قصص ناجحة

تعرف على فن الماندالا ومجموعة ارهكتور للفن

الفنون عديدة، وكثيرة ومتنوعة، وهي في تتطور وتشعب في حياتنا ويكاد يكون كل يوم يشهد فيه ظهور نوع جديد من الفن. ويمكن تعريفه على انه مجموعة من الاعمال الحركية، او السمعية، او البصرية، والتي يقوم بها الفنان ليعرضها للجمهور لكي تعبر عن افكاره وابداعاته ومهارته في الفن المعين. ويستخدم كوسط لنقل العواطف والافكار والاحاسيس والتعبير كذلك.


للفن انواع عديدة فهو يشمل التصوير والنحت والرسم والتصاميم الداخلية. وهناك فنون اخرى كالرقص والمسارح والشعر والموسيقى وتعرف جميع اقسام الفن بانها تبعث الراحة النفسية في قلب الانسان وهنا نعرض عليكم احدى المعارض السودانية بأيادي سودانية وهو معرض ارهكتور.

ما هو معرض ارهكتور؟

هو معرض للفنون والرسم بكلية الهندسة والعمارة – جامعة الخرطوم. يعد من أحد أبرز معارض الفن في جامعة الخرطوم.

ارهكتور هي مجموعة طلابية بكلية الهندسة والعمارة – جامعة الخرطوم تضم عدد من الطلاب الموهوبين في مجال الرسم والتلوين والزخرفة والخط العربي ومختلف الفنون.

متى تم تأسيس المجموعة ؟

تم تأسيس هذه المجموعة في العام 2003م من قبل أحد الطلاب وهو المغفور له بإذن الله المرحوم (حسن مختار) وهي مستمرة في نشاطها منذ ذلك الحين 17 عام حتى اليوم والجمعية تضم المعرض وما زالت مستمرة في نشاطاتها.

المرحوم المؤسس حسن مختار عليه رحمة الله

ما هو الهدف من انشاء معرض ارهكتور؟

  • تنمية هذه المواهب حتى تصل الى أفضل مستوى ممكن، مما يمثل إضافة جيدة للنشاطات التي يقوم بها الطلاب داخل الكليات وخارجها.
  • أيضا ان يتعرف السودان على المواهب المتعددة في الرسم وتطورها وإيجاد المجتمعات المختلفة للمشاركة فيها.
  • تعليم الرسم على الجداريات الذي انتشر في الفترة الأخيرة فترة الثورة تحديدا وقدر الرسامين للتعبير عن المجتمع لان الرسم طريقة للتعبير.
الكاتب امين سامي و محمد الفاتح

ما هو نشاط المجموعة والمعرض التفصيلي؟

تقوم المجموعة بتقديم عدد من المعارض في كلية الهندسة بصورة دورية، وإقامة المعارض الفنية خارج نطاق الجامعة. من نشاطاتها أيضا عمل ورش تدريبية، والمشاركة في فعاليات فنية مصاحبة أو بمعارض خارجية خاصة.

أي تتم إقامة معرض ارهكتور؟

اغلبية المعارض تم اقامتها في جامعة الخرطوم في كلية الهندسة والعمارة تحديدا.

هل اقمتم المعرض في جامعات أخرى او أماكن أخرى؟

تم عمل معرض في جامعة النيلين كذلك في عام 2017م، وفي معارض أخرى مثل معرض الخرطوم الدولي وذلك في العام 2018م وايضا معرض تيديكس جامعة الخرطوم 2015 م، وكذلك معرض الجنيد في 2016م.

متى كانت الانطلاقة الكبرى للجمعية؟

الجمعية ازدهرت في الخمسة سنين الأخيرة، من ناحية زيادة عدد الاعضاء واختلاف اساليبهم في الرسم، وظهور نشاطات اخرى دخلت الجمعية غير المعارض مثل رسم الجداريات وعمل ورش للأعضاء الجدد ولتطوير المستوى.

ما هي الصعوبات التي واجهتكم في خلال مسيرة المجموعة والمعرض؟

أكبر الصعوبات عدم توفر المواد واسعارها في ارتفاع متزايد و متكررة، ولا يوجد أي تمويل من أي جهة ولا أي راعي رسمي للجمعية، حيث يكون التمويل في صورة مشاركة من الأعضاء، وأيضا نواجه صعوبة في ايجاد مكان للعرض فيه خارج جامعة الخرطوم.

جانب ممن رسومات محمد الفاتح:

أحد ابسط وأجمل فنون الرسم:

فن الماندالا:

فن الماندالا، او فن البهجة، هو أحد الفنون البسيطة والسهلة والذي يعرفه كثير من الناس، ومن شدة بساطته لا يحتاج الي اي موهبة فنية او اي دراسة، إذا كنت في البيت وشارد الذهن وليس لديك ما تقوم به وتشعر بالملل او انت في مكالمة هاتفية ووجدت امامك ورقة وقلم ستجد انك ملأت الورقة بالرسومات الفنية والتصاميم من دون ان تحس بذلك.

وهذا يدل على انك قادر على رسم لوحة ماندالا، وتعني كلمة “ماندالا” في اللغة “السنسكريتية” الدائرة أو القرص، والشائع الآن في هذا العصر أن “ماندالا” أصبحت مصطلحا عاما لأي تخطيط، جدول أو نمط هندسي، الذي يقدم الكون عن طريق “الميتافيزيقيا” أو “الرموز“.

و في القديم هي مجموعة من الرموز استعملت في الهند لأول مرة من قبل الهندوسيين، والبوذيين للتعبير عن صور دينية تخصهم، حيث بدأ الفن في منطقة التبت في الهند ثم انتشر في العالم بسرعة كبيرة ليس لأغراض دينية كما يفعل الهندوس بل من اجل الفن.

هي عبارة عن دائرة تتكرر فيها الاشكال الهندسية المختلفة والمتنوعة، وسميِّ بفن البهجة فقط لأنه يدخل السرور والفرح في النفس.

جانب من رسومات المندالا :

عبر عوض الله عوض تركمان..

وهي معروفة بإزالة التوتر والغضب وتعطي مزيجا من الاحاسيس فقط بالنظر اليها، وتبعدك عن الجدل والنقاشات الطويلة وتساعدك على عمق التفكير، والتأمل، والراحة النفسية. 

أن بالإمكان رسم الماندالا من دون خطة مسبقة عبر تكوين تصاميم متوازنة ومتساوية الزوايا لتصبح وسيلة للشعور بالإنجاز الذي يمنح الفرد حالة من الرضا والسلام الداخلي، وقد يستخدم البعض الألوان ليضفي عليها نوعاً من الجمال مع التعبير عن نفسه من خلال استخدام كل لون.

كما أن كتب الماندالا تتوفر في المكتبات الكبرى بأسعار جيدة وفي متناول الجميع لذلك يمكن للجميع ممارسته.

لماذا لا تجرب ان ترسم لوحة بنفسك وتدع خيالك يقودك؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى