منوعات

حوار: هل يمكن لحفر الآبار الجوفية ان تكون الحل

المياه هي أحد شرايين الحياة المهمة التي لا يوجد لأي حياة من غيرها ولا يستطيع الكائن الحي ان يعيش من غيرها وهو أساس وجود الحياة على سطح الارض، وهي المكون الأساسي للبحار، والبحيرات، والانهار، والمحيطات.

إنّ الماء هو أساس وجود الحياة على كوكب الأرض، وهو يغطّي 71% من سطحها، وتمثّل مياه البحار والمحيطات أكبر نسبة للماء على الأرض، حيث تبلغ حوالي 96.5%. وتتوزّع النسب الباقية بين المياه الجوفيّة وبين جليد المناطق القطبيّة.

المياه الجوفية

شكل يوضح المياه الجوفيّة

شكل الحصول على مياه امر في غاية الأهمية وبالأخص المياه العذبة (مياه الشرب)، يحصل الانسان على المياه من مصدرين هما المياه السطحية (الأنهار، والبحيرات، ومجاري الوديان) والمياه الجوفية وتشمل (الابار والينابيع والكهوف والدحول) الدحول هي عبارة عن فتح طبيعية في الأرض ومتعرجة تشكل مصدر للمياه العذبة وهي غير الكهوف الدحول فتحة في الأرض والكهوف فتحة في الجبال.

أصل المياه الجوفية

هي عبارة عن مياه موجودة في مسام الصخور الرسوبية تكونت عبر أزمنة مختلفة تكون حديثة أو قديمة جدا لملايين السنين. مصدر هذه المياه غالبا المطر أو الأنهار الدائمة أو الموسمية أو الجليد الذائب وتتسرب المياه من سطح الأرض إلى داخلها فيما يعرف بالتغذية وهكذا نتحصل على مياه جوفية، والحصول على المياه لجوفية يعتمد اعتماد كبير على حفر الابار.

رسم يوضح مستويات المياه الجوفيّة

ولنتعرف أكثر على أهمية هذا المجال أجرينا حوارا مع احدى أكبر الشركات التي تعمل في مجال حفر ابار المياه في السودان شركة باوهاوس الهندسية.

سررنا بمقابلتك، نتمنى التعرف أكثر عن الشركة، ومتى بدأت؟

هي احدى أقدم الشركات في مجال حفر الابار الجوفية، وذات خبرة عالية فيما يتخصص في مجالات الحفر وجميع ملحقات الحفر كذلك، بدأ العمل منذ 1997م وتطور وتطورت خبرتنا كذلك الي يومنا هذا.

نود التعرف اكثر عن كيفية حفر الآبار ؟

يمكن تلخيص العملية الى ثلاث خطوات:

اولا يتم الحفر بالدوار

ويكون ذلك حسب المنطقة بين روتاري (الدوار): ويتم استخدام هذه الطريقة عندما تكون المياه الجوفيّة متجمعة على مسافاتٍ عميقةٍ في باطن الأرض، وذلك لزيادة القدرة على اختراق الطبقات الجيولوجيّة الباطنيّة، حيث تتم عمليّة الحفر من خلال رأسٍ دوار بشكلٍ رحوي يؤدي إلى سحق المادة التي يخترقها، ثم يتم التخلص من المواد الناتجة عن عمليّة الحفر باستخدام دورةٍ مستمرة من سائلٍ طيني.

وعبر ما يسمى دقاق: ويتم عبره استخدام مطرقةٍ ذات رأسٍ حاد بحيث يتم ارتطامها بالصخور التي تحتوي على المياه عدّة مرات مما يؤدي إلى تهشمها وتحطمها وإحداث الثقب فيها، وبالتالي الوصول إلى المياه الجوفيّة المضغوطة فيها.

ثم يتم الحفر بواسطة مجموعة من الآلات والمعدّات، التي تعتمد على التشغيل بواسطة المحرك لتحديد نقطة بداية البئر الأمر الذي يسهّل عملية الحفر بالطين، وحفر آبار عميقة، ومن الأمور اللازمة أيضاً لحفر البئر:

مضخّة للبئر؛ وهي مصدر صغير للمياه يُبقي حفرة البئر مليئة بالمياه لتبريد الحفّار والمحرك، ومكبس هوائي يعمل على إخراج الطّين من حفرة البئر إلى الخارج، وأيضاً مضخّة أرضية للماء وظيفتها نقل الماء إلى السطح عند تجاوز عمق البئر خمسين قدماً.

ويجدر الانتباه إلى أنّه عند استخدام هذه الطريقة يجب الانتباه لتخطّي أول طبقة يتم إيجادها من المياه الجوفيّة، والحفر عميقاً حتّى الوصول إلى الطّبقة الأعمق؛ التي يتم الحصول فيها على قوّة تدفّق أكبر، ونقاوة أعلى للمياه.

ثانيا تغليف البئر (تقفيلها)

يتم تغليف البئر من الداخل بعد الحفر بماسورة معدنية أو بلاستيكية يسمى غلاف البئر، فيدعم جدران البئر، كأنبوبٍ لضخ الماء من خلال البئر.

ثالثا توريد وتركيب الطلمبات أو المضخات

ويتم في هذه المرحلة توريد المعدات اللازمة مثل المضخات والكابلات والأجهزة التي تساعد على رفع الماء للأعلى المواسير المخصصة لذلك، وبعد تشغيلها تشفط الماء وتدفعه عبر المواسير للأعلى للتمكن من حفظها في خزانات خاصة لاستخدامها.

أين يتركز أهم مواقع العمل؟ وهل لديكم أنشطة أخرى؟

جميع المناطق التي تتوفر فيها مياه جوفية. وتم حفر عدد كبير من الابار ولله الحمد في جميع مناطق الخرطوم وغرب امدر مان والجزيرة، وبالفعل اهم انشطتنا الأخرى وهي استيراد معدات الحفر والطلمبات.

تعتبر المياه الجوفيّة في السودان من اهم الموارد الطبيعية التي يمكنها ان توفر حلول حقيقية لمشكلة شح المياه وخصوصاً في المناطق الريفية والزواعية والتي تبعد عن النيل. نحن نؤمن بان الاستخدام الامثل للموارد يعتبر من اهم المهام التي ينبغي علينا مراعاتها في السودان الجديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى