غير مصنف

مجمع النور وآيا صوفيا ما القصة والعلاقة؟

لماذا يتشابه التصميم المعماري لمسجدي آيا صوفيا ومجمع النور؟

لاحظ الكثيرون عند الاعلان عن اعادة متحف ايا صوفيا في تركيا رسميا الى مسجد، للتشابه الكبير جدا بين مسجد ايا صوفيا باسطنبول ومجمع النور بالخرطوم، السودان، وقد عزا البعض الى تأثر النظام السابق بالنظام القائم في تركيا كونهما يحملان نفس الافكار والتوجه، لذا قد تكون هناك اشارة او رمزية للمجمع الذي يشبه ايا صوفيا الى حد بعيد، فالمآذن (ذات نفس الشكل والتصميم) ونفس العدد، وتقارب في شكل القبة و التصميم الداخلي!

مجمع النور ، كافوري، الخرطوم بحري، السودان
مجمع النور ، كافوري، الخرطوم بحري، السودان

آيا صوفيا كنيسة… مسجد… متحف… مسجد! كيف حدث ذلك؟

لكن ما هي قصة ايا صوفيا؟

آيا صوفيا هو مبنى  تاريخي مشهور في الضفة الأوروبية من مدينة إسطنبول كأحد رموز فتح القسطنطينية وكان تاريخا فارقا غير الكثير من توازنات القوي في العالم، وقد كان كاتدرائية أرثوذكسية شرقية سابقًا ثم اشتراها السلطان العثماني محمد الفاتح وحولها إلى مسجد ودفع الثمن كاملًا من حرّ ماله للرهبان الأرثوذكس، ليوقفهوالأراضي المحيطة به وما عليها من مبانٍ لصالح المسلمين في كافة أنحاء العالم الإسلامي ومن ثم حوّل أتاتورك المبنى إلى متحف ديني عام 1935،

مسجد آيا صوفيا، اسطنبول، تركيا
مسجد آيا صوفيا، اسطنبول، تركيا

يعد من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية والزخرفة الإسلامية العثمانية ويصنف كأحد الآثار الفنية والمعمارية في العالم كان يعتبر أكبر المعابد في العالم ذلك الوقت، وجلب الإمبراطور أجمل التحف الفنية والأثرية القديمة آنذاك، من مختلف مدن منطقة الأناضول وسوريا من المدن القديمة الأثرية.

واستخدم فيها الرخام بمختلف ألوانه، والذي جلب من مناطق مختلفة، كما جلب من مصر 8 أعمدة مزخرفة، وضعت تحت أنصاف القبب، وزينت جدران الكنيسة الداخلية بالموزاييك من الذهب والفضة والزجاج والقرميد، وأجزاء من الحجارة الملونة. 

كما أن “آيا صوفيا” كانت تعتبر كنيسة روما الشرقية، ولذلك كانت تجرى فيها مراسم تتويج الإمبراطور بتاجه، وثمة مكان خاص في الكنيسة لتلك المراسم، وعقب تحويل الكنيسة إلى جامع في عهد السلطان محمد الفاتح، جرت عملية تقوية المبنى وتحسينه، وتمت إضافات عليها.

مسجد آيا صوفيا، اسطنبول، تركيا
مسجد آيا صوفيا، اسطنبول، تركيا

وخلال فترات معينة كان المبنى يتعرض لأضرار جراء الزلازل، وبعدها أنشأت المآذن التي لعبت دورًا في دعم أساساته، كما جرى تأسيس مدارس وكليات تعليمية ملحقة بالجامع، تتلمذ فيها عدد كبير من الطلبة، وكان لا يمر عصرًا إلا ويهدي فيه السلاطين بعض التزيينات للجامع. 

ويمكن لزائر المتحف في الوقت الحالي، رؤية العناصر الإسلامية والمسيحية بنفس الوقت، فمن جهة هناك المحراب والمنبر، واللوحات التي كتبت عليها آيات وأسماء الله الحسنى والرسول والصحابة.

ومن جهة أخرى، لا تزال هناك لوحات فسيفسائية للرموز المسيحية، فيما كتبت على القبة الكبيرة، الآية 35 من سورة النور، وقرر مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك، تحويل الجامع إلى متحف، ليفتتح مطلع فبراير/ شباط 1935.

وتم اجراء عمليات ترميم للمتحف من الداخل، تشمل صيانة وترميم وتنظف الأجزاء الداخلية والخارجية ليحتفظ بمكانته في تركيا والعالم.

أيا صوفيا متحفا ودوره في السياحة

هي من ضمن أكثر المتاحف زيارة ووجه للسياح، حيث لم تكن تتوقف تدفق الزوار والسائحين على المتحف غير عابئين ببرد الشتاء أو حر الصيف، وكانت في مقدمة المزارات التي تشهد إقبالا في تركيا واستقطب في عام 2017وحده نحو مليوني زائر بحسب معطيات موقع المتحف الإلكترونية.

وفي ثمانينات القرن المنصرم أُدرج المتحف على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”. وأصبح واحداً من أهم الوجهات السياحية في إسطنبول، إذ استقبل في العام الماضي وحده قرابة أربعة ملايين زائر.

داخل آيا صوفيا ، تركيا

و صرحت وزارة الثقافة والسياحة التركية إن قرابة 18 مليون شخص زاروا المتاحف الأثرية التابعة للوزارة خلال النصف الأول من العالم الجاري، وأن متحف صوفيا احتلت المرتبة الثالثة باستقبال مليون و 649 ألفا و 955 زائر.

داخل مجمع النور ، السودان
داخل مجمع النور ، السودان

آيا صوفيا مسجدا

وافقت المحكمة الإدارية التركية على قرار إرجاعه إلى مسجدا يوم الجمعة الموافق 10يوليو 2020 ، حيث قرأ الرئيس التركي كلمات الشاعر عثمان يوكسيل سردنغيتشي :

أيا صوفيا!
لاتقلق سيحطم أحفاد الفاتح الأصنام ويتوضؤون بدموعهم ويخرون سجدًا بين جدرانك وسيصدح الأذان من جديد من مآذن الصامته اليتيمة..

وقد تم حكم الإعدام عليه بسبب هذه الأبيات ، أحدث هذا القرار ضجة عالمية بين مؤيد ومعارض حسمها أردوغان بأنها شأن داخلي، هل سبق وزرت أيا صوفيا شاركنا برأيك؟

المصادر

الاول

Hyaserhimet

هياسر همت ، طالبة مختبرات طبية، مدرب معتمد من مركز غانغ، المتخصص لتدريب المدربين، مهتمة بمجال ريادة الأعمال، شريك مؤسس لي موقع بنوتة، و مهتمة باللغات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق