غير مصنف

هل الإيكيغاي أو فن العيش هو سر نجاح اليابانيين؟

يقول أحد الفلاسفة : (إن السعادة تكمن في متعة الإنجاز ونشوة المجهود المبدع).

الفلسفة اليابانية لحياة مثالية


ما هو الإيكيغاي (ikigai) ؟

كلمة يابانية من مقطعين تعني (سبب العيش)، وفي ترجمتها الإصلاحية تعني ( فن العيش) والحصول على المباهج والسعادة في الحياة كما جاء في بعض الترجمات التي تناولت شرحها، فهي الشيئ الذي يعطي لحياتك معنى ، و الأمر الذي تتمنى أن تقضي حياتك وأنت تفعله.

والإيكيغاي أسلوب حياة معروف في اليابان عموماً ، ومنطقة (اوكيناو) خصوصاً والتي يمتاز مواطنيها بطول أعمارهم التي تتعدى المائة عام. أسلوب الحياة هذا قائم على الموازنة بين الروح والجسد، والجمع بين العمل والشغف.

هذا التوازن يتواجد في النقطة التي تتقاطع فيها ( أربع دوائر) كما شرحها الكاتبان هيكتور غارسيا وفرانسيس ميراليس في كتابهما ( الإيكغاي، السر الياباني لحياة سعيدة) تمثل إحداها الشغف والثانية الموهبة، الثالثة ما يحتاجه منك العالم أو المجتمع والرابعة ما يمكن الدفع مقابل الحصول عليه، أي السعي لتحقيق التوازن المثالي بين احتياجاتك في الحياة وتكييف الحياة المهنية بما يضمن للمرء تحقيق أهدافه، أو الإستمتاع بالحياة العملية والإجتماعية الطويلة والحصول على المال في نفس الوقت.

عندما يشعر المرء بالملل والفتور والإحباط إزاء ما يقوم به من عمل، أو يشعر بأنه لا يشعلبالقدر الكافي حماسته ولا يرضي شغفه، بالرغم من كونه عملاً مرغوباً ويدر دخلاً وفيراً، أو عندما يجد المرء نفسه في عمل مرضي لطموحه وشغفه، لكنه لا يدر مالاً كافياً، هنا تظهر أهمية دور الداوئر الأربع ( للإيكيغاي).

الأسلوب رباعي الأبعاد هذا و الذي يلبي الشغف ويستوعب هوايات الفرد ومهاراته بينما يجد القبول والإقبال من مجتمعه، الذي يدفع مالاً مجزياً في المقابل. كما أن الإيكيغاي لا يعنى بجانب معين من الحياة دون الجوانب الأخرى لذلك فهو يعتني بصحة الفرد ويحض على تناول الأطعمة الصحية والمشي والنوم مبكر والاستيقاظ في وقت باكر.

و بحسب الكتاب فإنه لا يوجد في اليابانية كلمة بمعنى (تقاعد) ، ذلك لأن اليابانيين يستمرون في العمل والعطاء حتى وفاتهم وهذا ما يجعلهم أكثر شعوب العالم تعميراً.


الركائز الخمسة للإيكيغاي

ترتكز فلسفة الحياة اليابانية هذه على خمسة أركان وهي:

  1. البدء بالأشياء الصغيرة.
  2. إطلاق العنان لنفسك.
  3. التناغم والإستدامة.
  4. متعة الأشياء الصغيرة
  5. عيش اللحظة.

بقى التوضيح بأن لكل شخص الإيكيغاي الخاص به، الذي ربما قد يكتشفه مبكراً أو ربما يتأخر في الوصول إليه.
وليكتشف أحد ما الإيكيغاي خاصته، يجب أن يعرف أولاً ما هو شغفه؟ ثم إيجاد الآلية التي بها يمكنه التعبير عن هذا الشغف، من خلال تحويله إلى وظيفة أو منتج (سلعة / خدمة) يرغب الآخرين في الحصول عليها ودفع ما يلزم لذلك.

إذن الأمر متعلق بدرجة كبيرة بالشغف والمتعة اليومية التي تدفع الشخص للنهوض صباح كل يوم والذهاب بحماس إلى العمل.


َوقد وضع الكاتبان (غارسيا وميراليس) طريقة بسيطة للمساعدة في البحث عنه من خلال طرح أربع أسئلة :


ماذا تحب؟ ماذا تجيد؟ ماذا يحتاج العالم منك؟ ما الذي قد يدفع لك من أجله ؟


مثلا إن كان شغفك الرسم وكنت تجيده حقاً فبإمكانك إنشاء مدرسة لتعليم الرسم ومعرض لبيع اللوحات الفنية، وهكذا. بإختصار ف الإيكيغاي هي حياة طويلة سعيدة يتخلهها عمل ممتع.

المراجع

*مجلة فوربس
*موقع حسوب
*موقع موضوع كوم.
*كتاب ايكيغاي الصغير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى