غير مصنف

تعرف على موقع مبادرة بلسم

مبادرة ( بلسم ) ، احدى المبادرات الحائزة على منحة المواقع الالكترونية عبر مؤسسة بايونير والتي تقدم للمشاريع الناشئة واصحاب الافكار، وهي واحدة من ضمن اكثر من 50 موقع الكتروني تمت رعايتها ودعمها الى الان، لنتعرف معا على أصحاب المشروع وأفكارهم ورؤيتهم لمستقبل المشروع.

موقع مبادرة بلسم

مرحبا بك، حدثنا عنك و عن بداية مشروعك ؟

انا نهلة عيسى محمد أحمد، إختصاصي تمريض، مدرب وممارس للبرمجة اللغوية العصبية والتخطيط الإستراتيجي ومؤسس لمبادرة بلسم لدعم مرضى السرطان من فئة الشباب في السودان .

بلسم تأسست مبادرة مجتمع بلسم لمرضى السرطان في السودان في نوفمبر من عام 2019.كناتج لأفكار شباب سوداني طوعي يعمل على التوعية بالكشف المبكر وتثقيف المجتمع بجميع أنواع مرض السرطان وتوجه مجهودات الفريق لفئة الشباب المصابين وضمهم لمجتمعات الدعم النفسي التي تكونها المبادرة .

مجتمع بلسم لمرضى السرطان هو بمثابة الأسرة التي تحتضن آلامهم وقصصهم وإنطفاء روحهم لتعوود وتشرق الابتسامة في وجههوهم لأن السرطان مرض يجب أن يحارب معنا نحو مجتمع داعم لشباب السرطان.

ما هي الصعوبات التي واجهتكم في البداية؟

عدم وجود ثقافة المجتمعات الداعمة في السودان رغم فعاليتها في العديد من الدول وفكرة الدعم النفسي أيضا والنظرة السلبية لمرض السرطان عموما بالإضافة لدعم الفكرة ونشاطاتها، بدأت المبادرة لأ مرض السرطان يعتبر من أكثر الأمراض انتشارا في العالم بمختلف أنواعه حيث لاتوجد توعية كافية نسبة للتنوع الذي يوجد في السودان وأراضيه الواسعة.

نحن في السودان وفي ظل غياب الدعم النفسي لمرضى السرطان معظم الأهالي وبالإضافة للمريض غير قادرين على معرفة طريقة التعامل الصحيحة مع المرض وعند سماع إلإسم يعني الموت وهنا يعني توقف أي شئ يفكر فيه ويظل إنطباع سئ على صحة المريض ويمكن ان يأثر سلبا على صحته النفسية بالرغم من وجود نسب شفاء ولتأثير التغذية الجيدة والصحة النفسية الإيجابية في هذه النسب.

أزمة كورونا قد تكون أكدت أهمية التواصل والعمل عبر الإنترنت.. ما هي اهم خدماتكم التي تهدفون لتقديمها عبر الموقع؟

نسبة لإنتشار التكنلوجيا ومواقع التواصل الإجتماعي وإنشغال أغلب المجتمع بها وأكثرهم فئة الشباب وهي الفئة المستهدفة من أجل التوعية بالسرطان والمشاركة في نشر وتشجيع على محاربة هذا النوع من المرض .

الموقع يوفر العديد من الخدمات بصورة مبسطة ويكون في متناول الجميع حيث يضمن الآتى :

1) مجموعات لطرح كل أزمة تواجه المرضى حيث وجود الدعم من بعضهم البعض ، ومجموعات لدعم مرضى السرطان معنويا والمجموعات توفر أطباء نفسيين وإحتصاصي أورام وتغذية للإجابة على الإستشارات .

حيث يضم أيضا العديد من القصص سواء كانت مرئية او مسموعة حيث تكون مفيدة ومحفزة للآخرين بطريقة كبيرة وإمكانية التواصل مع الأشخاص الاكتمل شفاءهم أي أصحاب القصص والذين يعانون من نفس نوع السرطان مثل سرطان الثدي حيث وجود نساء يشاركن ويدعمن بعضهن وتشجيع للكشف المبكر

2) بالاضافة لخط مساعدة لدعم مرضى السرطان يمكن من الوصول إلى المستشارين والخبراء عن طريق النت أو أرقام هواتف تكون متاحة في أوقات محددة ، وايضا ركن خاص بالتغذية والوصفات ضمن نوع الكانسر .

3) أيضا تعريف بكل الانواع عن طريق البحث عن النوع بالاضافة لتوضيح الاعراض الجانبية للمرض وجرعات الكيماوي وهنا يشمل أكتر الانواع إنتشارا .

4) وجود فريق دعم السرطان ضمن الموقع ، وهو تيم متطوعين مبادرين وقادرين على تكوين صداقة قوية وإلفة مع المريض وأسرته عن قرب ودعمهم للوصول للشفاء بإذن الله.

ما هي رؤيتك المستقبلية للوصول لجمهور أكبر ونتائج أمثل وكيف ترى دور الموقع الإلكتروني في ذلك؟

أفضل مبادرة شبابية لدعم مرضى السرطان نفسيا والأكثر تأثيرا في وعي المجمتع إيجابيا تجاه المرض، حيث يمثل الموقع دورا أساسيا في هذه الخدمة من تسهيل وصول المرضى لخدمات المبادرة .

كيف ترون نفسكم ومشروعكم بعد سنة من الان؟

نهدف للعمل على توعية وتوضيح كيفية التعامل مع المرض والمصابين عن طريق ثقافة المجتمعات الداعمة وذلك لبيان فعاليتها في ذيادة نسب الشفاء وتحسين الحالة النفسية للمصابين عن طريق الكثير من الأنشطة والتقنيات والبرامج الحديثة والتي أحدثت فرق داخل المجتمعات.

المؤسس والمدير التنفيذي: نهلة عيسى محمد أحمد مجال العمل إختصاصي تمريض.

ودعم افكار الشباب المصابين والمساعدة في تحقيق اهدافهم وذلك بتوفير مجتمع سوداني شبابي داعم لبعضه ومجموعات دعم نفسي وعلماء نفس وإختصاصي أورام وإستشارات
وتوفير خبرات مرئية ومسموعة من مرضى الكانسر لزيادة التوعية ولتكون توجيه إيجابي فعال من المتعافين إلى المرضى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى