غير مصنف

تصميم لجهاز يحل مشكلة المعقمات اليدوية (حوار)

أوضحت منظمة الصحة العالمية أنّه ينتقل عن طريق ملامسة الأسطح الملوثة، مؤكدا ان الوقاية هي التعقيم، ومع تفشي فيروس كورونا المستجد في عدد كبير من الدول، انتشرت تساؤلات كثيرة حوله، ومن بينها طرق انتقاله والوقاية منه.

قال ديدييه ليبليتييه، رئيس قسم علم البكتيريا في مستشفى جامعة “نانت”، وعضو في المجلس الأعلى للصحة العامة فيروس كوفيد 19، يعتبر الفيروس ضعيفا وحساسًا أمام المطهرات المستعملة للتعقيم في الأماكن العامة، مثل المبيض المخفف بشدة والكحول (الإيثانول) المخفف بين 70 و 80 %، والأمونيوم الرباعي، وحتى الأشعة فوق البنفسجية.

اتجهت الدول الي صنع المعقمات وتوزيعها بصورة كبيرة بين المواطنين، وفي السودان بطبيعة الحال اطلقت العديد من المبادرات التي تهدف الي صنع المعقمات وتوزيعها مجانا او اسعار رمزية، ولكن هناك من فكر في طريقة مختلفة للتعقيم اي تعقيم دون اللمس.

أحد أبطال هذه المرحلة هو الباشمهندس خلف الله الذي صمم جهازا يعقم بدون الحوجة الى لمس المعقم، خلف الله من ولاية سنار محلية السوكي، والذي يدرس هندسة حاسوب جامعة سنار ، وقد اجرينا هذا الحوار القصير معه ليحدثنا اكثر عن اختراعه.

حدثنا عن مكونات جهاز التعقيم ومن أين أتت الفكرة وآليه التشغيل؟

مكونات الجهاز سنسر ، متحكم، بطاريات ومضخة صغيرة، الفكرة جات من الحوجة للتعقيم وزي ما عارفين الحل الوحيد للحماية هو التعقيم ف فكرت اصمم معقم مختلف تماما عن المعقمات الموجودة والتقليدية وكان المعقم الذكي هو الحل.

آلية العمل بمجرد وضع الشخص يده امام فتحة المعقم يقوم المعقم عن طريق الاستشعار عن بعد يرسل السنسر اشارة الى المضخة فتقوم برش المادة المعقمة على يده وبهذه الطريقة تجنبنا اللمس المباشر نسبة لمشاكله الكتيرة.

كم تبلغ تكلفة الجهاز؟ وهل لديك اختراعات أخرى؟
التكلفة في الصورة الحالية لا يتجاوز 1000 جنيه، نعم لدي مجموعة من الاختراعات ومن ضمنها روبوت تفاعلي يتم التحكم به عن طريق الهاتف ومصنوع من ادوات منزلية بسيطة جدا، و روبوت متوازن في شكل طاولة، يتم التحكم به عن طريق الهاتف أيضا ويمكنه حمل الاوزان المتوسطة.

Hyaserhimet

هياسر همت ، طالبة مختبرات طبية، مدرب معتمد من مركز غانغ، المتخصص لتدريب المدربين، مهتمة بمجال ريادة الأعمال، شريك مؤسس لي موقع بنوتة، و مهتمة باللغات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى