ثقافةطبيعةمجتمعمنوعات

مدينة كاس : بوابة دخول جبل مرة أبرز مناطق غرب السودان

هل سمعت بمدينة كاس من قبل ! اراض نادرا ما تحدثوا عنها الى انها احدى الجنان، و ان كان في الامر متسع لزرت اطراف بلادي البالغ 1,886,068كيلو متر مربع والمنقسم الى 17ولاية بمختلف محلياته ،لا شرقها او شمالها فقط بل غربها حتى اتعرف على كل ثرواتها!

في اطار توثيقنا عن غرب السودان في مشروع توثيق مناطق غرب السودان،شدتنا مدن جنوب دارفور الواقعة اقصى غرب السودان على الحدود مع تشاد، حيث تحتوي على العديد من الاماكن الثرية بالتراث والحضارة والطبيعة الساحرة .

من ضمنها مدينة كاس والتي عرفت كمنطقة سياحية لزوار جبل مرة ،لنتعرف عليها عبر رحلة قصيرة تحمل في طياتها الكثير♡

سبب تسمية مدينة كاس

تحتوي مدينة كاس على نبات القرع السائد في المنطقة ،مما ساهم في استخدامه كأساً للشراب ، كما سميت المدينة على اخر كأس سقي به فرس الملك يوسيفرو الذي تواجد بالمنطقة قبل الاستعمار.

الموقع الجغرافي والتعداد السكاني لمدينة كاس

تقع مدينة كاس غرب السودان ضمن ولاية جنوب دارفور البالغة مساحتها 27,300كم مربع و الواقعة على الحدود مع دولة تشاد.

ويحد ولاية جنوب دارفور شمالا ولاية شمال دارفور، وغربا ولاية غرب دارفور وجمهورية افريقيا الوسطى، وجنوبا ولاية غرب بحر الغزال، وشرقا ولاية كردفان الكبرى.

اما مدينة كاس فهي مدينة صغيرة يحدها شمالا جبل مرة وشرقا نيالا وجنوبا عد الفرسان وغربا وادي صالح، وحسب احصائيات 2010م بلغ عدد سكانها الى 103,556 نسمة.

الحالة المناخية لمدينة كاس

يغلب على مدينة كاس طوال العام الحرارة الشديدة ويعود ذلك الى احتواء طبقة ارضها على صخور متحولة بركانية واحواض رسوبية عميقة ، وبالرغم من الحرارة العالية الا ان هذه المنطقة في الخريف ماطرة ممايجعلها تحافظ على خضرتها الساحرة للسياح بشكل ملفت .

تاريخ مدينة كاس واللهجة المتداولة

يعود تاريخ المنطقة في بداياته الى الملك يوثيفرو الذي تحرك الى هذه المنطقة وكان نجله الامير سلا يبني القرى في مناطق سقوط اعضاء وملابس ومقتنيات والده وكانت عملية البناء للمدن في دارفور ذاك الحين هي الطريقة السائدة ، ثم تطورت لمدينة كبيرة في عهد الاستعمار الانجليزي.

اما اللهجة المتداولة فقد امتزجت القبائل فيما بينها بمختلف انواعها وتأثرت بالدول المجاورة بسبب هجرة الكثير من مواطنيها خلال الحروب الأهلية وازمة دارفور عام 2003م.

كما توجد عدة قبائل عربية من التعايشة والبرقد والجنوبيون و الرزيقات والهبانية والتعايشة، والمعاليا والبني هلبة وغيرها مثل المساليت والتنجورو شعوب الفور والدايجو والتنور و الزواوة والتعالبه والمهادي والمسيرية والفولطية والترجمه والبرقو .

معالم مدينة كاس

أبرز الصناعات والموارد في مدينة كاس:

-الزراعه

المواسم المطرية تلعب دورا كبير في الحفاظ على هذه المهنة السائدة ،بالإضافة الى احتواء الاراضي على تربة رملية وطينية ومختلطة بينها ممايساهم في زراعة العديد من انواع النباتات من الذرة البيضاء والفاصولياء والدخن المطحون والمكسرات المطحونة والسمسم والبطيخ خلال موسم الأمطار.

ويتم زرع الخضروات والحمضيات خلال فصل الشتاء بدرجة حرارة متوسطة ،وتحتوي مدينة كاس على عدد كبير من البساتين.

كما يوجد الزراعة البعلية بالقرب من الأودية والمناطق الجبلية والسهول ذات التربة الرملية والطينية.

-التجارة العابرة

تعتبر مدينة كاس معبرا رئيسيا للسياح الذاهبين الى جبل مرة كما انها تتوسط مناطق جاذبة للسياح مما يجعل سكانها يعمدون الى مختلف الصناعات منها الصناعات التقليدية التي تنتج الأحذية والحقائب والجلود بمختلف أنواعها والصناعات الغذائية المميزة والجبن وغيرها.

إقرأ أيضا:

-الصناعات اليدوية

وتشتهر مدينة كاس بالصناعة اليدوية منها صناعة النساء للفخار والاواني الفخارية والطبول الفخارية وخاصة اواني المياه او ما تسمى “الأزيار” وتكون هذه الحرفة على مدار العام عدا موسم الخريف حيث لا يساعد هذا الموسم على هذه الصناعه.

إقرأ أيضا:

مدينة بُرام : حاضنة اكبر المحميات أبرز مناطق غرب السودان

مدينة نيالا : جمال الطبيعة والإنسان ابرز مناطق غرب السودان

-تجارة المواشي واللحوم الطازجة

تمتهن قبائل الرزيقات وبني هلبة وقبائل تشاد الرعي في المنطقة وتساهم في الصناعة الحيوانية، كما تساعد طبيعتها الخضراء على الرعي.

التوثيق لمدن السودان هو انعكاس مدى روعة ما اوجده الله على الارض من جمال ، مارأيك بأن تشاركنا معلومات عن هذه المنطقة ؟

Heba Hassab Al-nabi

طبيبة مختبر وكاتبة محتوى ابداعي ورسامة ، ومهتمة بالبحث العلمي . 🌸💚شمعتي لا تنطفيء💚🌸

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى