اختراعقصص رياديةمجتمع ريادي

سوداني يخترع جهاز تنفس صناعي لايطاليا!

بعد تفشي فيروس الكورنا المستجد (كوفيد_19) ، التي كلفت الكثير من الأرواح البشرية
اتخذت اجراءات السلامة للحد من الانتشار وعلاج المصابين في كل دول العالم.

كانت إيطاليا هي الدولة التي اتخذت أشد الإجراءات ضد كورونا بعد تأخرها في الاستجابة للمرض في بداية الانتشار، حيث وضعت السلطات البلد بأسره رهن الحجر الصحي، وأغلقت جميع المتاجر، ما عدا متاجر الأغذية والصيدليات.

وحظرت إيطاليا أيضا التجمعات العامة، وأُصدرت تعليمات للسكان بالبقاء في منازلهم. وعلى الراغبين في السفر أن يكون في حوزتهم وثائق تثبت أسباب سفرهم. كما أن المدراس والجامعات لا تزال مغلقة.

وكذلك أعلنت مسابقة عبر الإنترنت للمخترعين

تلقب بنيوتن السودان، عرفنا عن نفسك؟

محمد إسحاق حسن جامع، مهندس كهرباء درست بجامعة أمدرمان الإسلامية 2017، بحب التصميم الهندسي والابتكار وحل المشاكل المختلفة، حاليًا شغال في الإمارات استارتب كمهندس ومصصم.

حدثنا عن إختراعك لجهاز التنفسي الإصطناعي؟

الفكرة اتت بعد ظهور مشكلة وباء الكورنا ، فبدأت بالبحث والدراسة عنها وعن اصابتها للجهاز التنفسي، وان مستويات الوفاة العالية تكون بسبب نقص المعدات الطبية كجهاز التنفس الصناعي.

ففكرت إني أصمم جهاز يؤدي دور نفس الجهاز الطبيعي بس يكون أسهل وبتكلفة أقل، ولما شفت مبادرة شباب السودان إتشجعت، وعملت التصميم ، بالإضافة لقيت في مسابقة تانية في أسبانيا َإيطاليا عايزين تصاميم بصورة عاجلة، فإتشجعت وقدمت فيها.

ماهي محتويات ومكونات الجهاز وأليه العمل؟

متحكم مركزي أو مايكروكنترولو، مصدر أكسجين وهواء، بلف ذو إتجاه واحد، وحساس ضغط، اضافة الى فلتر هواء، بمنظم هواء، محرك سيرفو، ومستودع تخزين هواء.

كم تكلفته وهل يمكن تصنيعها في السودان ؟

نعم يمكن ذلك، تكلف المكونات ما يعادل 500_1500 دولار، وهي تكلفة منخفضة نسبيا عندما تقارن بالاجهزة الموجودة في السوق، اضافة لانها يمكن تصنيها وهذا ما يميزها عن بقية الاجهزة في العالم التي توقف تصديرها منذ بداية الوباء.

شارك محمد في مسابقات اخرى سابقا وهي:

  • مسابقة شاركت بيها في أمريكيا، كان عبارة عن تصميم روبوت  قابل للإرتداء بيعمل علي مساعدة المصابين  بكسور واللي عندهم إصابات  مختلفة، علي تسريع  عملية الشففاء الخاصة بيهم، نافسيت أكتر من 100 مشروع  حول العالم، بينهم  مدراء شركات وبرفسورات من جامعات أمريكية وأوربية. والحمد  لله حصلت علي المركز الخامس  بين أفضل  5 مشاريع.
  • مسابقة شاركت  فيها بعد  التخرج  في السنغال، بمشروع تصميم  روبوت طبي  لمساعدة ذوي الاعاقة الحركية إنهم  يتحركو في الأرض الغير مستوية والصعبة، وفي نفس الوقت يكون الجهاز بتكلفة قليلة ورخيص، يمكن تتحكم فيه يدويًاا أو عن طريق الدماغ.
    وحصلت علي المركز الثالث على مستوي الجامعات والمعاهد  الافريقية من الجامعه الأمريكية في السنغال وشركة  VEX ROBOTIC من أمريكا.
  • مسابقة شاركت  بيها في مجلس محمد بن راشد  الذكي في الامارات، وحصلت أفضل10 مشاريع  للمدن الذكية.
  • تصميم  نظام  توليد  طاقة كهربائية بيستفيد من حرارة الرمل لتوليد  الطاقة منه، شاركت بيه في مسابقة في فرنسا، لشركة أمريكية، شغالة في الطاقة المتجددة، وحصلت أفضل 20 مشروع.
  • شاركت في مسابقة STARTUP  WEEKEND  ود مدني، وكان عبارة عن تصميم حقيبة بتساعد الطلاب، علي تخفيف الحمل حق الكتب على ظهرهم، والحمد لله  إختارهو بين أفضل 5 مشاريع.
  • مشروع  التخرج  حقنا، شاركنا بيه  في عدة مسابقات  وفعاليات  من بينها , NATIONAL  SPACE WEEK وكان واحد  من أفضل المشاريع  الإتعرضت من باقي الشباب والشلة.
  •  تصميم روبوت  يعمل علي تنظيف النوافذ والأسطح.
  • تصميم  نظام  توليد  طاقة، من الطرق بالإستفادة من حركة السيارات  والأشخاص.
  • تصميم روبوت إستكشافي، بيساعد إستكشاف المناطق والأماكن الخطرة بالنسبة  للإنسان  ومزود بذراع  لحمل الأجسام المختلفه.
  •  تصميم  قلم  هندسي متعدد  الإستخدام، بيجمع  كل الأدوات الهندسية المختلفة لمساعدة الطلاب علي العمل بشكل جيد.
  • تصميم  أولي ونموذج  لجهاز  يعمل علي تحويل الأفكار والإشارات  العصبية إلى كلمات مفوهمة، وحتى  ترجمة الأحلام، إلى أشياء، ونماذج  لفهم آلية العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق