تقنيةدراسة

لماذا يلزمنا تطوير المحتوى الرقمي السوداني (تقرير)

تم انتاج المحتوى الصوتي عبر قناديل ميديا

في مايو 2020 ، صدر تقرير حول اهمية تطوير المحتوى الرقمي السوداني والذي استعرض اهمية المحتوى الرقمي بالنسبة للاقتصاد الكلي للدولة وكيف يمكننا تطويره بشكل فعال، وأخذ التقرير تجربة منحة المواقع الالكترونية انموذجا كاحد البرامج التي تساهم في تطوير المحتوى الرقمي بشكل مباشر.

وفي مقدمتها شرح التقرير معنى واهمية المحتوى الرقمي:

يوجد عدة اشكال للمحتوى الرقمي مثل (النص، الصورة، الفيديو، الرسوم المتحركة، الصوت، الخرائط، التطبيقات الإلكترونية) وهو يستعمل لأجل العديد من الوظائف والاستخدامات (الاتصالات، الأخبار، التوصيل الشبكي، التوظيف، التسلية، التجارة الإلكترونية، البحث عن الموضوعات، خدمات تحديد الموقع GPS، التعليم، التدريب، وغيرها).

وهنالك العديد من الأدوات و التكنولوجيات لاستحداث المحتوى وتعميمه. والمحتوى الرقمي هو المحرك الرئيسي لتطوير ’نظام الإنترنت الإيكولوجي‘. وبالتحول التدريجي للعالم الرقمي، يتغلغل المحتوى الرقمي أيضاً في مجالات البث الإذاعي (التلفزيون والراديو) والكتب والموسيقى والسينما.

واقع المحتوى الرقمي السوداني

يبلغ تعداد السودانيين 43,6 مليون نسمة ، بينما يبلغ عدد مستخدمي الانترنت 4,207,8000 مستخدم ، ما يعني نسبة 10% من العدد الكلي للمستخدمين حسب بيانات البنك الدولي، هناك عدة عوامل تؤثر في نسبة مستخدمي الانترنت لكل دولة، ومن اهمها المحتوى الرقمي لتلك الدولة ومجتمعها والذي يتم تطويره عبرجميع اطراف المجتمع سواء كان عبر القطاع العام او الخاص او الاستخدام الشخصي، والذي يتطلب استراتيجية قومية ووطنية للدولة لأن رقمنة الاعمال والتعليم هو المستقبل.

يبلغ عدد مواقع الاستضافة في الامارات العربية المتحدة 379,309 موقعا، و 187,197 في مصر، و 488,598 بالمملكة العربية السعودية، و24,885 في الكويت، و 51,451 موقعا في لبنان، بينما تبلغ في السودان 80 موقعا، كما هو موضح في الشكل رقم (1).

الشكل رقم 1

 

ويبلغ عدد المواقع الالكترونية في الامارات العربية المتحدة 21,687 ، و 39,667 موقعا في مصر، و 45,530 بالمملكة العربية السعودية، و 10,550 ، 15,824 في الكويت ولبنان بالترتيب، بينما تبلغ عدد المواقع الالكترونية في السودان 608 موقع الكتروني، كما هو موضح بالشكل رقم (2).

الشكل رقم 2

 

برنامج منح المواقع الالكترونية

بناءا على الارقام السابقة والتي توضح ضعف المحتوى الرقمي السوداني المتمثل في وجود 608 موقع الكتروني فقط في السودان، والذي انعكس على بطء توجه وتحول السودان لمفهوم رقمنة الاعمال والحوكمة الرقمية وضعف المعلومات والبيانات حول السودان عموما.

برنامج منح المواقع الالكترونية هو برنامج تم تقديمه عبر مؤسسة بايونير، ويهدف لتمليك المؤسسات الخاصة والعامة مواقع الكترونية بحيث تتكفل المؤسسة بتكاليف التصميم والتطوير بشكل كامل، وقد كان للبرنامج ثلاث نسخ استمرت لمدة 7 شهور، تمت رعاية 40 موقعا الكترونيا، وقد بلغ عدد المقدمين للبرنامج منذ اول نسخة 313 تقديما ، كان نسبة 86% منهم داخل السودان، ونسبة 30% منهم مؤسسات لها مقار وموظفين، ونظرا الى الحالة الوظيفية للمشتركين فان اغلب المقدمين هم طلاب جامعيين كما هو موضح في الشكل التالي رقم (3).

الشكل رقم 3

 

كأحد النماذج الناجحة للبرنامج تم اعتماد موقع تطعيم (tat3iminitiative-auw.net) والذي يتبع لجامعة الاحفاد (للبنات)، عبر منظمة الصحة العالمية كاحد المواقع الموثوقة في مجال التطعيم، ليصبح أول موقع الكتروني يتم اعتماده عبر المنظمة وثالث موقع الكتروني عربي يتم اعتماده عبر المنظمة في المنطقة العربية.

 

تم تصميم 8 مواقع تجارة الكترونية ، و 12 موقع لمؤسسة غير ربحية، واخر من المواقع تتراوح بين مؤسسة او مبادرة ثقافية مؤسسة تعليمية، شركة ناشئة ومؤسسة او مبادرة طبية ، تم توضيحها في الشكل رقم (4).

الشكل رقم 4

 

التوصيـات

العالم ينتقل بصورة كبيرة نحو التحول الرقمي الكامل، وجميع الدلائل تؤكد ان الثورة الصناعية الرابعة والتي تقوم على اساس التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي هي ما سوف يشكل المستقبل، لذا فنحن نؤمن بان الاهتمام بالمحتوى الرقمي ورقمنة الاعمال والتعليم يعتبر من اهم الاهداف الاستراتيجية التي يمكن ان يتبعها السودان في الفترة القادمة، بحيث ان جميع المشاكل التنموية اصبحت نماذجا يمكن للتكنولوجيا والمحتوى الرقمي ان يلعبا دورا رئيسيا وهاما في حله، لذا فنحن نوصي بالاتي:

  • التوجه نحو وضع استراتيجيات لبناء اقتصاد المعرفة والاعتماد على التكنولوجيا والمعرفة.
  • زيادة الاهتمام بمعايير وجودة التعليم العام، وتوجيه عناية خاصة نحو كتابة المقال وبناءه.
  • المساهمة في نشر الوعي الخاص بقوانين الملكية الفكرية؛
  • الاهتمام بصناعة المحتوى الرقمي العربي لأهمية هذه الصناعة للمنطقة العربية ولبناء اقتصاد المعرفة؛
  • الاهتمام ورعاية المبادرات المتعلقة باثراء المحتوى الرقمي السوداني عبر المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص.
  • وضع معايير ومؤشرات لقياس جدوى وفعالية المبادرات المتعلقة باثراء المحتوى الرقمي السوداني.

اقرأ التقرير كاملا : اضغط هنا للتنزيل

بايونير

بايونير هي مؤسسة رائدة في التمكين وريادة الأعمال تهدف لبناء المجتمع الأكثر تأثيرآ في الوطن العربي والعالم..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى