قصص ناجحة

قصة Git Startup

اسامة محمد بابكر خريج كلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات جامعة النيلين السنة الفاتت (2018) ، تخصص في البرمجة ، وبدأ في تجربة في ريادة الاعمال.

لماذا قررت خوض تجربة ريادة الاعمال ؟

انا عندي ميول وشغف كبير لريادة الأعمال، خاصة ريادة الأعمال الاجتماعية ، طموحي بسيط خالص عاوز استقل ريادة الأعمال بحيث اني اسهم في حل مشكلة الفقر مش بس في السودان بل في العالم ، هواياتي بتتلخص في الكتابة والعدو (الجري).

فاثناء فترة الدراسة كنت بحضر فعاليات ريادة الأعمال البتنظمها ال IEC وكنت بقرأ كتب ومقالات وبحضر كورسات متعلقه بالموضوع ولانه كنت مهتم جدا بريادة الأعمال الاجتماعية

اسست وانا في فترة الجامعة منصة للتمويل الجماعي اسمها ” الجلابي” كانت الفكرة منها انه نربط بين المستثمرين وبين رواد الأعمال، قرار خوضي لتجربة ريادة الأعمال بينبع من اهتمامي بالمجال اولا ذي ما قلت من طبيعتي فانا ما بقدر اشتغل تحت زول.

حدثنا عن مشروع (Git Startup) وسبب قيام المشروع وإنطلاق الفكرة ، ما هي المشاكل التي يحاول حلها بالضبط ؟

قصة (Git Startup) بدات بعد ما قفلت مشروع الجلابي ، كنت بفكر اني ابدا مشروع جديد في نفس ال domain وفي نفس الوقت ما يتعارض مع تخصصي (البرمجة) ، فخطرت ببالي فكرة الدعم التقني للشركات الناشئة ، وفعلا بديت في الموضوع وسجلت الشركة واخترت انه البداية تكون تقليدية.

ذي اي شركة برمجيات عادية عشان اقدر ادرس السوق اكتر واعرف المشاكل الفيه ، والحمد لله قدرنا في git startup نحقق نجاح كويس عن طريق اننا في غيرنا طريقة التسويق الشغالة بيها اغلب الشركات وركزنا على كتابة المحتوى.

“نصيحتي لاي زول عاوز يبدأ مشروعه بلخصها في ثلاثة نقاط : اولا، اتفرغ لي مشروعك لانه صاحب بالين كضاب، ثانيا، ركز على انك تبني فريق عمل ظابط حتى ولو out sourcing ، ثالثا، خليك زول creative وفكر برة الكرتونة في كل حاجة ليها علاقة بمشروعك.” اسامة.

المشكلة البنحاول حلها في مشروع (Git Startup) ؟

هي مشكلة الدعم التقني اغلب ال startup بكونوا محتاجين لتطبيقات ومواقع إلكترونية وانظمة فبتوجهوا اما للشركات ودي اسعارها خرافية فما بيقدر رائد الأعمال انه يتحملها ، او يتوجهوا لفري لانسر وهنا المشكله بتكون في التأخير والشغل الغير جيد وعد الالتزام نحن بنحاول نوفر حل وسط بحيث نقدم خدمة بنفس جودة الشركات وباسعار مناسبة لرواد الأعمال دة بالإضافة للدعم التقني والبيمثل اكبر مشكله لرواد الأعمال والمقصود بالدعم التقني انه اذا حصلت مشاكل لقدام في الموقع او التطبيق او رائد الأعمال عاوز يدخل تعديلات او تحسينات يكون في جهة متكفلة بالحاجات دي .

اذا تعتبر Git هي شركة استشارية؟

لا هي شركة تقنية بتقدم خدمات دعم تقني للشركات الناشئة (b2b)

ماهي النجاحات التي حققتها(Git Startup) الى الان ؟

في ظرف شهرين قدرنا نستقطب 5 مشاريع ريادية بنقدم ليها خدمات بتتنوع ما بين تطوير مواقع وتطبيقات ودعم تقني وقدرنا الحمد لله نعمل لينا اسم محترم في السوق.

في ظل التأخر التكنلوجي في السودان ماهي العقبات التي واجهتك في هذا المجال وفي (Git Startup) بشكل مفصل ؟

المشاكل البتواجهنا هي نفس المشاكل البتواجه اغلب الشركات التقنية في السودان ، وهي مشكلة الحظر فكتير جدا من الخدمات والتقنيات غير مسموح لينا باستخدامها بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة علينا .

بالفعل، مشكلة الحظر حقيقية.. لكن كيف يؤثر الحظر فعليا على خدماتكم؟

خدماتنا بتعتمد على استخدام ادوات وتقنيات برمجية مطورة في الغالب من طرف شركات عملاقة مثل قوقل او فيسبوك او…. الخ ، والشركات دي بتحجب عننا الادوات دي نسبة للعقوبات المفروضة على السودان دا بيخلينا مضطرين نلجئ لادوات وتقنيات برمجية بديلة قد ما تكون بنفس الجودة.

في ظل التغيرات التي طرأت على المجتمع السوداني ، ماهي الرؤية المستقبلية لـ (Git Startup) وكيف تطمح بالنمو كشركة ناشئة ؟

بنهاية السنة دي ان شاء الله 2019 ، حنتحول لي منصة (platform) على الإنترنت مهمتها تقديم الدعم التقني لرواد الأعمال في السودان والوطن العربي، يقدر اي شاب ريادي عاوز يبدأ مشروع ومحتاح تطبيق او موقع الكتروني انه يتحصل على الخدمة بتكلفة بسيطة جدا، بجودة عالية ،وبدعم تقني طويل الامد.

بايونير

بايونير هي مؤسسة رائدة في التمكين وريادة الأعمال تهدف لبناء المجتمع الأكثر تأثيرآ في الوطن العربي والعالم..

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. بسم الله ماشاء الله ،ربنا يوفقكم ويسدد خطاكم ، بايونير شرف للسودان ،
    كلنا جزء من شئ كبير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى