منوعات

ثلاثون سببا وأسلوبا لتحب ذاتك!

هل حب الذات أنانية ؟ من الصعب علي الكثيرين أن يحبوا أنفسهم وذلك لأن غالبا ما يرتبط داخلنا مصطلح حب الذات بالأنانية وذلك بسبب الوعي المجتمعي , والحقيقة أن العكس هو الصحيح , فاأنت لايمكنك أن تحب الأخرين وتساعدهم مالم تحب نفسك أولا .

الرسول (ص) قال : (أحب لأخيك ما تحب لنفسك ) اذا نفسك أولي بالحب أولا فأنت أن لم تملك الحب لا تستطيع أن تعطيه , وينطبق عليك هنا المثل القائل فاقد الشئ لايعطيه.

أذا ماهو حب الذات ؟

حب الذات هو دعوة للتعرف علي نفسك بشكل أعمق ومنحها ما تستحق من حب والتعامل معها كما تتعامل مع صديق حميم وبصورة جيده، ويمر هذا الحب بثلاث مراحل هي :

1- معرفة الذات :

في مقالة سابقة أتكلمنا عن أهمية معرفة الذات وهنالك العديد من المقاييس والعلوم لمساعدتك علي أكتشاف شخصيتك بعمق أكبر منها MBTI  و علم البرسنولوجي، عن طريق  هذة العلوم يمكنني التعرف علي أهم صفات شخصيتي ومواطن القوة والضعف فيها.

فأسمح لي أن أطلب منك أخذ قرار الأن بالتعرف علي شخصيتك بشكل أكبر , أقرا كتاب لذلك أو سجل في دورة تدريبية , فمعرفة الذات هي لبنة البداية في طريق حب الذات .

2- قبول الذات :

وهذا يعني أن تقبل نفسك كما هي , بشكلك وملامحك بعيوبك وجوانب الضعف فيك , أن تتقبل قدراتك وأمكانياتك وسلوكياتك , فكل أنسان يمتلك شئ من النقص وليس هنالك شر مطلق أو خير مطلق .

قال أحد الحكماء لحفيده : ( أحس كأن في داخلي ذئبان يقتتلان أحدهما خير والاخر سئ , فسأله حفيده : وأيهما سينتصر ؟ أجاب الحكيم : الذي سوف أغذيه وأعتني به أكثر ) اذا الجانب الذي ستهتم به هو الذي سينتصر.

3- حب الذات :

عليك أن تعلم أن حبك لنفسك يجعلك تقدرها , وتسعي لتحقيق أفضل مايمكن لها , وهذا يجعلك أكثر نشاط وحيوية وأكثر عطاءا , وكذلك أكثر ثقة في قدرتك وأمكانياتك علي العمل والنجاح وعلي التأثير في المجتمع وبالتالي تتحمل مسؤلياتك , وتخلق بداخلك روح المبادره والتطوع لمساعدة الأخرين .

لذلك يجب أن تسعي لتحقق لنفسك ما تريد من حياة كريمة وأستعن بالله , وسوف أقدم لك هنا ثلاثين اسلوب تحب بها نفسك وتقدرها :

1) أبدأ كل يوم جديد بأخبار نفسك شيئا أيجابييا عنك ، ألي أي مدي تعاملت بشكل جيد في موقف ما أو كيف تبدو جميلا اليوم ، أو أي شئ جيد عنك.

2) أهتم بجسدك وتناول الطعام والشراب الصحي الذي يغذيه.

3) كل جزء من جسدك لا تفوم بأستخدامه يضمر ويفقد لياقته ، قم بتحريك جسدك.

4) لا تستمع لصوت الناقد بداخلك وقم بتحويل حواره الي حوار أيجابي.

5) خذ وقتا كافيا لتهدئة عقلك كل يوم , تنفس بعمق صف ذهنك من الأفكار , وكن أنت فقط.

6) كل يوم جد شيئا تكون ممتنا له فالشكر يزيد النعم.

7) أحط نفسك بأشخاص يحبونك ويشجعونك دعهم يذكرونك مدى روعتك.

8) أوقف المقارنات مع الأخرين , نفسك فريده كما هي بصمتك , الشخص الوحيد الذي يجب أن تقارن نفسك به هو أنت سابقا.

9) قم بأنهاء جميع العلاقات السامة من حياتك.

10) أحتفل بأنتصاراتك مهما كانت صغيرة أو كبيرة , وكافئ نفسك علي الأنجاز.

11) أحتضن وأحب الأشياء التي تجعلك مختلفا.

12) أعلم أنه لا يمكن تحديد الجمال فهو أمر نسبي , وليس هنالك نماذج واقعية مثالية لذلك بعيدا عن عالم المجلات والفتوشوب.

13) أخرج من منطقة الراحة الخاصة بك وجرب  شيئا جديدا , أنه أمر لا يصدق ذلك الشعور الذي نحصل عليه عندما ندرك أننا قمنا بعمل شئ لم نكن نعرفه أو نعتقد أنه لا يمكننا القيام به.

14) تحلي بالصبر والمثابرة , ولا تضع نفسك تحت الضغط فحب الذات شئ يجب ممارسته يوميا , وربما تستغرق وقتا لأتقانه , لذا كن لطيفا مع نفسك وأدعمها في الأوقات الصعبة.

15) أنتبه لما تفكر به وتشعر به وتريده وعش حياتك وفقا لذلك

16) عامل الأخرين بالحب والأحترام , عندما نتعامل مع الأخرين بصورة جيده يجعلنا هذا نشعر بتحسن حيال أنفسنا

17) تواصل مع العائلة والأصدقاء والمعالجين وكل من تحتاجه في الأوقات الصعبة

18) تعلم أن تقول لا عندما لا يناسبك الأمر

19) سامح نفسك ولا تثقل كاهلها بالعتاب , وأعلم أن ما حدث في الماضي لا يمكن تغيره لكن يمكننا التحكم في المستقبل

20) أنتبه لتيار الأفكار التي تسبح في رأسك وقم بتدوينها علي الورق لتهدء من ضجيجها

21) قم بأيقاف التشغيل !! أنت تحتاج وقت مستقطع خاص بك , أحصل علي كوب شاي أو قهوة وأجلس لبضع  دقائق مع نفسك بدون أي مشتتات

22) التخلي عن الحاجة لموافقة الأخرين , يمكن  أن تكون الشخص الأكثر وعيا ونضجا في العالم وستظل تجد أن هناك من يكرهونك

23) كن واقعيا , فلا يوجد شخص في هذا العالم سعيد في كل لحظة من كل يوم , لأننا بشر نمر بأوقات صعبة , أسمح لنفسك بأن تكون أنسانا يخطئ ويصيب

24) كن مبدعا , وعبر عن نفسك بالطريقة التي تريدها الرسم أو النحت أو الكتابة أو اي شئ تحبه وتأكد من ترك ناقدك الداخلي عند الباب

25) أترك الصدمات والجروح الماضية , أن الأمر يشبه رفع الوزن عن أكتافنا , لا يتعين علينا حمل ذلك معنا , نحن نستحق الأفضل

26) أحصل علي مكانك السعيد , أين هو المكان الذي تشعر فيه بالراحة والهدوء والأيجابية , اذهب اليه كل ما مررت بأوقات عصيبة أو تخيل أنك هناك فحسب

27) قم بعمل قائمة تضم أهم صفاتك وأنجازاتك

28) تواصل مع حوارك الداخلي , أنت تستحق أن يتم التواصل معك بأفضل طريقة

29) أستحدم التوكيدات اليومية وأخبر نفسك كم أنت تحبها

30) أستمتع بفعل الأشياء التي تحبها , وأستمتع بكونك أنت , و بحياتك المذهلة

 

حدثنا عن نفسك ! وكيف تؤمن بها؟؟

Malka Awad

م/ ملكة عوض ممارس في البرمجة اللغوية العصبية مدرب معتمد من المركز الدولي لأعداد القادة ممارس في تحليل الشخصيات والكوتشنج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق