تقنية

من هو رائد الاعمال السوداني مو ابراهيم؟

تعريف

الدكتور مو ابراهيم هو رائد أعمالٍ سودانيّ بريطاني، ومعروف بأنه واحدٌ من عمالقة مجال الاتصالات في القارة الأفريقيّة، والذي تقدر ثروته بحوالي 1.1مليار دولار.

الخلفية الاكاديمية

درس الهندسة الكهربائيّة في الجامعة وخطى أولى خطواته في مجال الاتصالات بعد تخرجه مباشرةً. وبعد تعلمه لتفاصيل مجاله الدقيقة عمل على تأسيس شركته الخاصة Mobile Systems International لتصميم شبكات الاتصال للهواتف المحمولة.

بداية الريادة

كان تأسيس شركة Celtel International من أعظم الأعمال التي قام بها، حيث أصبحت الشركة واحدةً من أضخم الشركات المزودة لخدمة الاتصالات في القارة الأفريقيّة، مخدّمًا اثني عشرة دولةً وملايين المستخدمين.

غيرت شركة Celtel حياة الكثير من الناس جاعلةً استخدام الاتصالات حاجةً أساسيّةً في الحياة.

تحول كبير!

تحوّل إلى الأعمال الخيريّة بعد الصفقة التي أفضت ببيع شركة Celtel إلى شركة اتصالات كويتيّة، حيث أسس Mo Ibrahim Foundation الهادفة إلى التعرّف على الكفاءات وتكريم المتميّزين من القادات الأفريقيّة من خلال جائزة Ibrahim للإنجاز في جمال القيادة.

عام 2005، باع إبراهيم شركة Celtel لشركة الاتصالات الكويتيّة Kuwait’s Mobile Telecommunications لقاء 3.4 مليار دولار. وبالرغم أنّ إبراهيم لم يكن متحمّسًا جدًا لهذه الصفقة إلّا أنّه خضع لضغط باقي المساهمين.

نحو هدف اكبر!

وجّه إبراهيم طاقاته ورؤيته الاستثماريّة نحو الأعمال الخيريّة بعد بيع Celtel مباشرةً، فأسس في 2006 مؤسسة Mo Ibrahim foundation بهدف تحسين الحكومات في البدان الأفريقيّة. اختار لندن لتكون مقرًّا للمؤسسة، وأطلقت نظام تقييم للشخصيات المسيطرة من خلال ما يسمّى Ibrahim Index. وبالتالي تعزيز المسؤوليّة المتزايدة ضمن الشركات الأفريقيّة.

جائزة ضخمة!

أطلقت المؤسسة عام 2007 جائزة Mo Ibrahim Prize للإنجاز على صعيد القادة الأفريقيين. حيث تُمنح هذ الجائزةُ بشكلٍ سنويّ للقادة الأفريقيين الذين يستوفون المعايير التي وضعتها المؤسسة. وكان رئيس الموزمبيق السابق Joaquim Chissano أول الحاصلين على الجائزة.

الجائزة هي عبارة عن مبلغ 5 مليون دولار بالإضافة إلى 200 ألف دولار كراتبٍ شهريّ على مدى الحياة، وبذلك أصبحت الجائزة هي أضخم جائزةٍ فرديّةٍ في العالم.

مو ابراهيم

دورا رياديا

أصبح إبراهيم عام 2010 داعمًا فعّالًا في هيئة الحزمة العريضة للتطوير الرقمي Broadband Commission for Digital Development. وهي مبادرة تابعة ٌللأمم المتحدة تهدف إلى نشر خدمة الحزمة العريضة للناس غير المتصلين بالشبكة.

إبراهيم متزوج من Hania ورزقا بطفلين، ابنتة اسمها Hadeel Ibrahim (في الصورة) أصبحت فيما بعد المديرة التنفيذيّة لمؤسسة Mo Ibrahim، وابن Hosh Ibrahim وهو ممثل.

من اقواله

“ماذا تفعل ان كنت مديرا وقدمت استقالتك؟ تصبح مستشارا.”

“خلف كل سياسي فاسد 10-20 رجل اعمال فاسد”

“نحن نقيس كل شيء، لم لا نفعل ذلك مع الحكومات؟”

“الفساد في كل مكان”

“المرأة في افريقيا هي دعامة المجتمع، وهي الاكثر انتاجا في المجتمع”

“حكم القانون هو من اهم العناصر في المجتمع المدني”.

بايونير

بايونير هي مؤسسة رائدة في التمكين وريادة الأعمال تهدف لبناء المجتمع الأكثر تأثيرآ في الوطن العربي والعالم..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق