غير مصنف

رغيفة من أجل وطني عبر القارات


بكل القيم الإنسانية و إحساس مجتمعي بصعوبة متطلبات الحياة ، تأتي المبادرات يداً تربت على كتف الفقراء كلما يشتد الجوع في شتى انحاء العالم لتساهم في الحد من الفقر بشتى صوره ،من ضمنها “مبادرة رغيفة من أجل وطني” وغيرها من المبادرات.

لاشك ان جزء كبير لم يسمع بها ،لكن بمثل هكذا مبادرة ،ربت شخص خارج حدود وطنه على كتف فقير داخل الوطن رغم انه يبعد عنه بحارا وبلدان ليثبت ان اختلاف المكان لاعلاقة له بالقرب من اهل الحاجه في قلب الوطن ،ويحدثك بإنتمائه اليه رغما عن المسافات .

في الجزء الأخر من العالم وتحديدا من هولندا ،نبعت فكرة مبادرة رغيفة من أجل وطني الخيرية في سبيل الموازنة بين الغني والفقير و كسر اواصل الاحتياج لتحمل حبا سودانيا يخرج من وسط شوارع هولندا كماء زمزم المتفجر من تحت الأرض لفعل الخير .

رغيفة من اجل وطني هي مبادرة شبابية تهدف لتمليك اصحاب الحوجه معينات الحياة اليومية ، فكيف استطاع شخص خارج وطنه ان يثبت لنا ان الوطن يحمله في الداخل رغم المسافات ويربت على كتف الأسر المتعففه حاملا راية حب من هولندا الى وطنه السودان؟

مبادرة رغيفة من اجل وطني | البدايات

ذات يوم جاء احد المغتربين المهندس عبدالله عباس من هولندا ليزور ارض الوطن ويبادل الأهل بالمحبه والاشتياق،يومها عبدالله لم يعلم ان رغيفة من أجل وطني ستكون بدايتها حين قدومه الا بعد ان طلب منه ذات يوم رجل فقير كبير في السن ثمن رغيف لأنه لم يملك ثمنه.

فما كان لعبدالله الا ان يؤسس هذه المبادرة خاصة بعد ان تم رفع الدعم عن الخبز في العام ٢٠١٨م مما ادى لمعاناه حقيقية للاسر الكبيرة او المحدودة الدخل او المعدومه الدخل، فكان ان كان.

م.عبدالله عباس مؤسس مبادرة رغيفة من أجل وطني

أُسست مبادرة “رغيفة من أجل وطني” عام ٢٠١٨م على يد م.عبدالله عباس خريج جامعة هولندا قسم المحاسبة الذي يعمل منذ عشرون سنه في شركة Roba metals بهولندا وذلك بعد عدة اشهر من التقاء ذلك الرجل ،ولربما التقائه كان قدرا لمنح العديد من الأسر بصيص امل و رحمة انزلها الله ليجعله وسيلة ، وقد بدأت المبادرة مسيرتها بجمع التبرعات وشراء الرغيف للمتعففين وتوزيعه مجانا،حيث بادر عبدالله بمنشور على صفحة تواصله الاجتماعية ،وبالفعل لقي عبدالله تفاعلا من الزملاء والأصدقاء بدول المهجر هولندا ،وماهي الا سويعات وتفاجىء عبدالله بالتبرعات مما اشعره بكثير من الحب والامتنان.

في الجانب الآخر من الكرة الأرضيه”هولندا”

اثناء تصفح اخت السودان “ايرين” الهولندية من أصول بولندية لموقع الفيسبوك ذات يوم بعد رؤية منشور عبد الله عباس عن المبادرة وجمع التبرعات ،خطر على بالها فكرة ! لماذا لا تجمع تبرعات من وطنها هولندا وتدعم تلك الاسر المتعففه ! مما ألهمها لإقتراح جميل جدا.

فقد ذهبت ايرين الى المدرسة (lucas) التي تتردد عليها للتمرن على الدراجات الرياضيه والتقت بمدربتها “مارتينا” لتقترح عليها عمل مسابقة رياضية بالدراجات يكون عائدها المادي لمبادرة رغيفة من أجل وطني في السودان،لاقتها المدربة مارتينا بالموافقة والترحيب بالفكرة وبالفعل تمت المسابقه بتاريخ 11\11\2018 وجُمع منها مبلغ ١٠٠٠ يورو.

كما ان المبلغ المتحصل منها زاد عدد الأسر الى ٧٠ أسرة متعففة،مما جعل أنظار الإعلام تتوجه نحو المبادرة ليتم استضافت احد اعضاء مبادرة رغيفة ومندوبها م.منتصر محمد الباقر المغربي ضمن برنامج صباحات سودانية مع الاستاذة تسنيم في قناة سودانية ٢٤.

منذ يوم (١١/١١) أصبح هذا اليوم منقوشا في قلوب القائمين عليها وممتنين لهولندا التي جمعتهم بمثل ايرين ومارتينا وغيرهن، فما زال المتبرعون من هولندا على قدر كبير من العطاء للمبادرة.

هنا السودان| “رغيفة من أجل وطني “تتوسع ..

بخطى سريعه سجلت المبادرة عشر اسر متعففة، كما تبرع مالك ركشة (عربة تنقل صغيرة) بشراء الخبز وايصاله مجانا للاسر المتعففه.

ولمزيد من الحرص كان لابد من من وجود شخص مؤتمن من داخل المنطقه التي يوجد بها الأسر المتعففه فيكون امينا للمال ومديرا لجميع المهام المتعلقه بإيصال الدعم لهم والتعاقد مع الفرن .

اختارت المبادرة المنطقة “سوبا شرق” وترأس القيام بمهامها بابكر عبدالله حماد (كوارشي) واثمر تعاونه بثمار جيدة .

أ.بابكر عبدالله حماد كوارشي

بمضي عجلة الزمن ، ال٨٠ أسرة متعففه ازدادو ليصبحوا ١١٠ أسرة متعففه ، كما توزعت المبادرة على ٤ أحياء في سوبا شرق ، والركشة الواحدة اصبحت أربعة.

رغيفة من أجل وطني |عقبات وتحديات

مع ازدياد عدد الأسر المتعففه ضمن مبادرة رغيفة من أجل وطني ، تبقى المداومة على التقصي من حالهم واستقرارهم الصحي والمادي تحدي كبير، لذلك بعد إحصائيات دقيقة وزيارات ميدانية تبين ان هنالك افراد يحتاجون الرعاية الصحية والعلاجية منهم معاقين وذوي احتياجات خاصة واصحاب عمليات طارئة.

فكان لزاما على افراد مبادرة رغيفة بعمل نظام علاجي متكامل حيث يتم توفير الأدوية مثل ادوية السكري والضغط للمصابين بها و توفير كراسي معاقين وتوفير مبالغ للعمليات الطارئة .

صندوق رغيفة العلاجي

الصندوق العلاجي كان احد الحلول الدائمه لأي مستجدات حيث تم تخصيص مكان معين يتوجه اليه المريض من الاسر المتعففه وذلك ببطاقات علاجية باسم المبادرة وبلا اي مبلغ مادي.

ويعود جزء كبير من الفضل في توفير العلاج الى د.سوزان من المملكة العربية السعودية، بالإضافة الى مندوب العلاج وعضو جمع التبرعات م.منتصر محمد الباقر المغربي خريج شبكات حاسب آلي.

أيضا،إستمر العطاء ليتحول الصندوق العلاجي الى صيدلية علاجيه ويتم توزيع الخبز مرفقا بها الدواء المناسب للاسرة المعنية، وللحد من الأمراض تم التعاون مع ٣ معامل وعيادات خاصه موزعه على ٣ احياء في سوبا شرق ليكون الفحص مجاني وأيضا تم توفير جهازي سكري وضغط من اجل المرضى من الاسر المتعففه داخل المبادرة .

مبادرة رغيفة من أجل وطني |الطاحونة الوقفية

مع غلاء الرغيف والازمة في الآونه الأخيرة،أصبح لرغيفة طاحونة فبدلا من اخذ الرغيف أصبح بإمكان المبادرة توزيع الدقيق.

أسرة محمد حامد الفكي من الأسر النادرة جدا ،ولا عجب في ذلك اتعلم لماذا؟ ببساطه بإمكان عائلة ان تتبرع بدكانين من اجل غيرها فعل لايفعله الا شخص عرف ان الدنيا زائلة وان من يمد يد الخير يجازى بمثله،فقد تبرعت بدكانيها كما تبرع فاعل خير بشراء طاحونة تبلغ ٣٢٠ ألف جنيه لتصبح ملك المبادرة وملك اسر محتاجه.

رغيفة من أجل وطني | الحقيبة الرمضانية

لازالت المبادرة رغيفة من أجل وطني تجد الحب من خارج الوطن ،ليس فقط هولندا او السعودية بل النرويج وكندا واوروبا والخليج ايضا.

ففي إحصائيات منذ نهاية شهر فبراير الماضي الى بداية شهر مارس بلغ عدد التبرعات حوالي ال 885,170 ألف جنية سوداني منها عدد من التبرعات من خارج البلاد و بفضل من الله ونعمه لصالح الحقيبة الرمضانية، في امل ان يزيد فاعلي الخير اكثر لمساعدة الأسر المتعففه.

إقرأ أيضاً:

حوار: مبادرة”عشم محتاج”الخيرية

تعرف على موقع مبادرة بلسم

حوار:منظمة العائلة السودانيه

ختاما،راية الحب التي وضعها عبدالله ليستلمها أُناس كانو ذوي ثقة عظيمة وهمة عالية نتجت منها مبادرة رغيفة من أجل وطني وراحة القلب للذين لم يكونو يوما هانئي البال خوفا من يوم الغد وخوفا من الجوع وخوفا من الموت ،الآن! لابد ان يكون لهم داعمين ،لذا كن فاعلا للخير وبلسما عبر دعم المبادرة في مختلف نشاطاتها .

للتبرع ودعم مبادرة رغيفة من أجل وطني للأسر المتعففه وصندوق رغيفة العلاجي :

حساب بنك الخرطوم فرع سوبا شرق
رقم 1974232
باسم/ بابكر عبدالله حماد

للتبرع للطاحونة الوقفية :

حساب بنك الخرطوم فرع السوق العربي
رقم 1268117
باسم/ منتصر محمد الباقر التجاني

حساب بنك فيصل الإسلامي فرع سوبا شرق
رقم
50136658
باسم/ منتصر محمد الباقر التجاني

• لتحويل الرصيد أو التواصل للتسليم العيني:

بابكر كوارشي 0928451291
بابكر كوارشي 0968100764
منتصر المغربي 0123041383

ساهم في تقديم وتوفير الدعم للمتعففين والمحتاجين.

يرجى_التواصل على الخاص مع الارقام السابقه عند التحويل للمبادرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى