اختراعقصص رياديةمجتمع ريادي

حوار: قناع حماية ذكي للأطباء

فيروس كورونا هدد حياة البشر مما اضطر الأطباء للعمل ليلًا ونهارًا لإنقاذ أرواح المصابين الذين بلغوا حوالي اكثر من خمس ملايين حول العالم، مما جعلهم أكثر عرضة للإصابة.

وحفاظًا على أرواح الأطباء من العدوى بدأت الدول في تصنيع أجهزة ونظم حماية منها :

طائرة (درون) للكشف عن الامراض

ابتكرت طائرات بدون طيار تكون قادرة على المساعدة في الكشف عن الأمراض، وخاصة فيروس كورونا، حيث ستزود الطائرة بالأجهزة اللازمة للقيام بإختبار المسحة الأنفية، التي تعتبر الخطوة الأكثر خطورة في الكشف، لأن المريض يبدأ بالعطس أثناء هذه العملية، والتي تتطلب أقصى قدر من الحماية للطبيب.

وقد تم تصميم تطبيق هاتف يسمح بالاتصال بين الأطباء والمرضى يتبع للمشروع، ويسمح للمرضى بالتحقق من الأعراض التي يعانون منها وملء البيانات الشخصية التي سيرسلونها إلى الطبيب، ليقرر ما إذا كان هذا الشخص بحاجة إلى أخذ هذه العينة أم لا، وبالإضافة إلى ذلك، فبمجرد وصول الطائرة بدون طيار إلى المريض، سيسمح التطبيق للأخير أن يكون قادرا على اتباع تعليمات واضحة ودقيقة، خطوة بخطوة، لتنفيذ عملية أخذ العينات هذه.

وستتضمن العبوة التي ستنقلها الطائرة “جل كحولي مائي” وقفازات، كلاهما للاستخدام الفردي، والتي سيتم التخلص منها لاحقا بعد نقل تلك العينة التي ستكون في كيس معقم، وستخضع الطائرة إلى التعقيم بمجرد عودتها.

نظام تنفس الرقمي الذكي

فقد مكن المدرسة المغربية لعلوم المهندس من الاستجابة لحاجة عالمية، وهو عبارة عن ابتكار رقمي في قطاع أنظمة التنفس، يستند إلى الأشياء المتصلة حتى يتم إيصال المريض إلى القسم المعني لتجنب أي نوع من الاتصال المباشر لضمان المتابعة، لاسيما في التدفق والضغط والتردد.

Coronavirus in China. Novel coronavirus, people in white medical face mask. Concept of coronavirus quarantine vector illustration. Seamless pattern

ويشكل هذا المشروع نظام تنبيه للمواقف الحرجة داخل المستشفى، كما يلجأ الى مواد بلاستيكية معتمدة لتصميم أدوات الجهاز، وبطاقة إلكترونية لإدارة النظام بما في ذلك تنظيم الضغط، من خلال التحكم في التدفق وضغط جهاز التنفس الصناعي، بالإضافة إلى أدوات لمشاركة نفس النظام مع العديد من المرضى.

الوصفة الطبية الالكترونية

تطبيقا محمولًا على شكل منصة قابلة للمشاركة، تسمح للطبيب بإنشاء وصفات طبية والتحقق منها، حتى يتمكن المريض من استلام أدويته من الصيدلية، وتفادي الإصابات عبر الوصفات الطبية. وهكذا أصبحت رقمنة الوصفات ضرورة ملحة في المغرب، بحسب البلاغ ذاته.

وتعتمد هذه العملية على رقمنة الوصفات الطبية، وإرسالها إلى أي صيدلية للحصول على الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج، وسيتم تحديد المريض برمز الاستجابة السريعة لاسترداد الأدوية دون الاتصال المباشر، خاصة في الأوبئة والمواقف الحرجة. ويضمن التطبيق بشكل خاص أمن البيانات الطبية والتتبع، بالإضافة إلى تاريخ الوصفات الطبية لرصد المرضى.

قناع حماية ذكي

في السودان صمم الباشمهندس محمد محجوب قناع حماية يمتاز بقياس درجة الحرارة عن بعد، يسكن محمد النيل الأبيض كنانه وهو يدرس هندسة كيميائية جامعة الإمام المهدي، ولمحمد اختراعات سابقة منها : اختراع جهاز تنقيه المياه باستخدام أدوات محليه حيث يعمل الجهاز على تنقيه المياه السطحية من الرواسب والروائح الكريهة والبكتريا الضاره
وروبوت آلى لتنقية المياه ، وقد اجرينا هذا الحوار ليحدثنا أكثر عن إبتكاره:

حدثنا عن الاختراع؟

مشروعي (Hat COVID-19) هو عباره عن قبعه واقيه يلبسها الطبيب أو الممرض وبها سنسير يقرأ درجه حرارة الشخص المصاب إذا ارتفعت يرسل رساله صوتيه للطبيب بأن درجه حراره المريض الذي أمامك مرتفعه وعليه يكشف الطبيب على جميع المرضى بوقايه وله قدره على وقايه الكادر الطبي وتحصيل نتائج فى درجات الحرارة.

يقوم المشروع بقياس درجه الحراره آنيا، ويسهل التعامل الأطباء مع المرضى بأمان، ويوفر الحماية والوقايه من عطاس المرضى.

ما هي آليه عمله؟

يقوم الطبيب بفتح زر التشغيل للقناع ثم يعمل القناع عن طريق سنسر يحدد عن بعد درجه الحراره وبناء على البرمجه المسبقه له يرسل للطبيب رساله صوتيه تفيد اما بالارتفاع أو الانخفاض في درجات الحرارة ويتم تكرار الأمر كل ما تم تسليط السنسر على المريض.

ماهي التحديات التي واجهتك؟

واجهتني عدة تحديات منها: صعوبه الحصول على بعض المكونات، التكلفة العالية لبعض المكونات والمعدات اللازمة للعمل والتصميم، وواجهتنا ايضا عدم وجود جهة راعيه للاختراع وعدم الاهتمام به من الجهات ذات الصله.

هل التصميم الخاص بالإختراع يسمح بوضعه على الرأس لفترات طويلة؟

التصميم يسمح للاستخدام لساعات محدوده حسب طبيعة الاستخدام والضغط للعمل بحيث انه الطبيب يستخدمه فقط لقراءة درجات الحراره و عند الكشف عن المصاب.

ماذا تقصد بعدم وجود البيئة المهيئة للعمل؟ وكم تبلغ تكاليفه؟

اقصد المعامل وورش العمل، آليات التطبيق وتنفيذ النموذج اقصد آليات الاختبار الحقيقيه ذات الصله بالجهاز، وتبلغ تكلفة الجهاز: 3500 جنية سوداني تقريبا .

ماذا يحتاج المشروع حتى يرى النور (من وجهة نظر تقنية) إمكانية تطويره؟

يحتاج للكثير من التطوير وتوفير الاختبارات الأكثر دقه و آليات صناعه نماذج ليخرج بشكل أجمل وأكثر دقه احتاج لتعاون الجهات ذات الصله لإنتاج أكبر قدر من الاجهزه وأشرف خبراء متخصصين عليه من أجل الجوده والأحكام في الأداء، احتاج للدعم المادى لتطوير الجهاز واضافه بعض التكنلوجيا الحديثه عليه.

نحن في بايونير نتمنى أن ينال هذا الجهاز الاهتمام المطلوب حفاظا على صحة جيشنا الأبيض
الذي بدأت بالتناقص من بداية الجائحة، بصناعة الجهاز لا تتحول الخطورة الي الصفر لكن يقل اسباب الناتجة عن المخالطة، عاش الوطن سليم ومعافي، وحفظ الله الجميع.

المصدر

Hyaserhimet

هياسر همت ، طالبة مختبرات طبية، مدرب معتمد من مركز غانغ، المتخصص لتدريب المدربين، مهتمة بمجال ريادة الأعمال، شريك مؤسس لي موقع بنوتة، و مهتمة باللغات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى