ثقافةمنوعات

تأثير الفراشة وأثره على حياة الاخرين

هل سمعت من قبل عن نظرية تأثير الفراشة ؟

هل تسائلت يوما ما وأنت جالس على سريرك، إذا قمت بإطفاء النور فهل سيحدث هذا فرق؟ هل ستوفر على العالم إهدار الكهرباء وهل تلك الفولتات البسيطة يمكن أن تكون في سبب إنقاذ أحدهم وهو في حوجة للكهرباء.

دعوت صديقي ونحن ذاهبان سويا إلى السينما بأن يزيل هذا الحجر من الشارع الرئيسي وتعلل بأنه ليس لديه زمن وأن الحجر أصغر من اللازم للتأثير على السيارة ، الأمر الذي زكرني بنظرية تأثير الفراشة ، فما هي هذه النظرية ؟

ما هو تأثير الفراشة ؟

تأثير الفراشة ، نظرية فلسفية !

يمكن تعريف تأثير الفراشة بأنه شئ بسيط للغاية لكن تحدث فرقا كبيرا للغاية ومابين الفعل وردة الفعل أو الفعل ومابعده يقف المحرك الأساسي سواء كان عاملا بشريا أو شئ خارق للعادة .

أو مصطلح تأثير الفراشة هو استعارة لفظية تستخدم للتعبير عن نظرية “الفوضى”، وهي نظرية فلسفية فيزيائية تعتقد بأن الأسباب الصغيرة، لها تأثير واضح على النتائج على المدى البعيد.

تأثير الفراشة ، بداية للكوارث !

تأثير الفراشة ، أثر صغير وضرر كبير

مبتكر هذه النظرية إدوارد لوتينز يشرح في نظريته أن رفرفة جناح إحدى الفراشات في في الصين، قد تسبب بأعاصير وفيضانات في أمريكا وأروبا. معتمدا على الحدث الأولى.

لكن يمكن أن يأتى أحد الأشخاص ويقول أن هذا قد تكون بداية سلسة من الكوارث اللانهائية، فهذا فيما يقوله  يوهات غوتليب (أنك لايمكنك إزالة حبة رمل واحدة من موضعها دون تغيير شئ ماعبر الكون اللامحدود)

تأثير الفراشة وأزمة كورونا

كورونا هي شرح لتأثير الفراشة !

الآن نحن أمام أثر فراشة واضح لاجدال فيه، فعندما إلتهم ذلك التاجر الصيني الخفاش وأصيب بفايروس كرونا، لم نتنظر طويلا حتى تحول لجائحة وأصاب نصف سكان العالم.

فهل تخيل ذلك الشخص الذى طبخ الخفاش بأنه سيغير العالم كله. وهل ترك في نفسه ذلك من شئ بعد أن علم أن كل مايحدث الآن هو من فكرته بطبخ الخفاش.

تأثير الفراشة ، أثر متناهي الصغر !

أثر متناهي الصغر !

أبسط الامثلة على نظرية تأثير الفراشة تتجلى كثيرا في حياتنا اليومية، تخيل أنك أزعجت شخصًا ما في حياتك اليومية فأنت تولد طاقة سلبية لهذا الشخص كره. حقد.طمع، يذهب هذا الشخص لعمله. يقابل مديره في إجتماع عاجل. يثير هذا الشخص سالبية على مديره. ينقل المدير هذه السالبية لإجتماع بين الشركات فتؤثر هذه السالبية على إقتصاد الدولة. إقتصاد العالم. وفي النهاية تؤثر على الكون بأكلمه . 

لكم أن تتخيلوا حجم تلك الأشياء الصغيرة التى نفعلها يوميا التى  نلقيها جزافا دون الإحاطة بها ، هذا الشخص الذى تجادل مع الشرطة في أحد الأيام ووصفه بأوصاف مسئية في في أحد التجمعات، عاد نفس الشرطى مشحونا بأفكار كثيرة بأن كل شخص يحمل نفس القيم والمبادئ تجاه.

اليوم وعلى الجريدة قرأ الشاب الأول مقتل أحد أقاربه على يد شرطي متفلت وأنهم تشجاروا حول شئ تافه ولايستحق فقتله.

يمكنك وأنت تقرأ هذا المقال يإسترجاع كل أفعالك الصغيرة اللامتناهية عن التى فعلتها دون أن يراك أحد وأدت في اليوم الآخر لمصيبة كبيرة وقمت يإنكار ذلك الفعل بأنه كان صغيرا للغاية.

طالع أيضاً :-

فوضى عارمة ! هيا بنا نصلحها

أيها الناس، هذا هو أثر الفراشة أمامكم تتجلى فيه فوضى عارمة وأزمات متفاقمة يوما بعد يوم، بسبب أول شخص ساوم وقال نعم وأول شخص تفوه بخطاب عنصرى وأول شخص لم يقل الحق في موضعه.

هيا بنا نصلح أنفسنا ونركز مع أفعالنا فلا ندرى ربما تكون نهاية العالم تلك أو فقدان صديق لك في حادث سير بأنك فقط لم تجب على الهاتف.

المصدر
أولثانيثالث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى