تقنية

جهاز اختبار جودة زيوت الطهي!

“هدفي هو إرساء ثقافة الابتكار في بلدي الأم السودان” أرصد.

محمد أرصد، الفائز بالمركز الثاني في نجوم العلوم اول موسم بجهاز محمول لاختبار جودة زيوت الطهي .

حول المشروع

فاز محمد أرصد بالمركز الثاني  في الموسم الأول من برنامج نجوم العلوم عام 2009،  وبذلك نجح في إثبات مكانته كأحد من أفضل المخترعين في العالم العربي. وقام المخترع الشاب بتسخير شغفه وخبرته في الفيزياء والإلكترونيات، ليبتكر جهازًا محمولًا لاختبار جودة زيوت الطهي.

ويستخدم الجهاز إشعاعًا ليزريًا لاختبار سلامة زيوت الطهي، حيث يمكن استخدامه لتحسين عملية فحص الأغذية. ويقوم اختراعه بقياس جودة الزيوت ويسجل النتائج فورًا باستخدام تطبيق خاص عبر الإنترنت، ويحظى اختراع محمد بأهمية كبيرة في مجال مراقبة جودة الأغذية، إذ يمكن استخدامه من قبل المطاعم والمصانع على حدّ سواء. ويضمن هذا الاختراع إجراء تحليل فوري يساهم في الوقاية من التسمم الغذائي.

وكان محمد قد سجل براءة اختراع في منظومة مبرمجة بقدرة 11500 وات لدراسة كفاءة الخلايا الشمسية وتأثير الغبار عليها تم تسجيلها في السودان 2017.

ما بعد نجوم العلوم

ما زال محمد يعمل على تطوير ابتكاره وهو يعمل حاليًا كمهندس إلكترونيات في النادي العلمي القطري. كما ويكمل دراسته ماجستير فيزياء الليزر بمعهد ابحاث الليزر جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.وكان محمد قد سجل براءة اختراع في منظومة مبرمجة بقدرة 11500 وات لدراسة كفاءة الخلايا الشمسية وتأثير الغبار عليها تم تسجيلها في السودان 2017.

يدرك محمد مدى أهمية التوعية بدور التكنولوجيا بين الناس. وقال: “عندما يكون المخترع محاطاً ببنية تحتية داعمة ومرافق بحثية وموارد مالية للتطوير، فإن ذلك سيؤثر إيجاباً على جودة عمله. أريد أن أساعد في بناء هذه البيئة، وفي إرساء ثقافة الابتكار في بلدي الأم السودان”.

وكان محمد وفيًا لكلمته تلك، حيث استثمر أرباحه من برنامج نجوم العلوم لمساعدة الشباب على بلوغ النجاح. وأنشأ مركزًا لتوجيه الشباب في عملية تطوير النماذج الأولية. كما أدار دورات تدريبية في مجال الابتكار، وقام مؤخرًا بتصميم ورش عمل لتشجيع رواد الأعمال المحتملين على تبادل الأفكار. ويرى محمد أن جهوده ستساعد في إلهام الأجيال الشابة على إضافة قيمة إلى مجتمعاتهم.

وتم مؤخراً بثّ تغطية حول مركز احتضان التكنولوجيا للشباب السودانيين على القناة الفرنسية-الألمانية ARTE TV. وفي هذا الصدد، قال محمد: “لقد منحتني مؤسسة قطر الفرصة لتطوير نفسي، وأود أن أقدّم مثل هذه الفرصة لمجتمعي من خلال مساعدة الشباب على تطوير أنفسهم”.

الجوائز

  • الميدالية الذهبيه في ملتقى الاختراعات الدولي، شيراز، إيران (2012)
  • الميدالية الفضيه في ملتقى الاختراعات الدولي،سيول، كوريا الجنوبيه (2011)
  • الميدالية الذهبيه في ملتقى الاختراعات الدولي ،يانشنج، الصين (2015)
  • جائزة المخترع القيادي من رئيس المؤسسة الكورية للكهرباء والطاقة في كوريا الجنوبية لاختراع منظومة مبرمجة لمحاكاة اشعة الشمس ودراسة كفاءة الخلية الشمسية بقدرة 11500 وات  (2015)
  • الميدالية الفضيه في ملتقى الاختراعات الدولي كونشان الصين (2016)
  • المركز الثالث في مسابقه  Falling walls labعلى مستوى مراكز الأبحاث والجامعات في فيزا ، النمسا، (2015)
  • الميدالية الذهبيه في ملتقى الاختراعات الدولي، فوشان، الصين (2017)

محمد في مرآته

يؤمن محمد بأهمية توفير البيئة المناسبة من أجل تعزيز المعرفة. ويقول حول رحلته: “إن الدرس الأكبر الذي تعلمته من برنامج نجوم العلوم هو كيفية التفكير في نقاط قوتي والاستفادة منها في الابتكار. وهذا ما يميّز برنامج نجوم العلوم عن غيره من المبادرات التي شاركت فيها، فالأمر هنا لا يقتصر على الفوز فقط، بل على المضيّ بتأنٍّ وبخطوات ثابتة لنشر روح الابتكار على مستوى عالمي”.

وشارك أرصد مؤخرا في مشروعي الموسم السابق بمشروع مركز احترافي TECHNUBB .

بايونير

بايونير هي مؤسسة رائدة في التمكين وريادة الأعمال تهدف لبناء المجتمع الأكثر تأثيرآ في الوطن العربي والعالم..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق