ثقافةطبيعةمجتمعمنوعات

محلية النهود : مالكة أقدم الأندية أبرز مناطق وسط السودان

محلية النهود هي محلية ومدينة في آن واحد وهي أكبر مدينة في ولاية غرب كردفان وصاحبة الدخل الإقتصادي الأكبر في الولاية، تملك الكثير لنتحدث عنه عبر هذا المقال

لماذا سميت بذلك؟

في روايات الرواه ان سبب التسمية للمدينة (النهود) يعود إلى جبال (النهيدات) شرق المدينة، وقد نشأت في بداية القرن التاسع عشر. وهى من أكبر حواضر الولاية ومركز تجاري هام.

الموقع الجغرافي لمحلية النهود

تقع محليّة النّهود في ولاية غرب كردفان على بُعد عن العاصمة الخرطوم، وحوالي عن الفُولة حاضرة ولاية غرب كردفان.

وهي من المناطق التي يمُر بها “طريق الإنقاذ” الغربي، تحدها من الشرق محلية الخُوي”بضم الخاء”، ومن الإتجاهيين الشمالي والغربي تحدها ولاية شمال دارفور، ومن الغرب تجاورها محليّة الفُولة ، ويبلغ عدد سكانها 87,135 نسمة.

تاريخ محلية النهود

-بدايات النزوح

تعد قبائل حمر القادمة من دار فور بين قبائل برتي والبقارة في منطقة الطويشة هي المستوطنة لمدينة النهود، وتعد تلك المنطقة الطويشه هي بداية النزوح نحو كردفان في العام ما بين (1779-1796م).

ثم بعد ذلك بدأ حمر باحثين عن المراعي والكلأ في المنطقة الواقعة شمالاً من أم بادر وجنوباً حتى الأضية. عابرين شرقاً حتى جبل أبو سنون (غرب الأبيض) والكول، وأم سدرة، ليؤدي ذلك لإكتشاف مورد النهود.

وكان حمد بيه أرسل جاد السيد أبو بردي ليكون مسئولاً عن إدارة اولئك المواطنين الذين سكنوا ذلك المورد. وقد لاقى حفر بئر أبوبردي الاحتجاج من حمد فتين.

الذي ظن انها سوف تجلب لهم المتاعب، لأن وجود الماء والاستقرار حوله يجعل الحكومة تفكر في دخول دار حمر وضمها للحكم التركي – المصري في الأبيض، وهذا يترتب عليه فرض ضرائب وطلبة على القطعان ويحد من سلطات النظار الادارية”.

ثم قامت بعد ذلك قرية قلوزة التي تقع غرب النهود وشيئاً فشيئاً تحول اسم القرية إلى (النهود) على الجبلين الموجودين في هضبة الدواك شرق النهود.

-ما بعد سقوط دولة المهدية عام 1898م

وعودة القبائل إلى ديارها، عاد حمر واستوطنوا حول مدينة النهود مما أدى الى توسع المدينة توسعا ملحوظاً لأنها أصبحت ملتقى طرق تجارية بين تجار المواشي من دارفور وتجار شمال السودان الذين يجلبون البضائع من سكر وقماش وشاي.

وأسهم ذلك فيما بعد لتوسع الزراعة حول المدينة، وحجم المدينة، وبذلك مدينة النهود اصبحت معبرا تجاريا من دارفور إلى الأبيض، بعد ان كان طريق الأربعين هو الطريق الذي يربط دارفور بالأبيض.

سكّان محلية النهود

كانت بداية نشأتها عام 1800 تقريباً، انتظمتها هجرات من غرب السودان وغرب أفريقيا ومن شمال السودان ، سكّانها الحمر.

ومن أقدم الأحياء فيها، حي الزبّال” بتشديد الباء”، وحي البخيت وحي الأزهري، وحي إسماعيل قراذ القش الذي، سكن فيها الشايقية من شمال السودان، وتحول إسمه إلى حي الشايقية مؤخراً.

وذلك بعد وفاة قراض القش وخروج النظارة من بيته إلى بيت منعم منصور.

وتضم المحلّية مجموعة من القبائل منها: قبيلة الحمر بأفرعها المختلفة ،والقُرعان وكذلك، الدينكا، الفلاتة، الجوامعة، الصليحاب والبديرية والشوايقة وغيرهم.

ومن العادات وتقاليد سائدة في محلّية النهود تعد عادتي “النفير والجودية” من أشهر العادات القديمة السائدة بين سكان المحلّية.

أهم معالم محلية النهود

– مدينة النهود هي أكبر مدينة في ولاية غرب كردفان وصاحبة الدخل الإقتصادي الأكبر في الولاية، إضافة إلى توفّر كل الخدمات بمختلف أنواعها في مدينة النّهود.

– تمتلك محلّية النهود عدداً من المعالم الهامة، منها (نادي السلام الثقافي) أحد أقدم الأندية في تاريخ السودان، والذي تأسس في العام 1917م في مدينة النهود.

– (مسجد النّهود العتيق) الذي تأسس في العام 1919م.

– مسجد الخليفة 1942م

أيضاً جبل “النهيدات” شرقي المدينة.

تمثل مدينة النهود المدينة والمحلية معاً، وما تبقى من المحلية عبارة عن قرى صغيرة، لذلك توجد بمدينة النهود كافّة المؤسسات الحكومية ورئاسات الحودات الإدارية (وحدة الريفي ووحدة المدينة)

الخدمات العامّة في محلية النهود

وعبر مختلف المجالات التعليمية، منها والصحية، إلى جانب الرياضة.

– ففي مجال التعليم، لمحليّة النّهود حوالي 34 مدرسة لمرحلة الأساس، وحوالي 14 مدرسة في المرحلة الثانوية.

كما يوجد بمحلّية النّهود رئاسة جامعة غرب كردفان(الجامعة الوحيدة في الولاية) والتي بدورها تضم عدداً من الكليات، مثل :

1-كلية الطب والعلوم الصحية ( الطب والجراحة – علوم المختبرات الطبية – علوم التمريض )

2-كلية التربية

3-كلية الإعلام

4-كلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات

5-كلية العلوم الإدارية والإقتصادية والإجتماعية

6-العلوم الإسلامية

بينما تتوزع بيقية الكليات التي تنتمي إلى جامعة غرب كردفان على بقية محليات الولاية الأخرى.

– وفي مجال الصحة، بِها مسشتفى النّهود التعليمي، ومستشفى البشير الذي تم إنشاءه مؤخراً، وعدد من المراكز والمستوصفات الصحّية، كمستوصف الدكتور سليمان محمد أحمد.

– أمّا في مجال الرياضة تضم محليّة النّهود عدداً من الأندية الرياضية في رياضة كرة القدم، منها نادي الوطن الذي تأسس في العام 1946م ، ونادي حيدوب الذي تأسس في العام 1957م، ونادي النِّضال 1963م .

ولها ملعب كرة قدم “إستاد” تقام عليه تلك المناسبات الرياضية، نأمل ان يتأهل أحد فرقها إلى الدوري الممتاز السوداني، حيث كانت تنتهي كل المحاولات في المراحل التأهيلية.

النشاط الإقتصادي لسكان محلية النهود

يمتهن السكّان عدد من الأنشطة الإقتصادية مثل الزراعة التي هي من أهم مقومات الولاية والمحلية، ولربما لمساهماتها الواضحة مما تجنيه البلاد عامّة، وذلك لتوفر مساحاتها الواسعة الصالحة لزراعة المحاصيل الزراعية كالفول السوداني والذُّرة، والبطيخ حيث يوجد سوق لبيع البطيخ في المدينة.

وإمتلاكها بورصة للمحاصيل الزراعية (بورصة النّهود العاليمة للمحاصيل الزراعية)

أيضاً يشرع سكّان محلّية النّهود في تربية ورعي المواشي التي تعد من مقومات دخل الولاية ككل وأسهمها العالية، من صادرات المواشي من السودان.

بينما يمتهن الأقلّية منهم مكاتب الدولة في المحلّية، وباقي المؤسسات في القطاعات المختلفة.

شخصيات في محلية النهود

لها نفرٌ من الشخصيات التي يشار إليها بالبنان في تاريخ السودان منهم على سبيل الذِّكر:

١- إبراهيم منعم منصور وزير المالية ،في عهد الرئيس جعفر نميري.

٢-عاصم مكي الخليفة رئيس جماعة الطُّرق الصوفية في مدينة النّهود.

إقرأ أيضا

محلية رشاد : التوثيق لمناطق وسط السودان

مشروع التوثيق لمناطق وسط السودان

التوثيق لمدن السودان هو انعكاس مدى روعة ما اوجده الله على الارض من جمال ، مارأيك بأن تشاركنا معلومات عن هذه المنطقة ؟

محمد عبدالمالك آدم عبدالرحمن

Mu- abdulmalik, 22years, Content writer for pioneer.📚🖤 College student.👨‍🎓 I'm in love with sudan.🇸🇩💛

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى