Uncategorized

لمحة: رؤية دولة رواندا خلال 2020

الحكومات والشعوب تسعى دائما الى تطوير بلدانها، عبر وضع اهداف ورؤية استراتيجية لمختلف المجالات ، وتسعى بكافة السبل الى تحقيقها، سنستعرض الاهداف الاستراتيجية ورؤية دولة رواندنا التي اصبحت رقما لا يمكن تجاوزه في افريقيا.

تسعى حكومه رواندا إلى تحسين مستوى دخل الفرد بحلول عام 2020، ولتحقيق هذه الاهداف يجب ان تتوفر الفرص للمواطن الرواندي لتطوير المعرفة والمهارات، للمنافسة في سوق العمل وفي الجوانب السياسية والاجتماعية للدولة.

رؤية 2020: المؤاشرات والاهداف الرئيسية

التعليم

في مجال التعليم تهدف الروؤية إلى رفع معدل القراءة والكتابة للبالغين بنسبة 100% ونسبة معدل الالتحاق الاساسي 98%، وتأهيل المدرسين بمستويات عالية للمراحل الابتدائية والثانوية.

الجانب الصحي

في هذا الجانب الاستراتيجي رواندا معترف بها دوليا لنجاحها في الرعاية الصحية الشاملة، حيث تم تأمين اكثر من 80% من مواطنيها في الجانب الطبي وضمنت حصول مواطنيها على الحصول على الرعاية الصحية الاساسية ،وخفض معدل وفيات الرضع بنسبة 60%.

تدير الدوله نظاما طبيا لا مركزي للرعاية الصحية ويتالف من 1700مركز صحي و42 مستشفي و 5 مستشفيات وطنية بمختلف التخصصات، هنالك مستشفي واحد معتمد من اللجنة المشتركة الدولية ، وكلية طبية تنتج 100ممارس عام .. في الحقل الطبي.

تخطط رواندا في هذه الرؤية لتوسيع الجانب العلاجي ورعاية متطوره وافضل لجذب السياحة من خلال جذب المراكز الطبية المتخصصة مثل مستشفى الملك فيصل ومستشفى جامعه كيغالي (CHUK).

القطاع الزراعي

يساهم القطاع الزراعي بنسبة 33%من نمو الناتج المحلي الاجمالي حيث يوظف 80%من السكان، وتعتبر الزراعه في رواندا العمود الفقري لاقتصادها سريع النمو حيث حققت السنوات الماضية من 4.5%إلى 6% سنويا .

وبذلك النمو ضاعفت الدولة من جهودها في الميزانية الوطنيه من اجل تعزيز الجانب الزراعي وتعزيز الانتاجية وضمان الامن الغذائي ،وفي ذلك النسق كثفت الدولة من برنامج المحاصيل الغذائية والانتاجية ذات الامكانات العالية مثل الذرة ، البطاطس ،القمح ، البازلاء ، الفاصوليا، الصويا، والبن،

وزادت من فرص الاستثمار في المجال الزراعي خاصة البذور المحسنة ومكافحة الآفات والمبيدات الحشرية والمعدات الزراعية. كما سعت لتشجيع المستثمرين من الخاص للشراكة مع الحكومة .

هذه الخطوات سوف تساهم وتساعد للوصل للاسواق المجاروة وموقعها الجغرفي لتصدير منتجاتها بالخطوط البرية بكل سهولة ويسر.

ما هي رؤية دولتك خلال 2020 – 2030 ؟ وكيف تساهم فيها؟

المصدر (الاول)

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق