طب وصحة

بدء حملات التطعيم ضد كورونا في السودان مؤشر جيد لبدء انحسار الوباء المخيف

تزايدت حالات كورونا “كوفيد 19” المعلنة منذ بداية الموجة الثالثة وتعتبر الأخطر، وقد بلغ إجمالي إصابات كورونا في السودان 28الف و 766منها 1915 وفاة و23الفا و268حالة تعاف منذ بداية الجائحة.

لذلك كان من المهم اخذ الاحتياطات والالتزام بسبل الوقاية لدى الافراد، مما لايخفى على أحد التأثير السلبي للأفراد والمجتمع والاقتصاد.

ولكن الخبر الجيد ظهور لقاحات اثبتت فعاليتها ضد فيروس كورونا، وفي خلال مؤتمر صحفي كشفت وزارة الصحة عن وصول اول شحنة من لقاح كورونا والبالغ عددها 820 الف جرعة من لقاح”استرازينكا” وهي الدفعة الاولى من اجمالي 8.4 ملايين جرعة لقاح.

وشحنة اللقاحات التي وصلت السودان منظومة “كوفاكس”، وكوفاكس مبادرة اطلقتها منظمة الصحة العالمية وتهدف لضمان التوزيع العادل للقاحات، وتعتبر بذلك السودان من اوائل الدول الافريقية التي تلقت اللقاح.

وقد عملت منظمة الصحة مع السلطات، وسوف تستخدم هذه الشحنة لدعم العاملين في مجال الرعاية الصحية وكبار السن والاشخاص الذين تبلغ اعمارهم 45 و يعانون من امراض مزمنة.

وبدأ التطعيم الفعلي في مراكز العزل بالعاصمة الخرطوم بتاريخ 9.3.2021، وكيل وزارة الصحة أسامة عبد الرحيم هو اول من تلقى جرعة اللقاح.

شخص يأخذ لقاح الكوفيد 19

فوائد وأهداف تلقي لقاح استرازينكا

  • الوقاية ومنع الاصابة بالمرض وتقليل نسبة المضاعفات.
  • المساهمة في حمايتك وحماية اسرتك ومن حولك من الاصابة بفيروس كوفيد 19
  • تقليل العبء الصحي الذي يؤثر سلبآ على الاقتصاد.
  • انحسار المرض وعودة الحياة لطبيعتها.
  • حال أصبت فإنه يقلل من شدة الاعراض المصاحبه له.
لقاح أسترازينكا

حملات التطعيم ضد كورونا في السودان

وفي الاحد 28.3.2021 بدأت وزارة الصحة حملات التطعيم بالمراكز الصحية مشيره على انها اكملت تطعيم الكوادر بنسبة 90%، وتم توزيع استمارات للمراكز والمستشفيات، مع ضرورة ابراز الرقم الوطني لمواصلة الحملة.

وكتب دكتور محمد قرشي عباس ان اللقاح امن وفعال واعتمد في ذلك على متابعة البيانات والدراسات والنتائج التي اكدت انه لايتسبب في اي جلطات دموية،واللقاح سهل التخزين والنقل.

اما بالنسبة للفترة المناسبة لجرعتي اللقاح فقد اختارت بريطانيا ان تؤخر الجرعه الثانيه وذلك لتغطية اكبر عدد بسرعة من السكان،وان الفترات بين اللقاحات ليست مسألة ثابته وهناك مرونة تتراوح بين 3 اسابيع و6شهور.

ميادة محمود

أنا التي أبصرُ آلاءك في انسِياب الماء في كفّي، و دبيب النّبض في صدرِي، في التفاتتي، في حُلمٍ بين يديك أتحسّس دنوّه، في روحٍ تحيا في كنفك؛ أينما شطّت بها السُبل فاءت إليك، اللهمّ حُبّك، حبًا أعرُج به مراقي الرّضا، أخوض به لججَ الحياة إليك 🌧💜 ㅤ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى