دراسة

كيف تقطع الوقت قبل أن يقطعك ، واهم التطبيقات التي تعيننا!

سؤال يراود الجميع حول مفهوم الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك و كيفية قطعه تكون إدارة الوقت ليكون في صالحك بدلاً من ان يكون خصماً عليك و تستطيع التحكم به .

الوقت هو مقدار محدود من الزمن، وفي معتقدات أخرى هو الحد الواقع بين أمرين أحدهما معلوم سابق والآخر معلوم به لاحق ، والميقات هو الوقت المعين للقيام بأمر ما وقد يُذكر للمكان الذي يجعل وقت الشيء كميقات الحج .

إدارة الوقت هي عملية التخطيط وممارسة السيطرة الواعية على الوقت الذي تقضيه في أنشطة محددة خاصة لزيادة الفعالية والكفاءة أو الإنتاجية ، كما يسمى نشاط تجميعي يهدف إلى تحقيق أقصى فائدة عامة لمجموعة من الأنشطة الأخرى في إطار شرط الحدود لفترة زمنية محدودة، حيث لا يمكن إدارة الوقت نفسه نظراً لأنه ثابت ، قد يتم مساعدة إدارة الوقت من خلال مجموعة من المهارات والأدوات والتقنيات المستخدمة لإدارة الوقت عند إنجاز المهام والمشروعات والأهداف المحددة التي تتوافق مع تاريخ الإستحقاق.

خصائص الوقت

 من البديهي أن الوقت معروف للكل، إذ أن من خلاله تأمل سير الحياة ومطالعة الأحداث التاريخية وما ذكر آنفاً . نلاحظ أن الوقت يتميز بمجموعة من الخصائص التي يمكن إبرازها في النقاط التالية :

  1. يرى العلماء منذ القدم أن الوقت يمر بسرعة محددة وثابتة.
  2. أنه يتحرك بموجب نظام معين ومحكم لا يمكن تغييره  أو إيقافه أو إعادة تنظيمه أو تراكمه أو إحلاله.
  3. الوقت لا ينتظر أحد فإما أن تستثمره أو تدعه يمر بدون فائدة.
  4. أنه وقت محدد ملك الجميع بالتساوي، ولا يستطيع أحد زيادته.
  5. لا يكلفنا قدر من المال، لكن إضاعته قد تكلفنا الكثير.
  6.  من يسيء إستخدام وقته يهدر وقت الآخرين أيضا.
  7. لا يمكن إستلافه أو إدخاره أو سرقته.
  8. لا يمكن شرائه أو بيعه أو تأجيره أو إستعارته أو مضاعفته أو تصنيعه أو توفيره.
  9.  أنه المتهم الأول لعدم إنجاز الأعمال.

مهارات إدارة الوقت

يقول بنجامين فرانكلين:

هل تحب الحياة؟ إذن لا تهدر الوقت لأنه المادة التي صُنعت منها الحياة

إستثمار الوقت وإنفاقه بحكمة يساعد في تحقيق النجاح على المستوى الأكاديمي والمهني والشخصي، وهو ضرورة مُلحّة للإستمتاع بحياة أفضل على المدى الطويل ، مهارات إدارة الوقت بفاعلية حقيقية :

1- إحترم الوقت

إحترامك الوقت يُظهر مدى الجدية والإنضباط اللذين تتحلى بهما، ويعطي إنطباعات جيدة عنك بين الآخرين ويُكسبك إحترامهم وثقتهم،  ويمنحك كفاءة كبيرة في كيفية إدارة الوقت ، لذلك لا يمكن أن تتوقع النجاح في إدارة الوقت ما لم تُظهر الإحترام اللازم للوقت.

2- أدر نفسك لا وقتك

إدارة نفسك تتضمن أن تعرف قدراتك وما يمكنك فعله، وأن تعرف ما لا يمكنك فعله لتفوض آخرين للقيام به، وأن تعرف ما هي أهدافك و دوافعك؟ ما الذي تريد أن تكونه؟ ما هي الخطط التي تضعها لكي تحقق طموحاتك؟ ما المدة الزمنية التي حددتها لتحقيق ذلك؟ ما مدى إلتزامك وقدرتك على رفع التحديات في وجه العقبات، ومدى جديتك في الوصول إلى قمة النجاح.

3- فقه الأولويات

ترتيب الأولويات واحد من العناصر الأكثر أهمية في إدارة الوقت بشكل فعال، الأولويات هي تلك المهام التي تسبق غيرها في الأهمية لذا تأتي اولاً، ويُعرف فقه الأولويات بأنه: “وضع كل شيء في مرتبته، فلا يؤخر ما حقه التقديم أو يقدم ما حقه التأخير ولا يصغر الأمر الكبير ولا يكبر الأمر الصغير.”

الفشل في إدارة الوقت

تحديد الأسباب التي تدفعنا للفشل في كيفية إدارة الوقت أمر ضروري لكي نعالجها، ونكتسب المهارات اللازمة لتنظيم وقتنا ، من أكثر الأسباب والأخطاء شيوعا لفشلنا في إدارة الوقت :

  • أن تكون مشغولاً بدل أن تكون منتجاً ، إذا كنت مشغولا فستُنتج أقل في وقت أطول، ولكنك ستنجز أكثر في وقت أقل إذا قررت أنك ستكون أكثر إنتاجية من كونك أكثر انشغالاً .
  • أن تسمح للعادات السلبية بأن تسيطر على وقتك وتديره، مثل الدردشة، تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، التحقق من البريد الإلكتروني، مشاهدة التلفزيون… إلخ.
  • أن تختار الوقت الأسوأ لكي تبدأ العمل ، لذلك ينبغي أن تختار الوقت الذي يناسبك للإستفادة منه قدر الإمكان، يمكن أن تكون من الأشخاص الذين يميلون للعمل بإنتاجية أكبر في الصباح، أو قد تكون أحد الأشخاص الذين يُفَضّلون العمل بعد منتصف الليل، إختيار الوقت المناسب لتقوم بأعمالك يشكّل فرقاً كبيراُ في كمية ونوعية وجودة ما ستنجزه .
  • إغفال أهمية وضع الأهداف، التخطيط، جدولة المهام، تحديد مواعيد نهائية للأعمال، أو تحديدها والفشل في الإلتزام بها يتسبب في فوضى وتراكم الأعمال، وإجهاد منقطع النظير .

أفضل التطبيقات لإدارة الوقت

بما أن هواتفنا الذكية أصبحت رفيقنا الدائم في حلنا وترحالنا، مجموعة من التطبيقات والأدوات التي يمكنكم الاستفادة منها على هواتفكم الذكية في إدارة الوقت واستغلاله بالشكل الأمثل.

‏١- Evernote

القدرة على كتابة وجمع والتقاط الأفكار وحفظها بشكل ملاحظات قابلة للبحث أو بشكل مذكرات أو قوائم مهام، إنشاء الملاحظات بشكل نصوص أو صور أو مقاطع صوت وفيديو أو قصاصات من مواقع الويب وغيرها، ربط مستندات مايكروسوفت وملفات PDF وغيرها، مشاركة الملاحظات مع أجهزة الكمبيوتر والموبايل والأجهزة اللوحية .

‏٢- Rescue Time

من مميزاته مراقبة معدل استخدام التطبيقات على جهازك المحمول وتقديم صورة كاملة عن كيفية قضاء الوقت، تصنيف النشاطات بحسب معدل الإنتاجية، تحديد الأهداف على الشاشة وتذكير المستخدم بها باستمرار، الانتقال بشكل تلقائي إلى وضعية عدم الإزعاج خلال أوقات التركيز .

وهذه التطبيقات علي سبيل المثال لا الحصر ، وبما أن للوقت كل هذه الخصوصية وهذه  الأهمية كمورد من موارد الإدارة فإن إدارة الوقت تختلف عن جميع الإدارات لأن ما مضى منه و إنقضى لا يمكن إرجاعه أو تعويضه ، لذا اجعل إدارة وقتك تخدمك في مشاريعك وتحقق أهدافك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى