اختراعقصص ريادية

طالب طب سوداني يخترع ثلاث أجهزة طبية

منذ بداية الطب والعلماء يعملون جاهدا في تسهيل التشخيص الطبي أو العلاجي عن طريق اختراع أجهزة طبية اخترعت جهاز الأشعة للتشخيص والليزر للعمليات بدلا من الجراحة بالمشرط وجهاز فحص السكري بالمنزل كلها تعد اختراعات أحدثت قفزات مجال الطب.

عثمان ريحان هو شخص نجح وبرزت مساهماته بشكل ملفت في مجال الاختراعات وتحديدا المجال الطبي.

وهنا في السودان هناك أطباء نبغوا في الاختراعات منهم الدكتور عثمان ريحان مخترع لثلاث أجهزة طبية _لحماية الأطفال _لمرضى الصرعى جهاز فحص وظائف الكلى في المنزل في الحوار التالي سنتعرف عليه أكثر..

الجمعية الطبية لطلاب أفريقيا (تصميم اختراع جهاز كاشف كورونا)

عثمان ريحان عرفنا بك أكثر وما هو سر اختيارك للاختراعات الطبية؟

“أنا عثمان ريحان من ربك (ولاية النيل الأبيض) ادرس طب وجراحه جامعة الإمام المهدي المستوى الخامس ، الاختراع جاء عن طريق الحوجة أنو في حوجة لمثل هذه الاختراعات لمساعده الناس.”

في ظل المشاكل الحياتية اليومية، تسهم الاختراعات في تيسير أمورحياتنا، كما أن الاختراع هو شغف يتوالد لدى المخترعين، لكن مقابل هذا الشغف لابد من وجود تحديات مختلفة أمام كل اختراع..

فما هي تلك التحديات بشكل عام وكيف يتم مواجهتها ؟

“التحديات التي تواجه المخترعين عامه الاستثمار، نحنا محتاجين لأشخاص يستثمروه في الاختراعات لأنو معظمها يتم بيعها في الخارج،وما في اهتمام من الدولة.”

– حدثنا أكثر عن المسابقات التي شاركت فيها؟ 

“شاركت في نجوم علوم في قطر و تكريم من المركز القومي للبحوث بتايلاند وشهادة تقديرية وميدالية برونزية عن اختراع فحص الكلى و حصلت على ميدالية ذهبية في جامعة بوخارست.”

حصلت على ميدالية ذهبية في جامعة بوخارست،
وكذلك على ميدالية برونزية من المركز القومي الأبحاث في تايلاند ..

حدثنا اكثر كيف وصلت إلى هناك؟ 

“شاركت في قطر وفي تايلاند وصلت لهناك من خلال دعوة رسمية من منظمي المسابقات وقدرت أحصل على جوائز ، أما المسابقات بتجي عن طريق مستر باسط المسؤول عن المسابقات في السودان هو عضو World inventions patents. “

أن الاختراع دائما ما يهدف إلى المساهمة في حل مشكلة مجتمعيه معينة ، ما هي المشاكل التي قمت بحلها من خلال اختراعاتك؟

جهاز يقوم بفحص وظائف الكلى وفرت للمرضى عناء التنقل إلى المستشفى لإجراء هذه الفحوصات.

“وجهاز سلسة مراقبة للأطفال وهو عبارة عن سلسلة يلبسه للطفل حيث يساعد الأم او الاب  معرفة اذا كان الطفل  في حاله خطر من النار أو الآلات حادة وكذلك درجة الحرارته ومعدل التنفس وموقع الطفل.”

طالب الطب مصدره الأول المراجع الطبية حيث توجد العديد من المراجع الطبية الغنية بالمعلومات، حدثنا عن مرجعك الطبي والمحتوى الذي يشمله ؟ 

“المرجع يتحدث عن مجال الكلى والمسالك البولية هو تجميع لعده مراجع بطريقة سهلة تسهل على الطالب المذاكرة.”

العلم والمعرفة إن لم نبحث عنها لن نجدها وطالب الطب هو طالب باحث حيث توجد العديد من البحوث العلمية التي كان لها دور فعال في صحة الفرد..

عثمان ريحان قد أسست مركز لتطوير البحث العلمي، ما الباعث لهذه الخطوة، حدثنا عن ذلك؟ 

“ثقافة البحث العلمي للأسف غير منتشرة في مجتمعنا وللعلم لها أهمية كبيرة في تطوير البلد وجعله في مقدمه الأمم ولكن اهتمام الدولة بهذا المجال بسيط فكرة المركز تدريب الطلاب من مرحلة الأساس الجامعة عن منهجيه البحث العلمي ومساعدتهم على نشر هذا البحوث بما يتناسب مع سن الباحث وتدريب الأطفال على الذكاء الاصطناعي ومجال الاختراع.”

مؤخرًا تم اختيارك لمسابقة الاختراعات في كوريا ما هو الاختراع الذي ستقدمه هناك وكيف تسير المجريات حاليا ؟ 

“سأقدم في كوريا اختراعين هما:
جهاز فحص الكلى، وجهاز مراقبة الأطفال.”

من خلال دورك ومركزك في المجتمع، ما هي الرسالة التي تسعى لإيصالها للمجتمع بشكل عام (والمخترعين بشكل خاص) ، وكيف ترى نفسك بعد 5 سنوات؟

“الرسالة نشر أهمية البحث العلمي والذكاء الاصطناعي والاختراع بين الطلاب وجعله مادة أساسية في المناهج الدراسية.”

“أتمنى أن أكون أول سوداني يحصل على جائزة نوبل وأنا أعمل كل شي من أجل الوصول لحلمي.”

Hyaserhimet

هياسر همت ، طالبة مختبرات طبية، مدرب معتمد من مركز غانغ، المتخصص لتدريب المدربين، مهتمة بمجال ريادة الأعمال، شريك مؤسس لي موقع بنوتة، و مهتمة باللغات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى