، فاقتفى الباحثين اثرها فتأثروا وسحروا بجمالها فما كان لنا الا ان نلقي الضوء على بعض منها :

  • معبد كلابشة:

المنتمى إلى قرية تحمل الاسم نفسه، وتبعد 56 كيلومتراً جنوب خزان أسوان، ويعد أحد أكبر المعابد المشيدة بالحجر الرملى فى النوبة، يتميز بنقوش على جدرانه لأسطورة تحكي قصة إيزيس وأوزوريس ، ويعود تاريخ بناء معبد كلابشة إلى عهد الإمبراطور الرومانى «أوكتافيوس أغسطس» ولا يزال المعبد يحتفظ بالمرفأ الخاص به.

معبد كلابشة
  • معبد «بيت الوالى»:

معبد منحوت فى الصخر على يد «ميسوى» حاكم كوش فى عهد رمسيس الثاني ،يمتاز بنقوش لملك النوبة فى ساحة الحرب.

معبد بيت الوالي
  • معبد أبوسمبل الكبير و يحتوي على أربعة تماثيل ضخمة للملك رمسيس الثانى
  • معبد أبوسمبل الصغيرالذي بناه الملك رمسيس الثاني تعبيراً عن حبه لزوجته «نفرتارى»
  • معبد إدفو:

ثانى أكبر معابد النوبة الفرعونية بعد الكرنك، ويقع على بعد نحو 120 كيلو متراً شمال مدينة أسوان، المعبد يحمل اسم مدينة إدفو، التى كان يطلق عليها فى العصور الفرعونية اسم «إدبو» أو «دبو» وتعنى «بلدة الاقتحام»،

معبد ادفو

والعديد من معابد النوبة كوادي السبوع، فيلة (جزيرة أجيلكيا)، محاجر الجرانيت القديمة والمسلة غير المكتملة في أسوان، المقبرة الإسلامية، أنقاض مدينة إلفنتين القديمة، دير القديس سمعان، مقابر الدولة القديمة والوسطى في أسوان (ما يعرف بمقابر النبلاء)

هدد بناء السد العالي بأسوان في الستينيات هذه الآثار بغمرها، لكن تم الحفاظ عليها جميعًا بفضل الجهود التي بذلتها حملة دولية أطلقتها اليونسكو في الفترة من 1960 إلى 1980 لتبقى الاثار رمزا واثباتا لوجود الحضارة النوبيه العريقه لتمتد عبر السنين بارزة دون ان تفقد .

المصادر :

مصدر أول، مصدر ثاني، مصدر ثالث

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى