الأدبمجتمعمنوعات

حوار: الشاعر المتألق أنس علي أحمد ضمن مشروع أبرز الشعراء السودانيين

الشاعر أنس علي أحمد في البدء نُرحب بك شاعرنا العظيم لهذه الإطلالة الجميلة لنجلس معًا في وريقاتٍ واحدة، كما نُرحب بجمهور القرّاء من خلف الشاشات، آملين في تحقيق وفاقٍ جميل للشاعر الذي يُعد سفير للمشاعر، في البدء تاركينَ لك سؤال الافتتاحية ..

من هو الشاعر أنس علي أحمد وعلى وجه الخُصوص ساردًا لنا التعريف والنشأة والسيرة التعليمية؟

في البدء مرحباً بمجلة بايونير الجميلة التي تنقب عن مبدعي بلادي 

أنس علي أحمد.. الولاية الشمالية.. محلية الدبة.. تنقسي الجزيرة

نشأت وترعرت بمنطقة تنقسي كما درست فيها المرحلة الابتدائية بمدرسة بنقنارتي ثم المرحلة الثانوية :مدرسة عبد العال حمور الثانوية بنين وأخيراً جامعة وادي النيل كلية العلوم والتقانة قسم علوم الحاسوب (CS) 

قلنا سابقًا أنّ الشاعر هو سفير للمشاعر، وبحرًا جميل لما لا تصف لنا رحلتك منذ أن أبحرت في هذا المجال، متى ﻭﺃﻳﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻭﻝ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺷﻌﺮﻳﺔ ﻟﻚ؟

نعم، انطلقت سفينتي في بحر الحرف المفقى وامواج القوافي بتوقيت وطريقة تخالف (في اعتقادي) معشر الشعراء جميعهم

إذ ان بدايتي كانت قصيدة مأساوية حقيقية وهي قصة فقدان (جارة) عزيزة علينا منذ رمضان ٢٠١١م و لم يتم العثور عليها الي الأن   .. انتشرت القصيدة الحزينة البدائية الخجولة انتشار النار في الهشيم لان الحدث الذي افجع البلد ارتبطت به قصيدتي ارتباطا وثيقا.. لذلك تجد الحزن كثيراً مايهزمني ويتخلل قصائدي 

للشِعر دروبٌ عِدَّة، وبحورٌ كثيرة، وألوان مُتفرَّعِة، إين يجد الشاعر انس علي نفسه؟ ولماذا اختار هذا اللون المُحدد؟

صراحة اجد نفسي في الكتابة العامية البسيطة وذلك لأن السهل البسيط يتخلل أذن المستمع السوداني الذي يتسم بالتذوق الرفيع للمادة الشعرية 

فاللهجة العامية يفهمها كل مواطن سوداني ذويق  ولكن ذلك لايمنع إعجابي وطرقي باب الدوبيت بسبب جزالته ووضعه في قالب البساطة بعد أن كان معقدًا يحتاج إلى همباتي رحال عرك البداوة وعركته.. 

مثلما نعرف بأنَّ الشِعر في الزمان القَديم كان يخدمُ أغراضًا عِدة، وبأن شاعِر الجاهلية يمتاز بالبسالة والفروسية ومُعظم الشِعر بكل أنواعه تدخُل فيه هذه الخِصال وإن كانت ليست بصريح العبارة، في نظرك هل هنالك اختلاف كلي في تغَيُّر نمط الشِعر من الزمن السابق؟ وإلى أي مدى كان هذا التغير مؤثرًا سوا۽ سلبًا أو ايجابًا؟!

العرب منذ الجاهلية كانت القبيلة تهنئ وتبارك للاخرى إذا نبغ فيها شاعر .. فهو فارسها الأوحد الذي يذب عنها.. يمدح فرسانها.. ويهجو أعدائها ويحكي عن كرمائها.. ويفخر ببواسلها.. 

فالخصال أو الخلائق فطرة فطر الله بها الناس فلازال هناك حاتم الطائي موجود في عصرنا هذا يستوجب المدح

الخصال موجودة وإن قلَّت  ولكن لايوجد جرير الذي يمدح ولبيد  العامري الذي يفخر  وجميل الذي يفوح حبا عذريا

لو تحدَّثنا عن الشِعر في السودان على وجه الخُصوص، نجد أن السودان غني ومٌشبع جدًا بالألوان والمدارس الشِعرية المتعددة، تحدث لنا عن واقع الشِعر والقصائد في السُودان؟ وعدد لنا شُعراء صاروا رمزًا للشِعر في هذا البلد؟

السودان بلد متعدد الأعراق والثقافات والجماليات لذلك نحن نمتلك من خلال البيئات صورة جمالية تجعلنا نترجمها في قصيدة عظيمة جدا 

فليس هنالك محفل يخص الأدب والثقافة إلا وكان السودان الحبيب ملكا متوجا عليه

نفتخر جداً بكل الذين يحملون مشاعل الثقافة في الخارج وبهذا أوجه تحية تقدير واحترام للحسناء التي جملت بالكحل عين القصيدة الاستاذة روضة الحاج

ماذا يمتلك الشاعر انس علي من دواوين شِعرية أو قصائد؟

امتلك قصيدة كثيرة واتعمد علي بثها عبر الفضائيات  ولدي العديد من الحلقات على منصة يوتيوب وذلك للأرشفة والتوثيق

أما مسألة الدواوين قد يلجأ لها الذي يمتلك ناصية الحرف منذ زمن بعيد فنحن في أول الطريق

لو أتيحت لك الفُرصة لتكون شاعرًا آخر مِن الشعراء أو الأدباء المعروفين فمن تكون؟

محمد الحسن سالم حميد

يري بعض النُقاد بإن الشِعر في السودان أخذ مجرىً آخر غير الذي عهدناه وبأن مجمع الشُعراء لم يحافظوا على وضاءة  الكلمة الشعرية والمفردة الأصيلة فتراجعت إلى الأسفل، وذلك نسبةً لعدم توافق الشعراء والجمعيات الأدبية لوضع ضوابط صارمة تُحَكِّم لنا المُفردة نفسها. فهل توافق النُقاد بأنه صار هنالك انحدار للمفردة الشعرية؟ وماهي العوامل التي أدت لانحدار وتشتت الأدب في السودان؟

أوافق النقاد فيما ذكرت وأؤيد على أن تكون هناك مظلة تقيم الكاتب في المقام الأول ثم تجيز له حرفه إذا كان يستحق وتمنع بكافة الوسائل ظهور الذين يقللون من القيمة الشعرية السودانية.

وأعتقد جازما بأن العامل الرئيسي هو بعد الأجيال الجديد عن حقبة كرومة وسرور وخليل فرح وإسماعيل حسن وغيرهم من الذين أثروا الساحة السودانية بالكلمة القيمة.

يُقال الشاعر سفيرٌ للمشاعر وصوتٌ لمن لا صوت له، ما هي رسالة الشاعر أنس علي ؟

لأنس علي رسائل لاتعد ولا تحصى ولكي تظل خالدا في أذهان الناس لابد أن يكون شعرك خادما لقضية ما 

فرسائلي في الشعر هي المحبة.. الإخاء.. حب الوطن… نبذ الجهوية والقبلية والعنصرية… نشر التسامح من خلال قصيدة… وغيرها من الرسائل الهادفة

كيف ترى الشاعر انس علي في المستقبل؟ وحدثنا عن مشاريعك الأدبية في المستقبل؟ وهل سوف نحظى بمؤلفات أدبية في القريب العاجل؟

لا أرى نفسي لا في الحاضر ولا مستقبلاً ولكن يراني الذي يسمع ويعجب لأنس بمجهر أعتقد دقيق جدا ولأنني بحمد الله تعالى أجد التشجيع والإطراء يراودني إحساس أنني أسير في الطريق القويم 

بخصوص المؤلفات الأدبية أطمح لذلك وأتمني أن أجد جهة راعية لمشروعي الشعري

ماهي الرسالة التي يوجها الشاعر أنس علي لجمهور الشعراء ولزملائك في المجال داخل وخارج البلاد؟

هي رسائل في بريد كل مبدع في بلادي

_ نحترم إحساس كل شخص بكتب 

_ننصح بعضنا بصدر رحب إذا إعترى نص أحد الكتاب شيء من الأنات

_ التواضع والإنصات للكاتب/ة  المبتدئ او المبتدئة مهم جداً 

_توجيه القلم والحرف في القضايا التي تخدم المجتمع

_السعي الدؤوب للشهرة عبر الفضائيات لمن لم يكتمل عنده النضج الشعري يجعل منك مستشعرا مغرورا لا شاعرا محبوبا

_الإقتباس من القرآن الكريم والوصف الذي يحاول الكاتب أن يجذب به السامع  دون إدراك للعواقب الوخيمة التي يحاسبنا بها الله عز وجل فالمحمود محمود والمذموم الذي يخرج عن الذوق العام مذموم

فمثلا أعتب على شاعر دوبيت شاب إشتهر حديثاً يقول في إحدى قصائده او فيما معناها (فلانة أحسن لي من الجنة بمفتاحها) وعلى شاكلته كثر.

في إطار هذه الفسحة الحوارية الجميلة أمتعنا بقصيدة أو اثنتان من شِعرك المُغفّى!

يابلادي

َكلما غارت جراحك

غارت أحزان في فؤادي

وكلما ضاقت براحك

تتمهل سعة القصائد….

واحرف الأوجاع تنادي

يابلادي 

كم شهيد كايس سماحك؟؟ 

جرتقك بدم وريدو…. 

فاح مسك عم البوادي

وكم كرهت سماع مناحك

وياما كجنت الجرائد والاذاعات والروادي 

يابلادي

الحمام عاشق مراحك

في فضاءاتك يحلق.. 

علم الحب الف شادي

الحمام فتش صباحك

ودار  يرك.. بس خوفو طلقة.. 

تنتف الريش الرمادي

يابلادي

صح وهيط بالحيل  جناحك

ضمي امال شعب واعي…

ارجف الشر والاعادي

يوم كسر صمت الشوارع

وسلم الماضي المضارع

أن لما الظلم واقع…

وغنى في وجه المدافع 

وقابل الموت اعتيادي 

يابلادي 

خيرك المنهوب بيرجع.. طالما سمحة بصيرة 

والمهاجر برضو برجع… شايل امالو الكبيرة

ايدي في ايدك بنجدع..ونبني مجدك يااميرة

قلبي ليك والله مرتع… وروحي في روحك اسيرة

يابلادي

السنين كانت عجاف…

والسنابل ما خضر

وصلوك حد الكفاف..

. وسكنوك في القاع جبر

قالوا شعبك كلو خواف…

وانتي جيلك كلو حر

كنا عارفين زيف الهتاف..

.. والخطابات الشتر

وصاحب الحق ديمة شواف.

يعرف المدسوس ومر

نحن سمحين خلقة وأخلاق

ونحن شعب الله السمر

ياالبلاد الكلما غنيت ليها 

اتمنيت لها الزين والسمح 

ياالعصية على البخونك

والبيهبش ليك جرح

ياالقوية على الشدائد

انتي يعقوبية صح

ياالرضية على البراضيك

ويملأ اراضيك بالقمح

يابلادي

الفيها نيلين من محنة 

وشوف جمال اللقيا مقرن

ياكتاب مفتوح معنون

في  ايدين  شافعات بيقرن

يقرن(الحرية) فهرس

و(السلام) للجابوا شكراً 

منهجك يحوي (العدالة)

( نهضة) (الفة) (رأي) (وفكرآ) 

يابلادي 

احضنيني مع تواريب الخريف 

انا داير ابتق فول وسمسم أو قطن

أو اقول ليك كلمي الريح

داير ابتق في الجنوب ابنوس وبن

ولا اقولك يابلادي اصلي عاشق للنقاقير 

داير ابقى تقاوى للكردافة واطلع ليك دخن

ويابلادي انا نشوتي وريدي الطنابير

اشتليني نخيل مفرهد وابقى للتربال حضن

القصيدة الثانية

أنسنا 

في بريدي

بلقى منها كم رسالة…

تبدأ ب كلمة أنسنا

ياحليلا الشدت الروح ب وصالا…

وبالفراق قطعت نفسنا

الرسالة التانية كيفك؟؟؟ 

وكيفي لو جيتي وجلسنا

شن بتسوى القهوة جنبك

كيفي (حن) ومنك ورثنا

في غيابك الله عالم

نحن في سجن المواجع اتحبسنا

كتر الله خيرو طيفك

  واوعي تضحكي من قصصنا

اسأليهو

مرة احلم فوج من الناس التبشر في عرسنا

ومرة ناس بتعزي شوقي 

وتاخد العظة من درسنا

الغياب بيغيب الروح 

ونحن في الريد انقرصنا

وماني قادر اقلل الشوق

صدقيني وان حرصنا

طلتك برسالة واحدة 

تشرح احساسي وتفرح

َوالفراق ي الغالية معروف 

ينتج الشجن البجرح

واحلي كلمة جاي ليك

من سهم كلمة مروح

صح وعدتك في غناي شوقك المح

وفي القوافي الكاتبن ليك مااصرح

الا وين شفتي الزهور

بتهدي للروح السرور دون ماتفوح

الرسالة التالتة تسألني الخبورااااات

الرسالة التالتة تسألني الخبرات؟؟ 

وأبدأ احتار في البقولو

واسأل الله الثبات

الخبرات

الولف من يوم مشيتي 

طريح فراش راجي الممات

ولسه فيهو عقاب نفس

باوكسجين الزكريات

الخبرات

شوقي صحى اشجاني الهمني اغنيات

يشفقوا الناس لما اقولن 

ولما حلقي تسدو عبرات

والفؤاد الكان مخضر بوجودك

هسي مابيروي الفرات

وكيف ازف لحن القوافي

والقصائد لسه بايرات

وانا ممكن اوجز ليك في جملة الخبرات 

((الله يعلم شلتي روحي

وبرضو مسختي البنات)) 

🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺

يابعيدة من العيون بس للروح قريبة

بحكي ليك من يومَ فراقك 

وانت شخصي ي طبيبة

“المكان” الفيهو صورة زكرى منك 

يهدي للاشواق نحيبا

“والخيال” مرات يسوقني

ونمشي في السكك الغريبة

مرة احس انك نصيبي

وتهدي للروح همبريبا

ومرة احس مامن نصيبك

والعن الدنيا الكئيبة 

وداير اقول ليك ي الملكت قلب (أنسنا) 

المقادير نحن راضين بيها بالنفس الرحيبة

الله يكتب ليك سعادة

وتبقى للافراح حبيبة

وافهمني

انا ماحصل حبيت جمالك او دلالك

بس عشقتك شان اديبة

وتاني برجع للمقادير  يابنية ملانة طيبة

لو لقيتك الله قادر ولو فقدتك دي المصيبة

وصدقيني رسالة منك ذي

أنسنا 

انت كيفك؟؟ 

الخبرات؟؟ 

دي التفج الدنيا ضوء وتنده الافراح جماعات

وابقي واصلي ادينا طلة

وسلمي لي علي بلادي الفي عيونك حلة حلة

وماتخافي القوافي اللسه جايات ماها قلة

خلي بالك مني فيك مع السلامة ودعتك الله

كلمة أخيرة يُصرِّح بها الشاعر أنس علي للعامَّة ولمجلة بايونير

شكراً جزيلاً مجلة بايونير وأنتم تفتحون الأبواب مشرعة لكل مبدع، أتمنى أكون قدمت مايفيد قارئكم الكريم.

إقرأ أيضا: حوار : الشاعر إبراهيم محمد أبو رجالة ضمن أبرز الشعراء السودانيين

وأنت ما رأيك في أجمل كتابات الشاعر ؟ شاركنا برأيك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى