اختراعقصص ريادية

جهاز تنفس بالذكاء الصطناعي

حصل على درجة 8.5 في امتحان الأيلتس ،  تم اختياره من بين 50 الف متقدم للمنحة سفارة الخارجية لدولة هولندا لتمثيل السودان في مؤتمر القمة للشباب القادة المؤثرين في العالم 2019  (One Young World Summit) في لندن أكبر حدث دولي بعد الاولومبياد يحضره عدد ألفين قائد شاب من أكثر من 193 دولة حول العالم.

مؤتمر القمة للقادة المؤثرين 2019

وتم اختياره ليكون ممثلا لجميع للمتطوعين في دولة اسكتلندا لمنظمة الصليب الأحمر البريطانية و الان يحضر اجتماعات الإدارة العليا بلندن و يشارك في وضع استراتيجيات وتوجهات المنظمة.

قام بتطوير خوارزمية من خوارزميات الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) تقوم بفحص وتشخيص مرض الباركنسون من خلاص تحليل الصوت فقط بحيث ان الشخص (الزول) يقول جمله معينة.. فتقوم الخوازمية بتحليلها وتشخيص الشخص المصاب بالمرض ونجح الفحص نجاح باهر ووصل لدقة تشخيص 96% ، وهو بصدد نشر ورقة علمية عن الخوازمية.

سنتعرف على مهندس محمد صلاح اكثر ، في الحوار التالي:

المنشأ والدراسة

انا اصولي من منطقة دنقلا شمال السودان، ولدت نشأت في مدينة بورتسودان شرق السودان، ودرست الجامعة في أمدرمان الإسلامية بالخرطوم هندسه كهرباء تحكم أتخرجت 2015. اشتغلت أثناء الفترة الجامعة مدرب ايلتس و مدرب معتمد للشهادة الدولية للسلامة والصحة المهنية الأوشا ومدرب (automation)  في عدد كبير من المراكز من ضمنها مركز كامبردج ومركز ابتك ومركز البحر الأحمر للغات ومركز عبد الباري للدراسات الهندسية ومركز ميديا برس للغات.

محمد في الغربة، حدثنا عن اكثر المواقف التي يمكن ان تكون غيرت نظرتك للحياة؟ والى اي شيء تعزي نجاحك في الغربة؟ هل هي البيئة ام المثابرة فحسب؟

ما اعتقد البيئة هي سبب في النجاح العزيمة والمثابرة في كتير من السودانيين موجودين في بريطانيا ووصلو بطرق غير مشروعة و تلقاهم مواصلين في نفس العطلة و الونسات و التجمع في مقر الجالية للتسكع الغربة الوحيدون الذين يمكنهم الاستفادة منها من لهم أهداف يعرفون ماهيتها و يعرفون طريف الوصول ليها ومن لهم أهداف وعزيمة البيئة لا بتضيف ولا بتمثل ليهم عائق انا براءة اختراعي الأولى كانت في السودان.

الجمعية السوانية للمواهب

 أسست الجمعية السودانية للمواهب العلمية في عام 2015 آخر عام للتخرج هدفها تغطيه الفجوة في المهارات بين مؤسسات التعليم العالي وسوق العمل بالقيام بعدد كبير من المشاريع استجابة لنداءات في القطاع العام والخاص والطوعي.

براءة اختراع  والتخرج

امام قصر السلام – هولندا

مشروع تخرجي كان براءة اختراع تم تسجيلها جهاز كاشف معادن زكي يعمل بتكنولوجيا جديدة في التفريق بين نوع المعادن داخل الأرض و تحديد حجمها وعمقها أي بعدها من سطح الأرض.

المسيرة المهنية

 عملت مهندس أعطال الكرينات الجسرية بهيئة الموانئ البحرية وكان دوام جزئي أثناء دراستي الجامعية، وعملت مستشار ومقيم سلامة وصحة مهنية لعدد من الهيئات والشركات منها هيئة المواني البحرية وهيئة المواصفات والمقاييس وشركة النيل للبترول  وشركة خبراء الجودة وتقنية المعلومات.

 تأسيس مركز ساست

أسست مركز ساست (SAST) للتدريب المتقدم المركز الأول في السودان المتخصص في الشهادات الدولية والزمالات وكان تحدي كبير، بحيث ان المركز يعمل فقط علي الشهادات الدولية والاعتمادات الخارجية وكان نموذج العمل الخاص بها (Business model  ) ان يغطي كل تكاليفه ويدخل أرباح من أول شهر وكنت في تحدي كبير بعد ان قال لي المدير المالي والإداري في شركة النيل  حمزة عبدالرحمن (ابن خالتي) ان العمل لابد ان يصرف عليه 6 شهور لتتمكن من توقع عائدات وأرباح في البداية.

وذكر لي ان رؤيتي مخالفة لدرسات العمل الطبيعية.. لكنني تحديته عموما وبدأت وكانت بداية مدروسة جدا وكل من حولي من الاهل ظنوا بان عملي عبارة عن ضرب من الجنون ، لكن الحمدلله اذهلوا عندما بدأ المركز يدخل أرباح عاليه ويغطي كل التكاليف من أول شهر ليهو والى اليوم مستمر وتم تسجيله الآن في المملكة المتحدة رسميا ولدينا عدد كبير من الاعتمادات الدولية وتم نقل رئاسة المركز لبريطانيا.

امام متحف اللوفر – فرنسا

لقد احرزت كما ذكرت درجة عالية في امحتان الأيلتس، الكثير من الشباب يسعون لتحقيق هذا الانجاز، ما هي اهم الوسائل التي ساعدتك لهذا النجاح؟

بالنسبة للمعدل العالي في الأيلتس هو من الممارسة امتحان الأيلتس هم اختبار لمهارات اللغة الأربعة التحدث ،الاستماع ، الكتابة والقراءة كل ما مارست مهارة معينة وركزت فيها واختبرت نفسك فيها حتلاحظ مهاراتك زادت وهكذا بالنسبة الأيلتس انت محتاج تركز في الأربعة مهارات بنفس المستوي سلسلة بنصح بيها الناس هي سلسلة  Collins  أي زول جاب معدل فوق ال 8 بتلقاهو اشتغل علي السلسلة دي مفيدة جدا .

لازم تكسب المهارات دي فعليا مش تفتش علي استراتيجيات علشان حتحتاج ليها فعلا مثلا انا في الماستر الشغال عليه الآن في بريطانيا ماجستير ال ربوتات الأتوماتيكية والأنظمة الخبيرة في السمستر التاني ده كان عندنا 8 مشاريع تكتب في كل واحد فوق ال 10 الف كلمة وطبعا لازم يكون من لغتك انت علشان لو نقلت من المراجع ول النت فقط 3 % بتاخد صفر وبيفصلوك من الجامعة.

الماجستير

 حصلت علي منحة للماجستير وحصلت علي قبول من أكثر من جامعة بريطانية واخترت ماجستير  الروبوتات الأتوماتيكية والأنظمة الخبيرة (Autonomous Robotics Intelligent Systems ) بجامعة Strathclyde  البريطانية العريقة، والتي تعتبر الجامعة الخامسة علي مستوي بريطانيا في الهندسة الكهربائية واختيرت في هذه النة جامعة العام علي مستوي المملكة المتحدة.

موقف طريف قابلني فبعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كنت متخوف من عدم استطاعتي لحظتها من قدرتي على السفر وزيارة اوروبا فقمت بشكل سريع بالتقديم للماجستير ايضا في جامعة بولتكتكو الإيطالية للحصول على تأشيرة شنغن عام وحصلت علي المنحة منهم ايضا، فسافرت إيطاليا وضمنت التاشيرة وعدت لبريطانيا قبل بداية الماستر الخاص بي بشهر، وكان لدي منحة دراسية فيها ، ونقلت العمل الخاص بي لبريطانيا وأخدت إقامة رجال الأعمال في المملكة المتحدة.

مجال التدريب

عدد الدربتهم في السودان من مختلف المجالات فوق ال 9000 شخص، نظمت عبر الجمعية السودانية للمواهب العلمية أول مؤتمر للبحث العلمي يناقش عقبات البحث العملي في السودان وحظي بحضور إعلامي وعدد كبير من البروفسيرات ومدراء الجامعات السودانية وعمداء عمادة البحث العلمي بالجامعات السودانية.

جهاز تنفس (SASTVENT)

 

أخر إنجاز لي صممت جهاز التنفس  SASTVENT  الذي يعمل بعدد من خوازميات الذكاء الاصطناعي و موافق لأكثر من 40 معيار من معايير الدولية لتصميم أجهزة التنفس الصناعي و طبعا استفدت جدا من الآراء العلمية القدمت علي النماذج الأولي من الجهاز و النقاشات المثمرة مع فريق مكافحة الكورونا بالجمعية السودانية للمواهب العلمية علي رأسهم د. طارق التوم مستشار أمراض الجهاز التنفسي وبروفسير مشارك بجامعة المعرفة بالمملكة العربية السعودية.

 

مشروع تخرجي (الماستر)

 نبذه عن مشروع تخرجي من ماجستير الروبوتات الأتوماتيكية والأنظمة الخبيرة في جامعة (Strathclyde) البريطانية ، الذي أعمل عليه حاليا والذي سأنفذه لشركة (Segway) الأمريكية اللي هو:

” Designing an Intelligent dynamic stabilizer for an Inverted Pendulum on Moving Cart ”

وهو تصميم مثبت ديناميكي ذكي لبندول معكوس في عربة متحركة وسأقوم بتطوير خوارزمية ذكاء الإصناعي بإستخدام الشبكات العصبية لتحل محل أنظمة التحكم حيث أنني في هذا التطبيق أحتاج لي Real Time Response وده تحدي كبير لأنظمة التحكم التقليدية وأنا عندي شغف كبير أشتغل في إستخدام خوازميات الذكاء الاصناعي في حل تحديات عمليه في انظمة التحكم المشروع سأنفذه لشركة Segway الأمريكية.

طبعا مشروع التخرج هنا سمستر كامل 600 ساعه عمل في 12 إسبوع يعني تشتغل عليه قرابة ال 50 ساعه عمل اسبوعيا.

كيف يعمل التثبيت الديناميكي

جسد الإنسان يحوي هذا النظام فإذا وقفت واتكأت للأمام ، فلن تسقط على وجهك تمامًا. يعرف دماغك أنك غير متوازن ، لأن هناك سوائل في تحولات أذنك الداخلية. تحفزك على وضع ساقك إلى الأمام ووقف السقوط المحتمل.

أنا سأقوم بمحاكاة نفس الشيء تقريبًا ، باستثناء أن الإنسان الالي الذي سأعمل عليه لديه عجلات بدلاً من الأرجل ، ومحرك بدلاً من العضلات ، ومجموعة من المعالجات الدقيقة بدلاً من الدماغ ومجموعة من مستشعرات الإمالة المتطورة وأجهزة الاستشعار الجيروسكوبية بدلاً من نظام موازنة الأذن الداخلية . مثل عقلك ، يعرف  الروبوت متى تميل إلى الأمام. للحفاظ على التوازن ، فإنه يدير العجلات بالسرعة المناسبة وستتحرك إلى الأمام.

في الوقت الحاضر أثبت نظام البندول المقلوب لبعض المركبات المفاهيمية أنه تقنية مجدية يمكن تطبيقها في المستقبل القريب، في عام 2040  بعد حوالي 20 سنة من الآن ، ولا أعتقد أنه بحلول ذلك الوقت سنكون قادرين على الطيران أو التحليق ؛ بالنسبة لي هذا ليس خيارًا معقولًا للسيارات في الوقت الحالي. ومع ذلك ، أنا أعلم أن بعض الأفكار كانت تدور حول هذا المفهوم ، ولكن هناك اهتمام أكبر بكثير من غيرها بدلاً من نشر التقنيات الجديدة بكل سهولة.

لذلك ، هذه سيارة كهربائية ذات عجلتين ، اعتقد بشكل رئيسي أن تكون هذه التقنية للمدن و نظام مشاركة السيارات، يتضمن محركًا واحدًا على كل عجلة ، وفي وسط السيارة يمكنك العثور على جوانب التشغيل وانظمة الذكاء الإصناعي التي تسمح لها بالبقاء في التوازن أثناء الحركة ؛ كما أن لديها عجلة ثالثة في المقدمة للنزول.

 وساطلق في الأيام المقبله أن شاء الله مشروع لتصميم خوازمية للذكاء الإصناعي لتشخيص الكورونا من الكحة المستمرة وسيكون في شكل تطبيق علي الهاتف وحاعمل علي تطوير نفس الخوازمية اللي قمت بتصميمها لتشخيص مرض الباركنسون.

 الشهادات الدولية التي حصل عليها:

  • شهادة الأيلتس بمعدل  8.5 .
  • شهادة محترف السلامة والصحة المهنية في الصناعات العامة.
  • شهادة محترف السلامة والصحة المهنية في مجال الإنشاءات.
  • شهادة محترف السلامة والصحة المهنية في مجال البترول والغاز.
  • شهادة التسويق الالكتروني من شركة قوقل (Google).
  • دبلوم متقدم  (level 5) في التسويف الإلكتروني من أكاديمية شو البريطانية.

الكثير من الشباب يتوقف أحيانا ويفقد الأمل، ما هي اهم الدوافع التي تحفزك للاستمرار والتقدم ؟

الأشياء التي تحفزني علي المواصلة هي أهمية الحاجة اللي بعمل فيها بنظر لمخرجات الحاجة دي واسرح بمخيلتي في الفرص اللي بتفتحها لي الحاجة اللي بنجز فيها دي بتديني طاقة إيجابية ودفعة قوية وعزيمة في المواصلة و ينصح الشباب ما يستشيروا الناس الغلط و عمرك ما تستشير زول ما أنجز الحاجة اللي انت بتستشيروا فيها  علشان فاقد الشيء لا يعطيه.

علشان الحاجة دي سبب أساسي كتير من الشباب بيفقدو الأمل بسببها وبسبب نصائح مغلوطة من ناس هم زاتهم ما انجزوا الحاجة اللي انت بتستشيرهم فيها.

كيف ترى نفسك بعد 5 سنوات؟ وكلمة اخيرة للشباب؟

بعد 5 سنوات إن شاء الله عاوز أكون أسست شركة رائدة في مجال الروبوتات الأتوماتيكية والأنظمة الخبيرة و مجال الذكاء الاصطناعي تصنع منتجات وأجهزة مبنيه علي خوازميات ذكاء اصطناعي لتساهم بشكل واسع في التنمية وتكون رائدة علي مستوي أفريقيا والشرق الأوسط، وفي نفس الوقت علي التوازي أكون خلصت دراسة الدكتوراة.

نصيحتي للشباب : إنّ تقدير الذات وتحفيزها، أمران أساسيّان لتقدّم الإنسان وتحقيق أحلامه، لاسيما في حياة مليئة بالصعوبات التي لا يمكن قهرها إلّا بالعزيمة القوية والإصرار على بلوغ الهدف، ولأجل ذلك، على الفرد أن يحرص على تحفيز نفسه بنفسه أولاً، وإحاطتها بأشخاص إيجابيين لدفعه دوماً للأفضل ثانياً.

المنافسة الحقيقية دائماً ما تكون بين ما تقوم بعمله، وما أنت قادر على عمله، إنك تقيس نفسك مع نفسك وليس مع أي شخص آخر  فالنجاح يجذب النجاح، ليس هناك مفر من هذا القانون الكوني العظيم؛ لذلك، إذا رغبت في جذب النجاح فاحرص على تحقيق جزء منه، سواء كنت عاملاً بالأجر أو أميراً.

إذا كنت ستهتم لكل ما يقوله الآخرون؛ فسوف تصبح أسيراً لديهم، لا تستمد تقديرك لذاتك من شخص آخر وكن مستقلاً بذاتك فالحياة مستمرة، سواء ضحكت أم بكيت؛ فلا تُحمّل نفسك هموماً لن تستفيد منها وابتسم.

مصادر اضافية: الاول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى