دراسةمجتمع ريادي

حوار : تطبيق صوتي بخبرات سودانية

تعرف على تطبيق إنلايتن بوك - EnlightenBook

بأيادي وخبرات سودانية ، يسبقها طموح لا محدود ، شركة سودانية ناشئة تطلق تطبيقاً صوتياً للكتب .

التطبيق يحتوي على ملخصات لأهم الكتب في مجال تطوير الذات ومهارات التواصل مع الآخرين ، وبناء العادات وبعض التصنيفات الأخرى المفيدة .

إلتقينا بالشاب عماد عباس ، طالب بكلية الهندسة جامعة الخرطوم ، والذي أسس مع فريقه تطبيقاً صويتاَ للكتب .

عماد عباس – Founder at EnlightenBook

من أين أتت فكرة إنشاء التطبيق ؟

الرؤية الاساسية لانلايتن بوك هي تغيير حياة الاشخاص للافضل ، حتى يكونوا أكثر قرباً لاهدافه، و يمكنهم من مساعدة غيرهم .

انا شغوف بتطوير الذات منذ خمسة سنوات عندما كنت في المرحلة الثانوية ، بدأت مدونة و بدأت بكتابة المقالات ، و كنت أقرا كتب كاملة ، لكن مع التزامات الجامعة و العمل أصبحت في مكان ثابت لا أجد زمن للقراءة ولا الكتابة ولا حتى ممارسة العادات ، و من هنا بدأ EnlightenBook.

أنا مصاب بقصر النظر ، و هو حاد بعض الشيء منذ 10 سنوات تقريبا ، تجربتي بدأت معه مبكراً قليلاً .

في جامعة الخرطوم كانت أول مرة أقابل طلبة مكفوفين ، انصدمت بواقع تجربتهم ومعاناتهم من قلة مواد برايل (لغة القراءة و الكتابة للمكفوفين)، متوسط اعمار 30 سنة في الجامعة و المتاح لهم قصص برايل و كذا كتاب فقط ! بعدها بدأت بتقصى الموضوع و نشأت فكرة مكتبة الصوتية للكتب المدرسية للمكفوفين BEN Library.

و لكن كترتيب نشأت BEN Library و بعدها من واقع عملي في الكتب الصوتية وجدت سوقاً غير ملموس للكتب الصوتية للعامة ورأيت فرصة. فقدمنا EnlightenBook.

تطبيق EnlightenBook للكتب الصوتية

الكتب المسموعة وتطبيقاتها لابد أنها تجد رواجاَ بين التطبيقات الأخرى ، فما الذي يحتويه تطبيق إنلايتن بوك وماهي تصنيفات الكتب الموجودة في التطبيق ؟

إنلايتن بوك يقدم ملخصات صوتية مدتها 15 دقيقة في شكل قائمة أفكار، بالنسبة لنا أهم ما فيه انك تطبق ما تعلمته من الكتب.

لذلك لكل كتاب توجد قائمة عادات مستخلصة من الكتاب حتى يمكنك تطبيقها بشكل مباشر في حياتك. و من ثم تستطيع متابعة العادات من خلال متتبع بناء العادات داخل التطبيق و تقييم آدائك فيها.

حسناً إذا قمت بتجربة عادة و لازلت تفشل في تحقيقها ما الحل؟ الحل في مجموعات نقاش لكل عادة تتعرف من خلالها كيف استطاع الناس تحقيق العادة لتتعلم من تجاربهم و أخطائهم.

تصميم تطبيق في مثل هذه الظروف الإقتصادية المتقلبة و التي تعيشها البلاد الآن لابد أنه عمل له تحدياته ، ماهي التحديات التي واجهتكم قبل وأثناء العمل على هذا التطبيق ؟

الموضوع كان صعب جدا بالتأكيد ، انا solo founder – مؤسس وحيد- في البداية بدأت بمهاراتي و مساعدة أصدقائي حتى نبدأ نسخة الاولية من التطبيق ونجربها في السوق للتأكد من وجود حوجة فعلية للمنتج.

بالنسبة للتمويل بدأت بمدخراتي إلى أن أنزلنا النسخة الأولية من التطبيق.

النتائج كانت غير مرضية لكنها كانت تقوم بتوجيهي للطريق الصحيح.

و بما أننا نقدم خدمة مبتكرة، فالمنتج يأخذ زمناً اطول للتجارب إلى أن تصل لنتائج مرضية.

بعد أن وصلت لنسخة ممتازة من المكتبة الصوتية للمكفوفين BEN Library ، قدمت بعرض شراكة لمجموعة شركة حجار حتى ننشر أول تطبيق مكتبة صوتية متكاملة للمكفوفين في السودان ، و استطعت من خلال الشراكة أن أمول المشروع و استمر في تطوير الخدمة.

كفيف يستمع عن طريق الهاتف

كثرة المواقع والتطبيقات في عالم الإنترنت تجعل الميزة التنافسية بينها عالية جداً ، ماهي المميزات التي تميز إنلايتن بوك عن غيره من التطبيقات المشابهة ؟

تركيزنا على تجربة المستخدم و أن نقدم له محتوى ذو فائدة يستطيع من خلاله تطوير ذاته من خلال بناء العادات ، و نقل أفكار الكتب إلى أفعال ، و إذا احتاج إلى مساعدة سيجد نفسه محاطاً بمجتمع له نفس اهتماماته في تطوير الذات وعلى إستعداد للمساعدة . هنا تكمن ميزة EnlightenBook .

ربما تكون التطبيقات الصوتية مختصة بفئات معينة في المجتمع ، فما هي الفئات التي استهدفها التطبيق ؟

في EnlightenBook نستهدف الطلاب و الموظفين الذين لا يجدون زمناً شاغراً لقراءة الكتب او يعانون من تطبيق مفاهيم الكتب.

BEN Library تستهدف الطلاب المكفوفين في التعليم العام، الذين يعانون من عدم توفر كتب برايل (مواد تعليمية عامة).

كل التطبيقات الخاصة بالكتب لابد وأنها تساهم بشكل كبير في إثراء المعرفة لدى المتلقي.

فما الذي يضيفه التطبيق للملتقى أو الشخص المستفيد من الخدمة ؟

ساعين ان نساعد القارئ ان يقرأ عددا أكثر من للكتب، في زمن أقل، و بفاعلية بأن يطبق ما قرأه في شكل عادات يومية.

في عصر السرعة وكثر المشاغل والأعمال لابد أن تطبيق كهذا من شأنه أن يساعد الكثير من المستخدمين في الإستفادة من أوقاتهم ؛ كم يبلغ عدد المستفيدين من التطبيق حتى الآن ؟

حالياً يوجد اكثر من 3.6 الف مستمع نشط للتطبيق ، و بالرغم من بساطة الرقم نسبياً إستطعنا تحقيق ساعات استماع ممتازة جدا و هذا بعني انهم مستفيدين من الخدمة ، و الحمدلله اجتزنا حاجز 20 الف دقيقة استماع خلال فترة وجيزة في 2020م.

التطبيق في بداياته ولكن لابد أنه حقق نجاحاً ملحوظاَ وإقبالاَ متزايدا في المستقبل ، ماهو العدد المتوقع للمستخدمين خلال الفترة القادمة؟

نتوقع في نهاية الربع الأول نكون خدمنا أكثر من ألف طالب مكفوف في BEN Library و ساعدنا اكثر من 30 الف قارئ أن يطور من نفسه و يحقق أهدافه الشخصية و المهنية.

مع محدودية المؤسسات الحكومية والأهلية التي ترعى وتمول مشاريع الشباب في قطاع التكنولوجيا تحديداً ، ربما يجد كثير من الشباب عقبات مالية تحول دون تحقيق أفكارهم ، كيف تغلبتهم على هذه المشكلة؟

التركيز على بناء فريق عنده الشغف لرؤية انلايتن بوك ، و المهارة في تحقيقها ساعدنا ان نخرج بنسخة أولية للتطبيق حتى نجرب الخدمة، و وفقنا في نعمل شراكة مع مجموعة شركة حجار.

و كان قبولي في حاضنة مشاريع Orange Corners في الدفعة التانية ساعدني في تأسيس الشركة ، و بناء منتج و بيعه ، خصوصاً إن خلفيتي برمجة و إلكترونيات ، فكنت بعيد عن التجارة و الإدارة الاعمال عموماً .

كانت تجربة ممتازة و ساعدتني أن أبني قاعدة معرفية منها أستطيع أن أسعى في المشروع بنفسي و كونت لي شبكة علاقات ممتازة. أنصح بالتقدم في البرنامج و بشدة .

ختاماً التطبيق به نادي يمكن المستخدم من مشاركة آخرين في التحاور والنقاش حول الكتب التي استمعوا إليها .

التطبيق عملي ، مفيد ، لطيف، سهل الإستخدام ، وفوق ذلك مجاني ، أياً كان تخصصك ومهما تزايدت أعباءك اليومية ومشغولياتك يعتبر إنلايتن بوك إختياراً موفقاً ليكون ضمن أيقونات التطبيقات التي تحملها في هاتفك.

EnlightenBook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى