تقنية

نبذة عن مجال تصميم الجرافيك

إذا كنت مبتديء في عالم التصميم الجرافيكي او اي نوع آخر ستراودك الكثير الكثير من الأسئلة التي تتشوق لمعرفتها ومن ثم تبدأ الرحلة في هذا العالم الرائع؛ واهم ما يمكنك التفكير به في بداية هذه الرحلة هو:

ماذا يعني تصميم؟ وما هي أنواعه؟ وكيف اتعلم التصميم؟وماذا يجب علي تعلمه لكي أعبر في هذا المجال؟ هذه وغيرها من الأسئلة التي ستجد الإجابة عليها في هذا المقال فهيا بنا لنبدأ…

التصميم عموماً يحتاج منا او يتطلب منا خطوات عملية او كما تسمى Practical steps وهي:-

1-العصف الذهني

مثلاً إذا اعطيناك ورقة فارغة بيضاء وقلنا لك صمم اي شيء يخص شيء معين فإن المعلومات التي ستخرج في الورقة هي أكيد خرجت من التفكير في هذا الشيء وبالتالي خرجت النتيجة على الورقة؛ فقط هذا هو العصف الذهني.

2- الرؤية

هي النظر لكل تصميم بعين مصمم بحيث تأخذ التناسق والإنسجام والتناقم في عين الإعتبار ومنها ايضا تتم تغذية بصرك وبالتالي تتدرب عليه.

3-الإلهام

هو أساس الإبداع وكما يقال عنه التفكير خارج الصندوق وبه نستطيع ان نبدع إبداعاً ليس له حدود مثلاً القيام بتصميم غير التصاميم العادية وفي عدة اشياء تلهمنا.

4-الإبتكار

وهو تنفيذ الأفكار بطرق مبتكرة او تنفيذ الإبداع، ولتبتكر عليك بصنع مبدأك وبصمتك في المجال وأبدع بجنون اي ضع لك بصمة، وعليك دائما ان تكون جريئاً في مجالك ونعني بذلك ان لا تخجل أمام عملائك بل كن واثقاً في افكارك واعمالك. وكلما ازددت ابتكارا كلما أصبحت خبيراً أكثر في المجال وزادت نسبة تقييم أعمالك وزاد إبداعك وثقتك بالنفس.

ما هو التصميم الجرافيكي ” GRAPHIC DESIGN”

هو عملية دمج بين صور و كلمات والوان بصورة ما لإيصال رسالة معينة او تغييرها او نشرها، معظم الناس تعتقد بأن من يجيد تعديل الصور او اجادة برنامج فوتوشوب مثلاً يعتبر مصمماً جرافيكيا وهذا المفهوم خاطيء حيث أن المصمم الجرافيكي هو من يصمم تصاميم ألعاب الفيديو وتصاميم المواقع مثلا او الإعلانات او المؤثرات البصرية او الهويات التجارية بالتالي هو من يصمم ولا يعدل فحسب اذ يكون التعديل من ضمن مهامه كمصمم.

أنواع التصميم

قبل ان تدخل لهذا المجال عليك تحديد تخصص معين فيه ومعرفة كل معلومة عن تخصصك ومن هذه التخصصات:-

  • الجرافيك.
  • الويب يهتم بتصميم المواقع والتطبيقات.
  • الموشن الفيديوهات كمثال له.
  • وغيرها من المجالات.

حدد نقطة البداية.. وابدأ!

وسائل او برامج التصميم الجرافيكي

هناك العديد من البرامج التي تساهم وتعتبر ادوات رئيسة في مجال التصميم بمختلق أنواعه وبمختلف بيئات التشغيل المختلفة (سنتحدث عن برامج Windows) والتي يمكننا ذكر منها الفوتوشوب وهو من أشهر برامج التصميم حيث تتم فيه الطباعة ومعالجة الصور ومختص في الويب.

ثم برنامج الإليستريتور وهو من نفس عائلة Adobe وللوهلة قد يشبه الفوتوشوب ولكنه يختلف عنه جوهريا، فالفوتوشوب يعتبر مبني على البيكسل (pixel based) اما الإليستريتور يعتبر (vector-based) وهذا الفرق الجوهري قد يعتبر اهم فرق على الإطلاق بينهما. وهناك برامج أخرى كل منها لها دورها الجوهري مثل IN Design من نفس عائلة Adobe.

كيف تتدرج كمصمم؟

يمكنك كمصمم مبتدئ البداية كهاو بحيث تكون الأعمال هنا مجاناً سواء لمشاريع او مبادرات وهدفك في هذه المرحلة هو التعلم وصقل المهارة والخبرة، وكذلك تكوين سجل تصاميم Profile وتكوين علاقات بنفس الوقت.

عليك في هذه المرحلة الاهتمام بالبراعة و السرعة والتي تعتبر مهمة جدا لأن قيامك باعمالك بسرعة واتقان يجعل العميل يفضلك على غيرك والعكس.

بعد تكوين خبرة وعلاقات تبدأ في الإحتراف وهي مرحلة تحويل الهواية الى عمل بعد ان تكون قد تمكنت في المجال بالقواعد السابق ذكرها .

أخيراً

بعد ان تقوم بالتخصص في احد مجالات الجرافيك عليك دراسة القواعد وتطبيقها وتغذية بصرك ومن ثم تعلم البرامج وأنصحك بالبدء ببرنامج InDesign لأنه شامل.

تم جمع المعلومات من عدة مواقع، انتظرونا كل يوم لتعلم المزيد عن الجرافيك خطوة بخطوة حتى نصل لإحتراف هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى