غير مصنف

دراسة: الموقع الإلكتروني لوكالة الاستثمار الأجنبي الهولندية

بدأ العالم فعلياً بالاعتماد على المواقع الإلكترونية كواحدة من أهم مصادر الوصول إلى معلومات المستثمرين في العالم، وكما ذكرنا في المقال السابق عن اهمية استخدام استراتيجيات فعالة في مجال جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة للدول ، وان ابرز تلك الوسائل هو الموقع الإلكتروني لوكالات جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة Foreign Direct Investment Attraction.

اقرأ أيضاً:

تقرير: الموقع الإلكتروني اهم استراتيجيات جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة

وكالة الاستثمار الأجنبي الهولندية – موقع الكتروني

أهمية الموقع الإلكتروني :

يصنف المستثمرون موقع الويب الخاص بالموقع والدولة او المؤسسة كأهم أسلوب تسويقي لجذب الاستثمار الداخلي.

وفقًا لـ Development Counsellors International ، من المرجح أن يزور ما يقرب من ثلثي (66٪) المديرين التنفيذيين ومستشاري المواقع موقع الويب الخاص بمنظمة التنمية الاقتصادية أثناء بحثهم التالي في الموقع – بزيادة قدرها 18٪ منذ عام 2011.

وينبغي أن تضمن وكالات تشجيع الاستثمار للدول أن موقعها الإلكتروني فعال في التسويق وتوفير المعلومات عن مواقعهم ومناطق الاستثمار لتوليد استفسارات وقيادة الاستثمار الأجنبي المباشر.

ويعد تحسين وتطوير موقع الاستثمار الداخلي نشاطًا هاما وذو نتائج فعالة يمكن لوكالات تشجيع الاستثمار القيام به لزيادة أدائها في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

دراسة حالة: وكالة الاستثمار الأجنبي الهولندية (NFIA)

طوّرت وكالة الاستثمار الأجنبي الهولندية (NFIA) موقعًا إلكترونيًا جديدًا ومبتكرًا لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر الذي يمثل أفضل الممارسات العالمية ، ويُعد أحد أفضل مواقع وكالات جذب الاستثمار المباشر IPA في العالم.

تعد NFIA هي وحدة تشغيلية تابعة لوزارة الشؤون الاقتصادية الهولندية ، مع خدماتها الرئيسية بما في ذلك: تنظيم بعثات تقصي الحقائق. ترتيب الاجتماعات مع الشركاء المعنيين ؛ وتقديم التوجيه والمشورة الشخصية بشأن الإجراءات الضريبية والحكومية والتصاريح وخيارات الموقع وحلول الأعمال.

لدى NFIA أيضًا فريق علاقات المستثمرين يقدم الدعم السياسي للحكومات الهولندية والاتحاد الأوروبي.في عام 2015 ، أطلقت NFIA موقعها الإلكتروني الجديد:

www.investinholland.com

والذي يشمل الميزات الرئيسية المبتكرة وأفضل الممارسات للموقع ما يلي:

1. المحتوى المتكيف المستند إلى عنوان IP:

يتم ضبط المحتوى الموجود على موقع الويب تلقائيًا بناءً على عنوان IP الخاص بالبلد الذي يصل الشخص منه إلى موقع الويب. يوضح المثال أدناه الصفحة الرئيسية للموقع عند الوصول إلى الموقع من تركيا.

تحتوي النقطة الرابعة في “لماذا الاستثمار في هولندا” على محتوى يتكيف تلقائيًا مع مستثمر تركي محتمل من خلال إدراج الشركات التركية الكبرى التي استثمرت. يقول الموقع بوضوح إنه “مُحسَّن لتركيا” ، بحيث يستطيع المستخدم تغيير الدولة إذا لزم الأمر.

2. التركيز على إنشاء قوائم العملاء المحتملين:

الموقع سهل الاستخدام للغاية من حيث القدرة على التعرف بسرعة على جهات الاتصال ذات الصلة في NFIA وكيفية الاتصال بهم عبر البريد الإلكتروني والهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي.

كما أن استخدام الصور يجعل موقع الويب أكثر إنسانية وجاذبية – مما يزيد من احتمالية اتصال المستثمر بـ NFIA.هناك أيضًا دعوة واضحة للغاية للعمل ، مع زر كبير “طلب اجتماع” لتشجيع المستثمر على التعامل مع NFIA.

تستخدم NFIA أيضًا تقنية مواقع الويب المتقدمة للحصول على معلومات استخبارية عن مستخدمي موقع الويب الخاص بها لدعم إنشاء قوائم العملاء المحتملين.

3. مقترحات للأنشطة الرئيسية وكذلك القطاعات:

تدرك NFIA أن اتخاذ قرارات الاستثمار الأجنبي المباشر مدفوعة إلى حد كبير بنوع العملية أو النشاط للمشروع الاستثماري كما هو الحال في قطاع الصناعة.

تعد NFIA هي واحدة من أولى وكالات ترويج الاستثمار التي طورت بشكل فعال مقترحاتها الاستثمارية عبر الإنترنت حول الأنشطة الرئيسية أو “العمليات التجارية” باستخدام المصطلحات المستخدمة في موقع NFIA بالإضافة إلى قطاعات الصناعة الرئيسية.

تعد واجهة الويب سهلة الاستخدام للغاية وبديهية للمستثمرين لاختيار نوع العملية أو القطاع ثم يتم تقديمها مع سطر شعار عالي التأثير لزيادة اهتمامهم. في المثال أدناه لقطاع الأغذية الزراعية ، فإن الشعار هو “هولندا هي المصدر الثاني للأغذية الزراعية في العالم” ، والتي يجب أن تجذب انتباه المستثمرين.

4. الاستخدام الفعال لرسومات المعلومات:

تم تصميم موقع NFIA في قالب حديث للغاية ويستخدم رسومات المعلومات لتقديم المعلومات إلى المستثمرين. يوضح المثال أدناه رسومات معلوماتية عالية التأثير لقطاع الأغذية الزراعية.

5. استخدام دراسات حالة المستثمرين عالية التأثير:

تدرك NFIA أن المستثمرين يهتمون أكثر بما استثمرته الشركات الأخرى ، وخاصة النظراء العالميين في قطاعاتهم. يوفر NFIA دراسات حالة للمستثمرين لكل نوع من العمليات (النشاط) والقطاع ، والتي يتم تقديمها بواسطة شعار كل مستثمر مع دراسة حالة يمكن الوصول إليها. يوضح المثال أدناه دراسات حالة مستثمر لمركز خدمة.

6. الوصول إلى الموارد والأدوات للمستثمرين:

يحتوي موقع NFIA أيضًا على قسم حول الموارد والأدوات التي يمكن الوصول إليها بوضوح ويوفر تنزيلات لجميع المستندات ذات الصلة بالمستثمرين.

هل تعتقد أن الموقع الإلكتروني سيكون أساس الثورة المعلوماتية القادمة ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى