اختراعمجتمع ريادي

كورونا والحلول: أول بوّابة تعقيم ذاتي في السودان

في إطار إيجاد حلول للوقاية من الإصابة بڤيروس كورونا المستجد ، يسعى العديد من المخترعين والمهندسين لتصميم وتنفيذ أجهزة ومشاريع من شأنها المساعدة في الحد من انتشار الڤيروس .

ونجد العديد من الأمثلة في العالم العربي لمثل هذه المشاريع :
ففي مدينة أبو ظبي بالإمارات أعلن مركز النقل المتكامل عن بدء استخدام بوابة تعقيم ذاتية عند المدخل الرئيسي لمحطّة الحافلات ، تقوم هذه البوّابات بالتعقيم بشكل ذاتي عند دخول المواطنين لمبنى المحطّة ومرورهم بها وتحتوي هذه الممرّات على مواد معقّمة صديقة للبيئة .

و في مدينة دبي قد قامت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف بإطلاق أوّل ممر للتعقيم الذاتي لوقاية المسعفين والمخالطين لهم من الكادر الطبّي أو الأسر.

بوابة تعقيم في مدخل محطة الحافلات الرئيسية في أبوظبي

وأيضاً في مصر فقد قام مهندس مصري باختراع بوّابة للتعقيم الذاتي ليتم وضعها في المستشفيات والأندية والمولات باستخدام تكنولوجيا لرش المعقّم بنسبة معينة ، كما أوضح أن الجهاز غير مكلف بالمقارنة مع الأجهزة المستوردة التي يبلغ ثمنها 18 أضعاف ثمنه.

أمّا هنا في السودان فقد أنشأ المهندس محمّد المَهَل مبادرة باسم life gate تهدف إلى تصميم بوّابات للتعقيم الذاتي للعمل على تعقيم الأفراد والطواقم الطبّيّة بالمستشفيات ، وكان تصميم وتنفيذ المشروع على يد المهندس محمّد التاج محمّد وفريق آخر .

ولذلك قمنا بعمل حوار معه ليحدّثنا بتفصيل أكثر عن الجهاز.

الحوار :

– حسناً يا باش مهندس محمّد ، عرّفنا بنفسك؟

انا محمد التاج محمد ، مهندس برمجة وإلكترونيات في ماسيڤ تكنولوجي ، مبرمج ورائد أعمال ومستشار لعدّة شركات ناشئة ، قائد فريق تنظيم تيدكس الأبيّض والمنسّق المالي لمنظّمة سما أفريكا.

– حدثّنا قليلاً عن المشروع ؟

المشروع اسمه life gate وأنا المصمّم والمبرمج للجهاز وهو يعتبر مبادرة بإسم life gate أنشأها المهندس محمّد المهَل ، وهي بوابّة بها حسّاس يقرأ دخول الأشخاص عبّر البوّابة ومن ثمّ يقوم بالتعقيم ، بالإضافة إلى وجود تطبيق للتحكّم في البوّابة عن بُعد .

– حسناً أيمكنك أن توضّح لنا كيف يتم صنعه وأهم الأدوات المستخدمة في تصميمه ؟

الجزء الإلكتروني مكون من حسّاس لاستشعار الشخص الداخل عن بعد ، مفتاح تحكّم لضبط الجهاز ، مفتاح ريليه وأيضاً مضخّة لرش المعقّم و مديول ربط ليستطيع المستخدم الربط بين الجهاز والتطبيق ، أمّا بالنسبة للهيكل فقد قام باش مهندس أحمد المهل بتصميمه.

– قد رأينا نماذج مشابهة لتصميمكم هذا في العالم العربي تحتوي على خصائص مثل وجود بطّاريات تضمن استمرارية عمل البوّابة في حل انقطاع الكهرباء فهل تتوفر هذه الخاصية في life gate ؟!

أجل هذه الخاصيّة متوفرة ، وهناك خيارات اخرى في life gate مثل ميزة الربط بين شبكات الانترنت وشبكات الــ LAN المحلية بالإضافة إلى خيارت أخرى كما يمكن ربطه بالعديد من السيرفرات كي يقرأ عدد الأشخاص المارين الذي تم تعقيمهم خلال اليوم ويمكن استخدامه في مؤسسة كبيرة مثل رويال كير أو مصنع ليتابع تكدس الاشخاص في البوابات وحالة البطاريات وخزان المقعم باختصار الربط بالشبكة يوفر كل معلومات الجهاز أونلاين لغرض الإحصائيّات أو التحكم.

بوابة تعقيم ، الامارات العربية المتحدة

– عند بدء تنفيذ المشروع هل واجهتكم أي تحدّيات وعقبات ؟

أجل ، التحدّي الأوّل كان في توفير الضغط الكافي لرش المعقّم في شكل رذاذ ناعم جدّاً بحيث ألّا يؤثر على الشخص الداخل ، والتحدي الثاني كان في حساب عدد الجرعات الكافية للتعقيم لكل شخص باختلاف الطول والوزن.

ثم كان التحدّي الثالث وهو عامل الزمن الضاغط وخوفنا من انتشار العدوى ، لكن الحمد لله بمساعدة الفريق وبعض الاستشارات الطبّيّة استطعنا حل كل تلك العقبات.

– على ذكر جرعات المعقّم ، ما هي المادّة المستعملة في التعقيم ، ودرجة التعقيم وفعاليتها الطبّيّة ؟

المادة المستخدمة هي صوديوم هايبو كلوريد، أمّا نسبة التعقيم 80 % (الارقام غير مبنية على دراسة، بل افتراضات من صاحب المشروع).

– رأينا قبل أيام أنّكم تقومون باختبارات بغرض قياس كفاءة الجهاز ، فهل الجهاز الآن جاهز للاستخدام وبكفاءة عالية أم أنّكم ستجرون المزيد من الاختبارات ؟

أجل وبحمد الله قمنا أنا ومعي عدد من الفريق ذووا الخبرة والطموح الذين من بينهم أحمد المهل والأستاذة عزة والدكتور محّمد سليمان بإنهاء الاختبارات وبدأنا في استقبال طلبات التركيب ، والآن يتركز مجهودنا على تسليم النموذج النهائي للمستشفى ومن ثمّ تنفيذ الطلبات المقدّمة للمبادرة.

– عظيم ، هذا يعني أنّكم على استعداد صنع عدد من تلك البوّابات في حال احتجنا لها ؟

أجل ، هناك عدد من فريق مهندسين في ماسيڤ تكنولوجي ومبادرة life gate يعملون معاً على بدء خط إنتاج لهذه البوّابات بحسب المواصفات المقدّمة من كل جهة.

– ما هي التكلفة التقديرية لصنع الجهاز ؟

لم نحسب بعد تكلفة الإنتاج بشكل دقيق نسبةً للعديد من المتغيّرات التي لم تُحسب بعد
ولكن المؤكد أنّ تكلفته بسيطة نسبةً لأنّ الإنتاج والتصميم محلّي بمجهود سوداني خالص وحرصنا أن تكون أقل ما يمكن مراعاةً لظروف المستخدمين السودانيين في كل المستشفيات والأماكن المختلفة.

– ختاماً يا باش مهندس ما هي رسالتك للمجتمع ؟

( في الأوقات العصيبة الزي دي كل الوطن وكل أهلنا لينظروا لينا بأمل ، وانتظروا منّنا مساعدتهم وحمايتهم من الخطر ، خلّونا نكون قدر المسؤولية) .

انتهى الحوار.

نحن في مجتمع بايونير نؤمن ان الحلول الحقيقة للمشاكل في السودان، تنبع بدرجة اولى من مجتمع رواد الاعمال والابتكار! والذي يبنى عليه فعليا كل المجتمعات المتحضرة، فما هو دورك انت كذلك!؟

AmaniAwad

أماني عوض هاشم ، طالبة في كلّيّة الصيدلة جامعة أم درمان الإسلامية مهتمة بEntrepreneurship والبزنس وبالIT ، بجانب اهتماماتي بتعلّم اللغات ، الcontent writing ، والMarketing ، والرسم (فن الماندالا) . رؤيتي : إنشاء عدّة مشاريع في ريادة الأعمال المجتمعية ، لدعم ورفع الاقتصاد السوداني ، بالأخص في مجالي الزراعة والتكنولوجي ، وكذلك دعم وتمكين الشباب وبالأخص النساء . الأهداف : العمل على تطوير مهاراتي القيادية والريادية ، المشاركة في عدّة أنشطة تطوعية للمنظّمات التي تهتم بريادة الأعمال ودعم الشباب السوداني وتمكينه ، إنشاء مشروعي التقني الخاص و الحصول على خبرات ومؤهلات عالية من تلك المنظّمات وأيضاً تكوين شبكة علاقات قويّة وحقيقيّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى