تقنية
أخر الأخبار

مهندس شبكات؟ برمجيات؟ ام يا ترى أمن المعلومات؟

انت جديد في مجال الحاسوب… معجب بتكنلوجيا المعلومات الى حد كبير.. احدى أمنياتك انك تكون محترف حاسوب .. مهندس صيانة؟ ام يا ترى برمجيات؟مشوش للغاية؟ هذا كله.. و لكن كيف تبدأ اول خطواتك؟ و ما هي الأشياء الأساسية و اللازم معرفتها؟ سنتحدث أدناه عن كيفية تحديد اتجاهك الحاسوبي سواءً كهواية او تخصص أياً ما تريده ، و ما هي الأساسيات اللازمة و المشترطة في اي تخصص يتعلق بالحاسب الآلي.

ما هي الأشياء اللازمة للنجاح في مجال معين!

من الطبيعي جداً في بداية اي مجال ان تتسأل ما هو هذا المجال؟ و لكن يكون التحدي ، الأصعب عندما يتعلق الأمر بتعلم الحاسوب، ففي البداية عليك ان تكون لديك خلفية عن اغلبية التخصصات المتعلقة بالحاسوب و بنسبة تتراوح ما بين 30% الى 40% لكي تستطيع لاحقاً ان تحدد اي مجال اعجبك أثره لتبدأ به رحلتك العلمية او الربحية او ماذا تريدها ان تكون!
فتخيل صديقي انك في المستوى الاول حالياً.

عليك ان تبدأ في البحث عن ما هي البرمجة و ما هي اقسامها و اللغات التي تتعامل بها فعلى سبيل المثال برمجة تطبيقات الهواتف الذكية ، كيفية انشاء برامج سطح المكتب و المواقع و الخ… ان تعرف ما هي قواعد البيانات و أمثلة لها… ما هو الذكاء الاصطناعي و فيماذا يستفاد منه؟.. إنترنت الأشياء ، تعريف الشبكات والاتصالات،… الخ. و لكن ليس بالضرورة ان تقرأها كاملة بل الهدف هنا انك تريد أخذ نظرة عامة، كاملة، و شاملة عن كل التخصصات لكي تستطيع مستقبلاً ان تحدد أيهم ستختار الذهاب اليه!

كيف تحدد المجال المناسب لك ؟

كطالب جامعي سيكون لديك اشياء كثيرة جداَ، فلديك بحوث لتأديتها درجات تسعى لنيلها لكي تتحصل على تقدير سنوي ممتاز و مشرق، و لكن ستأتيك اللحظة التي سوف تنظر الى نفسك و تقول ماذا استفدت من الذي درسته؟ و ماذا طبقته في ورشة العمل؟

حسناً للموازنة ما بين درجاتك و ما بين طموحك في ان تكون مبدع في المجال الذي قمت بإختياره عليك ان تقوم بإدارة وقتك اي تخصيص وقت معين لتطبيقك ما تعلمته او ما تريد تعلمه، و احسن وقت هو وقت الإجازات بعد التأكد من قضاؤك لراحتك الكاملة و بعد تجديد طاقتك الإيجابية!

فعلى سبيل المثال اذا كان ميولك على البرمجة..

فسوف تكون في تحدي مع اول لغة برمجية تريد تعلمها و فلنتفرض انك تريد تعلم لغة الجافا ، لكن لا تعلم غير كود واحد الذي تم تدريسه لك بالجامعة ، فعليك بأن تبدأ تحميل البرامج اللازمة في جهازك الخاص و بأخذ دورات تدريبية للمبتدئين ، و قس على ذلك على هندسة الشبكات فعليك ان تتعلم فيها الأساسيات و تطبق الأمثلة الموجودة بها، ثم تقوم بتحميل كتب لتطبيق أمثلة أكثر و عمل مشاريع صغيرة متواجدة في العم قوقل، و لتعلم شيء واحد ان الجامعة لن تعلمك كل شيء ، و أن الانترنت و محركات البحث هم أصادقاؤك المقربون.

أهم الأسس الواجب معرفتها قريباً من الكيبورد!

لوحة الأوامر أو ما تعرف بالـ Command Prompt لا يشترط حفظ الأوامر أو الأكواد فمع الممارسة حتماً ستعرفها و لكن واجب عليك تعلمها خصوصاً اذا كنت محب لمجال الأمن المعلوماتي أو الشبكات .. و خاصة لانها موجودة في كل أنظمة التشغيل… و في غالبية المجالات الحاسوبية مثل قواعد البيانات ، تصميم مواقع الانترنت بإطارات العمل و هكذا.. ستجد الشاشة السوداء الخاصة بالأوامرتتابعُك .. فعليكك بتعلم بعص الأوامر و لو القليل القليل.

انظمة التشغيل.. كشخص تتعامل مع الحاسوب على الاقل عليك بتجربة نظامين تشغيل مختلفين (كالويندوز و اللينكس) و أن تعرف خلفية عنهم و كيف يتم التعامل معهم و فيماذا تستفيد منهم!

التحق بكورسات !

عليك من فترة لفترة ان تدرس كورسات جديدة من النوعية العالمية و انصح كبداية ان تدرس +Comptia a لما تشتمله من معلومات وافرة و بصورة شاملة عن كل ما يختص بالحاسب ابتداءاً من الأجزاء الخارجية ال Hardware الى الداخلية ال Software بصورة دقيقة جداً،
اهم الأسس اللي لازم تعرفها بعيداً عن الكيبورد!

فلتعلم صديقي القاريء ان في عالم الحاسوب بعض الاساسيات اذا تعلمتها و تمكنت منها امتلكت جزء كبير من الذخيرة المعلوماتية الخاصة بأساس كل مجال و التي تقاس عليها المجالات الأخرى، فإذا تعلمت لغة برمجية واحدة فتقاس عليها كل اللغات مع اختلاف القليل من الأسس و المفاهيم … و كذلك ينطبق على المجالات الاخرى و ما يشابهُها.

ان يكون لديك الشغف في انك تتعلم شيء جديد في كل مرة، و أن تكون مثقف في كل المجالات مثلاً ان تعرف ما هي الشهادات الخاصة بالحاسوب! من هم رواد الحاسوب ، ما تاريخه، ما قوانينه في حال حصول انتهاكات في نظم التشغيل و العقوبات، الهجمات التاريخية الشهيرة ، و هكذا دواليك و كل الاشياء التي تم ذكرها من الباب العلم لك،
ان تكون up to date أي اول بأول متابع اخبار التكنولوجيا و على وجه الخصوص الأشياء المهتم بها شخصياً.

الرياضيات ثم الرياضيات.. ثم الانجليزي

اي الحسابات الدقيقة جداً مثلاً الكسور العشرية و باقي القسمة ال mod ، حساب الانظمة العشرية و الثنائية و السادس عشري و تحويلاتها، عليك تعلم اللغة الانجليزية ايضا.. و لا يشترط ان تكون بارع أو متوسط بل ما يمكنك على الأقل لتعرف المصطلحات و لما تُشير اليه بوجه عام و ليس خاص.

تعلم اسرار المجال.. كن فضوليا

ان تعرف ما هو الانترنت العميق Deep web و الانترنت المظلم Dark web و لماذا يجب عليك الابتعاد عنهما و اذا احببت الاقتراب ما هي الطرق الصحيحة و اللازمة لتكون بآمان تام قبل الدخول، لكن لا ينُصح بزيارتهم إطلاقاً.

بصورة سريعة.. طريقة البحث الصحيحة لأي معلومة!

اولا.. التعرف على مجموعة اشخاص في مجال الذي قمت بإختياره، و تكوين مجتمع أو منتدى لمشاركة ما تعلمته ، و حضور المبادرات و المشاركات، ثانيا.. متابعة قنوات تعليمية أو مدربين للإستفادة القصوى منهم، و ليس من العيب ان لا تعرف بل العيب ان تصمت، ثالثا.. التواصل المستمر مع الاساتذة سواء من داخل الجامعة او خارجها.. رابعا.. لا تتوقف.

تريد تصبح أيقونة في مجالك؟

إليك صديقي بعض النصائح، اذا أردت شيء عليك أن تسعى جاهداً لأجل تحقيقه و لتكن لديك تلك الشعلة في قلبك التي تقود حماسك الى الأعلى، اذا لم تبدأ برسم طريقك من بدايته صحيحاً فلا تلُم الا نفسك لاحقاً.. و لتجعل لك قدوة ناجحة في حياتك، و اياك ثم اياك ان تضع نفسك موضع مقارنة. فلتمضي في في سبيل هدفك و تكثر من تمضية الكثير من الوقت في التعلم المستمر في سبيل ان تصبح ايقونة في مجالك.. و الله و انت وحدكما تعملان اين نقطة قوتك!

اترك تعليق تشاركنا به بدايتك؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق