مال و أعمالمجتمع ريادي

جائزة نوبل للطلاب – Hult Prize

مليون دولار للفائز ! تعرف على المسابقة الطلابية الأضخم في العالم

كلنا يعلم عن جائزة نوبل التي تُمنح للعلماء و المبتكرين و التي تقام سنوياً لكن هل سمعت يوما عن جائزة نوبل للطلاب؟

في مارس من العام 2010 ألقى “تشاك كين” مدير “laptop per child” محاضرة ألهمت فكرة بدتْ صغيرة حينها، لكنها اليوم تحولت لمشروع عملاق.

كانت الفكرة إقامة مسابقة مشاريع تصب تركيزها على حل المشاكل العالمية عن طريق ريادة الأعمال الإجتماعية. أطلقها طلاب ماجستير إدارة الأعمال و أسموها حينها “تحدي القضية العالمية هالت” لكنهم سرعان ما أعادوا  تسميتها إلى جائزة هالت Hult Prize.

عن الجائزة :

أحمد أشقر – مؤسس Hult Prize

تم تأسيس جائزة هالت من قبل (احمد أشقر) و (بيرتيل هالت) و هي عبارة عن مسابقة جائزتها مليون دولاراً أمريكياً تُمنح للفريق الفائز كرأس مال أولي لإطلاق مشروعهم المجتمعي، و تتكفل عائلة هالت و هم مؤسسي EF (التعليم أولا ً- Education First) بتمويلها.

المسابقة عالمية و هي خاصة بالطلاب الجامعيين تقام سنويا و يشارك فيها مئات الآلاف من الطلاب حول العالم، يطرح فيها الطلاب أفكارهم لحل قضية من القضايا المُلحّة عبر مشاريع من تصميمهم.

هذه القضايا يتم اختيارها من قبل الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون و تكون واحدة من أهداف التنمية المستدامة SDGs و التي تسعى الأمم المتحدة لتنفيذها بحلول العام 2030م

طالع أيضاً :-

و الجدير بالذكر أن المسابقة عبارة عن شراكة بين مدرسة هالت العالمية للتجارة Hult International Business School و مؤسسة الأمم المتحدة.

مراحل الجائزة

شعار جائزة هالت

وتتمحور المسابقة في مجملها حول تدريب الطلاب على الأعمال Business وفقا لمدرسة هلت العالمية للتجارة و تبدأ المسابقة بعد انتهاء التدريب بحيث تتنافس الفِرق داخل الجامعة الواحدة و يتم اختيار فريق واحد منهم لتمثيل الجامعة.

تتنافس الفِرق مجدداً و لكن هذه المرة ممثلةً جامعاتها و كلياتها على المستوى الإقليمي .

و يصعد الفائزون منهم إلى المستوى نصف النهائي الذي يقام في لندن فيما يسمى بمرحلة ” مسرعة الأعمال ” .

ثم يصعد الفائزون من مرحلة مسرعة الأعمال إلى المستوى النهائي و الذي يقام سنوياً في نيويورك و يحصل الفريق الفائز على جائزة مليون دولار أمريكي 1,000,000$ !

السودان مشاركاً !

  • Hult Prize neelain University
  • Hult Prize neelain University
  • Hult Prize neelain University
  • Hult Prize neelain University
  • Hult Prize Khartoum University
  • Hult Prize Khartoum University
  • Hult Prize Khartoum University
  • Hult Prize Omdurman Islamic University
  • Hult Prize Omdurman Islamic University

بشعار ( Leading a generation to change the world – قيادة جيل لتغيير العالم ) انطلق التحدي هذا العام  بخصوص أحد أهداف التنمية المستدامة و هي مشكلة الغذاء فكان عنوانه Food for Good.

في السنوات الماضية لم يكن السودان من الدول المشاركة في المسابقة و لكن هذا العام و لأول مرة يشارك السودان في HultPrize بالعديد من الفِرق من مختلف الجامعات .

تم تدريب آلاف الطلاب من الجامعات على إنشاء المشاريع و الأعمال و تنافسوا فيما بينهم لاختيار المركز الأول و الذي سيمثل الجامعة في المستوى الثاني من المنافسة – Regional و التي ستقام في تركيا هذا العام.

هم يقودون التغيير فعلاً ، مسابقة تُحفز الطلاب ، تظهر إبداعاتهم ، والأهم من كل ذلك أنها تعالج مشكلة مجتمعية يعاني منها العالم فالفعل ، يا لها من جائزة !!

شاهد أيضاً :- صباح الخرطوم تحدي جائزة هالت لعام 2020-2021

المصدر
أول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى