ثقافةطبيعةمجتمعمنوعات

محلية الحصاحيصا : ثاني اهم المدن الصناعية بولاية الجزيرة أبرز مناطق وسط السودان

الحصاحيصا يا وعد المنى، يا درة و النيل حاضنها . هكذا تغنى سكان المدينة لمدينتهم . مدينة تعد هي الثانية في ولاية الجزيرة ( بعد ود مدني ) من حيث الاهمية و الحضارة .

سبب تسمية الحصاحيصا

الحصاحيصا ، قِيلت روايتان في اشتقاق الاسم . حيث تقول الاولى انه مشتق من الكلمة العربية ( الحصى او الحصباء ) اما الثانية فتقول انه اشتق من الكلمة السودانية اللهجة ( الحصحاص ) . و كلاهما يحملان معنى قطع الصخر الصغيرة.

و قد ذكر في اصل التسمية ان افراد قبيلة الدباسين الذين كانو يجوبون المنطقة رعياً و زراعة ، هم اول من اطلق الاسم على المنطقة . عندما وجدوها خالية من حشرة الارضة المضرة بزراعتهم ، و مليئة بالحصى . فقالو ( حَصَاحِصتنا هذه أفضل لنا) ، للدلالة على طبيعة الأرض الجيولوجية و فضلو البقاء .

وسميّ المكان كذلك لكثرة قطع الصخور الدقيقة فيه (ارض الحصى) والذي تشتهر به المنطقة وقد استخدم كثيراً في تشييد الجسور والقناطر في مشروع الجزيرة بالسودان.

موقع الحصاحيصا الجغرافي و التعداد السكاني

تقع محلية الحصاحيصا في الجزء الشمالي من ولاية الجزيرة . و تبعد عن مدينة الخرطوم ١٢١ كيلومتر في اتجاه الشمال الغربي .و تشكل ٤٠ ٪ من مجمل مساحة مشروع الجزيرة.

وتحدها من جهة الشمال محلية الكاملين ومن ناحية الجنوب محلية الجزيرة ويحدها من الشرق نهر النيل الأزرق ومن الغرب محلية المناقل والقطينة.

و تتكون المدينة من ما يقارب ال ٢٤ حي . منها الحي الشرقي ، الحي الاوسط ، اركويت ، حي الزهور ، حي العمدة ،حي الفيحاء و حي الصداقة و غيرهم .

شأنها شأن باقي مدن ولاية الجزيرة ؛ تضم عدداً مقدرا من قبائل و اثنيات اثنيات السودان المختلفة المتعايشة منها قبائل الحلاوين و الدباسين و غيرهم .

و قد بلغ عدد سكانها ٦٠٦،٣٨٩ نسمة ، في مساحة قدرت ب ٣٨٢٥ كليومتر مربع .

الحالة المناخية للمدينة

يتصف مناخ المدينة عموما بالمناخ شبه المداري . حيث يمتاز بصيف حار تصل فيه درجات الحرارة الى ٣٣° درجة مئوية عند بدايته في شهر مايو . اما في الشتاء فقد تصل درجات حرارته الى ١٢° درجة مئوية في شهري ديسمبر و يناير بالأخص.

اما الامطار فتبلغ اقصاها عادة في شهر اغسطس . بمعدل سنوي لهطول الامطار قدر ب ٣٣ ملم .

نشأتها و ابرز محطاتها في التاريخ

• في العهد التركي المصري : نشأتها كمنطقة استيطان بشري من قبل قبيلة الدباسين على يد مؤسسها الفكي زوين ( من اعيان القبيلة الذي انتقل مع اسرته للمنطقة ) .

• في عهد المهدية : انضم اهل الحصاحيصا للثورة المهدية و بايعو قائدها و دخلو في حروبها . و شهدت المدينة في تلك الفترة نموا اقتصاديا وفدت على اثره المجموعات السكانيه اليها.

• في عهد الحكم الثنائي : كانت مسرحاً لثورة ود حبوبة ضد الحكم الثنائي حتى اخمدت تلك الثوة .

• التخطيط العمراني بالمدينة بعد ذلك : ١٩١١م ( تخطيط المدينة عمرانيا و شمل ذلك الحي الشرقي للمدينة ) . ١٩١٣ (تخطيط سوق الحصاحيصا ) . ١٩١٤_١٩٢٣ ( تخطيط عدد من المرافق الحكومية و المدارس و منشأة غربال الذرة ) .

• شهدت تطوراً صناعياً كبيراً عند قيام مشروع الجزيرة و المنشآت المرتبطة به مثل سد سنار و خط السكة حديد.

• بعد الاستقلال : اصبحت مركزاً اداريا كبيراً و اكتسبت اهمية صناعية بالغة و ضمت لها عددا من المدن المعروفة مثل المسلمية و كاربجي .

• يونيو / ٢٠٠٥م :اطلاق اول موقع الكتروني يحمل اسمها ( رابعة مدينة سودانية تطلق موقعا باسمها ) .

السياحة في مدينة الحصاحيصا

مدينة الحصاحيصا تعتبر من المدن الصناعية بالولاية ، اذ تميزت بصناعاتها المختلفة . و لكن رغم ذلك نجدها قد اكتسبت موقعاً جميلا على ضفة النيل الازرق حيث يتوجه الزوار . كما نجد فيها فندق الفيصل السياحي المعروف فيها .

نجد أيضاً بالمدينة منتزه للترفيه عن النفس . كما تبحر المراكب في النيل للتنقل. و اهتم ابناء المدينة بتبادل الثقافات اذ يوجد ما يعرف بمنتدى شباب الحصاحيصا الثقافة.

معالم المدينه

النشاط الاقتصادي و صناعات مدينة الحصاحيصا

تعتبر مدينة الحصاحيصا من اكبر المدن الصناعية في السودان . بعدد مصانع فاق الخمسين مصنعاً لمختلف الصناعات.

وُزعت المصانع في المدينة على منطقتين صناعيتين كبيرتين ( جنوبية و شمالية ) . و قد شكلت هذه المصانع اقتصاد المدينة حيث نجد 6 محالج للقطن ومصنع للنسيج وهو مصنع سور للغزل والنسيج . ومطاحن للدقيق أبرزها مطاحن قوز كبرو للدقيق، ومصنع الخميرة.

هذا بالاضافة الى صناعات تحويلية اخرى لإنتاج الزيوت والأعلاف والصابون والحلويات وغيرها.

و تشكل مدينة الحصاحيصا ٤٠٪ من مشروع الجزيرة ، اكبر المشاريع الزراعية بالسودان . و يمتلك عدد من سكانها حقول في المشروع اعتمدو عليها في الزراعة . و مارس بعضهم الزراعة التقليدية باستخدام الري الفيضي في الجزر الواقعة على النيل والري بالطلمبات.

التعليم ، الصحة ، الرياضة بمدينة الحصاحيصا

التعليم

وجد التعليم نصيبه الاوفر في مدينة في كل مراحله من المدارس في مختلف المراحل الدراسية الثانوية و الاساس ، للأولاد و البنات .

أيضا في التعليم العالي نجد عددا من الكليات مثل كلية الحصاحيصا للعلوم الطبية و التكنولوجيا ، جامعة السودان المفتوحة ، كلية التربية التابعة لجامعة الجزيرة و اكادمية العلوم الصحية.

الصحه

كما نجد اهتماماً جلياً بالرعاية الصحية بالمحلية :•عدد 12 مستشفى ، تشمل مستشفيات عامة تضم كافة الاقسام.• عدد 29 مركز صحي بالمحلية و 39 صيدلية.• عدد 2 مستشفى بيطري و 6 صيديات بيطرية .

الرياضة

شكلت رياضة كرة القدم الرياضة الاكثر شعبية بالمدينة ، حيث نجد اتحادا الحصاحيصا لكرة القدم . كما نجد استاد رياضي بسع لأكثر 3000 متفرج . و عدداً كبيراً من الفرق المحلية .

مدينة الحصاحيصا تعد من المدن الكبيرة بالسودان اذ تتوفر بها كل المرافق من مدارس ، وسائل نقل مختلفة ، مستشفيات و مصانع و غيرها . كما تتعدد فيها الثقافات و النشاطات التي يمارسها سكان المدينة .

إقرأ أيضاً

ولاية النيل الازرق :مدينة باو في وسط الجبال أبرز مناطق وسط السودان

مدينة الروصيرص : عروس النيل الأزرق ابرز مناطق وسط السودان

محلية الدمازين : هبة سد الروصيرص وحاضرة ولاية النيل الازرق أبرز مناطق وسط السودان

التوثيق لمدن السودان هو انعكاس مدى روعة ما اوجده الله على الارض من جمال ، مارأيك بأن تشاركنا معلومات عن هذه المنطقة ؟

المصادر: مصدر اول ، ثاني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى