قصص ناجحةمجتمع ريادي

تعرف على طبيب الغلابة الدكتور محمد مشالي

” أنا بخدم الغلابة ” قالها في الدنيا وذهب ليقابل رب الغلابة.

د. محمد مشالي، 1944-2020 ، رحمة الله عليه، وجعل الله قبره روض من رياض الجنة .

الدكتور محمد مشالى “طبيب الغلابة”،الذي رفض تبرعات بملايين الجنيهات، وتجهيز عيادة جديدة له في أشهر شوارع طنطا على أحدث طراز وقبل فقط سماعة طبية قيمتها 80 جنيها مصري ، في هذا المقال سنعرض أبرز المعلومات عن طبيب الغلابه:

الدكتور محمد مشالي

الدكتور محمد مشالي ، دكتور الغلابة
الدكتور محمد مشالي ، دكتور الغلابة

ولد الدكتور محمد مشالي في محافظة الغربية في الأربعينيات (1944م)، لاب يعمل مدرس طلب منه أن يدخل كلية الطب بهدف مساعدة الفقراء، ومن هنا اكتسب الدكتور مشالي حبه للعطاء وايمانه باهمية بذلك كل حياته في هذا الهدف.

وفاة والده

وفي يوم تخرجه في عام 1967 توفي والده بعد أن وصاه على الغلابه و تاركا له اخوته الصغار كي يتكفل بتربيهم فاضطر للعمل فورا لتربية اخوته ثم توفی اخا كبيرا تاركا له المزيد من الاطفال للتكفل بهم.

زواجه وابناءه

الدكتور محمد مشالي ، دكتور الغلابة
الدكتور محمد مشالي ، دكتور الغلابة

تأخر في زواجه حتى الاطمأن على أطفال أخيه، ثم تزوج وانجب ثلاثة أبناء، عمرو وهو مهندس، هيثم وهو ايضا مهندس، ووليد والذي حصل على بكالوريوس تجارة.

تأسيس عيادته

في الثمانينيات من القرن الماضي تقريبا اتفق الدكتور مع زوجته ليفتح عيادة للغلابة، وذلك لخدمة المريض بقروش رمزية وبمرور الوقت أصبح کشفه الآن بين خمس جنيهات في عيادة في منطقة ريفية وعشرة جنيهات أو خمس جنيهات في عيادته الموجودة في طنطا في ميدان السيد البدوي.

أحيانا يعالج المرضى بدون أي مقابل و يجري لهم تحاليل بسيطة مجانا، ويراعي ظروفهم المادية حتى لو اضطر للعمل من التاسعة صباحا، واحيانا يستمر في علاج المرضى حتى العاشرة مساء حتى بعد تعدى عمره السبعين.

مقتطفات من حياته في العيادة

بلغ الدكتور محمد في انسانيته لدرجة تعجز تصوره في كلمات حيث لا يملك سيارة حتى وفاته ولو طلبه مريض يذهب الى منزل المريض الذي ليس معه ثمن الكشف فالدكتور يؤجر تاکسي من ماله ورؤية المريض وأحيانا يمشي مشاوير طويلة مع اهل المريض کي يذهب اليه حتى لو في منطقة ريفية بعيدة ويشتري دواء للمريض.

تكريمه

تكريم الدكتور محمد مشالي ، دكتور الغلابة
تكريم الدكتور محمد مشالي ، دكتور الغلابة

تقديرًا لجهوده أطلقت محافظة الغربية اسمه على أحد الشوارع في طنطا، وذلك بعد أن طالب سكان المحافظة بتكريمه.

وفاته

تُوفي في صباح 28 يوليو 2020 في مدينة طنطا بمحافظة الغربية، حقق الله أمنيته الذي كان يردده ، في لقاءته تمنى ان يلقى ربه وهو واقفا على قدميه وهو يخدم الغلابه في عيادته.

قبل منامي مر ببالي وحي سؤال لو أن لعمري ميزان ما المكيال أيقاس العمر بأيام أو أعوام
فتأملت جلست افكر فيما يذكر حين يقال رحم الله فلان كان وكان وكان لن يذكر إلا الأعمال
أعمارنا اعمالنا وبها سمت أسمائنا، نمضي وتبقى ها هنا أعمارنا اعمالنا آثارنا.

ترك الدكتور محمد مشالي أثرا حقيقيا نتمنى أن يتقبله الله قبولا حسنا، هل لدينا نموذج لطبيب سوداني يمكن أن نسميه طبيب الغلابه؟

شاركنا برأيك؟

Hyaserhimet

هياسر همت ، طالبة مختبرات طبية، مدرب معتمد من مركز غانغ، المتخصص لتدريب المدربين، مهتمة بمجال ريادة الأعمال، شريك مؤسس لي موقع بنوتة، و مهتمة باللغات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
Mersin escort