ثقافة

اليوم العالمي النوبي!

كيف يحتفل النوبيون باليوم العالمي للنوبة؟

كل عام وكل النوبيون بخير أينما كانوا ! يحتفل النوبيون في 7 يوليو سنويا في مختلف أنحاء العالم بهذا اليوم للاحتفاء بمنطقة النوبة وتاريخها وتراثها، وهذا بدا من عام 2004.

لنتعرف سويا على بعض المعلومات حول الثقافة النوبية!

اسم النوبة مشتق من كلمة “نوب” وتعني الذهب الخالص، لماذا إختاروا العدد 7 او مايسمى (كولد) باللغة النوبية!؟

اختيار النوبيين اليوم السابع من الشهر السابع من كل عام ليكون اليوم العالمي لمدينتهم، لارتبطه بالكثير من العادات النوبية، كنزول الطفل المولود لمياه النيل في اليوم السابع، والمرأة عقب الإنجاب تمر 7 مرات على البخور، وحتى زيارات المقابر عقب الوفاة تستمر لسبعة أيام.

يبدأ اليوم للاحتفال والتجمع مرددين : مسكاقرو، ويافيجلوو ، نور حفدجاا !

وهي تحايا وادعية… طيبة تعبر عن سعادتهم بالاحتفال

يبدأ الكبار في هذه المناسبة بشرح الأصول النوبية ، وموقعها الجغرافي:

أهل النوبة، من الشعوب الأصيلة في افريقيا يسكنون منطقة تمتد على ضفتي نهر النيل أقصى شمال السودان وأقصى جنوب مصر (أسوان) .

بعض الثقافات الخاصة بالنوبة :

ثاني يوم بعد العرس يقوم العريس يشق البحر بالسيف وغسل الوجه بمياه النيل، وهناك مصطلح يسمى (أبي) وهي جمع القمح من عدة منازل كنوع من التعاون الاجتماعي ، (سنتي أمن) هي مياه تشرب بنوع خاص من النباتات تشبه القرع (كورية) ، (المسلين) تعني العزاء وهي من الكلمات التي اندثرت مع مرور الزمن وكانت السيدة النوبيه لا تتزوج الا بعد مرور سنتين من وفاه زوجها والرجل يمكنه الزواج بعد سنه.

من اكلات النوبة ( الاتر) :

(كرمن قري) وتعني مديدة الحلبة بالسمن، (نورتن قري) هي مديدة الدقيق يضاف ليها عسل البلح والسمن، (المندرة) هي غرفة الضيوف تطل على معالم البيت خلفه جنينه النخيل وهي أبرز النباتات وعليه تعتمد الاقتصاد النوبي،

ويعتبر (الجرجار) الزي النوبي المميز.

طفلة نوبية سودانية ترتدي الجرجار

بعض مشاهير النوبه:

قائد الثورة المهدية محمد احمد المهدي

نص حول الحياة النوبية

الباب النوبي يفتح زراعية للعالم ، صباح يشرق على ضفاف النيل ، أشجار نخيل تتمايل على أنغام العصافير ، من هنا تبدأ الجدة ( يو) صباحها ترفع يدها لجاراتها :

مسكافيشو… هكيرفشو…

تتجه نحو المرج الأخضر ، مرددتا فتاح يا عليم رزاق ياكريم، هناك تعمل كألف رجل، تحرث الأرض، و تحصد القمح، وتجني الثمار ، وهكذا ينقضي الصباح، لتعود إلى بيتها (النوق) وهي تحمل الخضار لأطفالها وبرسيما لخرافها، هذا جانب واحد فقط من حياة الكنداكة النوبية.
كنداكة تعيش على ما صنعت يديها.

اللغة النوبية تنطق ولا تكتب الآن، الحروف النوبية اندثرت مع مرور الزمن، في هذا المقال استخدمت الحروف العربية للتسهيل للقارئ.

وانت ماذا تعرف عن النوبه هل سبق أن احتفلت باليوم العالمي النوبي؟

شاركنا برأيك؟

Hyaserhimet

هياسر همت ، طالبة مختبرات طبية، مدرب معتمد من مركز غانغ، المتخصص لتدريب المدربين، مهتمة بمجال ريادة الأعمال، شريك مؤسس لي موقع بنوتة، و مهتمة باللغات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى