تكنولوجيا

ايلون ماسك يفشل للمرة الرابعة: إنفجار النموذج الأولي لصاروخ سبيس إكس

انفجر صاروخ تجريبي من سبيس إكس في نهاية رحلة تجريبية على ارتفاعات عالية يوم الثلاثاء ، لكن الضباب الكثيف في الموقع ترك حتى سبيس إكس على الأقل غير متأكد علنًا بشأن سبب الانفجار بالضبط.

أكد إيلون ماسك ، الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس ، حدوث الانفجار على تويتر ، قائلاً “على الأقل الحفرة في المكان المناسب

سقطت جميع عمليات الإطلاق الثلاثة السابقة لنماذج سبيس إكس لهذا النموذج من تحطم الصاروخ أو انفجرت بعد وقت قصير من الهبوط.

انفجار الصاروخ Sn11

قال جون إنسبروكر ، مهندس سبيس إكس ، الذي استضاف بثًا عبر الإنترنت للإطلاق التجريبي ، إن الصاروخ ، المعروف باسم SN11 ، كان له صعود طبيعي ويبدو أن كل شيء كان جيدًا قبل أن تفقد الكاميرات الموجودة على متنها الإشارة وتم تصنيف المركبة بسبب الضباب قبل لحظات من الهبوط. . قال Insprucker إن الشركة ستشارك التحديثات على وسائل التواصل الاجتماعي بمجرد أن يتمكن مهندسو SpaceX من التحقق من موقع الهبوط. يجب تنظيف المنطقة المحيطة بالمركبة قبل الإقلاع لأسباب تتعلق بالسلامة.

جون انسبروكر ” مهندس لدى اسبيس إكس “

وقال إنسبروكر إن الشركة لا تتوقع استعادة لقطات الفيديو. ونصح مشاهدي البث الشبكي “لا تنتظروا الهبوط”

لم تلتقط أجهزة بث الفيديو المستقلة التي سجلت الرحلة آخر امتداد للرحلة بسبب الضباب ، لكن NASASpaceflightموقع إعلامي – أفاد أن إحدى كاميرات المنفذ ربما تكون قد اصطدمت بالحطام من الصاروخ. وأظهرت لقطات لمنصة الإطلاق أن SN11 لم يكن يلوح في الأفق بعد هبوط الصاروخ.

SN11 هو تكرار مبكر لـ Starship ، التي يتصورها ماسك ستنقل يومًا ما أول البشر إلى المريخ. إنه أيضًا النموذج الأولي الرابع الذي أطلقته SpaceX في رحلة تجريبية على ارتفاعات عالية حيث تعمل الشركة على اكتشاف كيفية هبوط المركبة الضخمة بأمان في وضع مستقيم بعد العودة إلى الأرض.

وهبطت الطائرة SN10 ، وهي آخر نموذج أولي للطيران ، منتصبة في وقت سابق من هذا الشهر ، لكن اللقطات المستقلة للحدث أظهرت أن السيارة انفجرت بعد حوالي ثلاث دقائق.

ايلون ماسك يرد على انفجار صاروخ اسبيس اكس

أوضح ماسك لأول مرة طريقة الهبوط المقصودة لـ Starship خلال حدث إعلامي في سبتمبر 2019. وصفها بأنها مناورة فريدة من نوعها من شأنها أن ترى الصاروخ يغوص مرة أخرى في الهواء مع توجيه بطنه نحو الأرض بينما تتحرك زعانفه الأربعة قليلاً لإبقائها ثابتة. قال ماسك إنها مناورة تهدف إلى محاكاة كيفية سقوط لاعب القفز بالمظلات في الهواء ، بدلاً من الهبوط العمودي المستقيم إلى الأرض الذي تستخدمه صواريخ سبيس إكس فالكون 9 عندما تأتي للهبوط

يعد إتقان مناورة الهبوط المتخبط أمرًا ضروريًا “لتمكين نظام نقل قابل لإعادة الاستخدام بالكامل مصمم لنقل كل من الطاقم والبضائع في رحلات طويلة المدى بين الكواكب ومساعدة البشرية على العودة إلى القمر والسفر إلى المريخ وما بعده” ، وفقًا لـ موقع الشركة.

الاقمار الاصطناعية starship

تعتزم SpaceX استخدام Starship لمجموعة متنوعة من الأغراض ، بما في ذلك نقل العملاء الذين يدفعون أجورًا بين المدن بسرعات فائقة ، مما قد يساعد جهود NASA للهبوط على سطح القمر ، وفي النهاية إطلاق بعثات شحن بشرية إلى المريخ.

Starship لا تزال في المراحل الأولى من التطوير. لم يتم بعد بناء نموذج أولي واسع النطاق. ولم تبدأ سبيس إكس بعد في اختبارها ، لكن من المعلوم انه صاروخ معزز عملاق سيكون ضروريًا لدفع المركبة الفضائية إلى مدار الأرض أو ما بعده. ومع ذلك ، تم رصد أول نموذج أولي للداعم الثقيل الفائق مؤخرًا في منشآت سبيس إكس بجنوب تكساس.

قال ماسك خلال مقابلة أجريت معه مؤخرًا مع مضيف البودكاست جو روجان إنه يتوقع أن تقوم Starship برحلات منتظمة بحلول عام 2023 ، ويأمل أن تصل المركبة إلى المدار بحلول نهاية هذا العام. ليس من الواضح ما إذا كان سبيس إكس سيحقق هذا الموعد النهائي. تشتهر صناعة الطيران بالإعلان عن المشاريع التي تستغرق وقتًا أطول بكثير مما كان متوقعًا في البداية ، ويميل ماسك بشكل خاص إلى ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى