طب وصحةمنوعات

هل تعرف من أنت حقا ؟!

هل تعرف قدر نفسك ؟ هل تعلم من أنت حقا ؟ هل تعرف ما الذي يمكن أن تصنع فيه أثرا ؟ ماهي رسالتك في الحياة ؟ وماهي أهدافك ؟ ماهي قيمك ومعتقداتك ؟ أين نقاط القوة لديك وكيف تستفيد منها ؟ وماهي نقاط ضعفك وكيف تطورها ؟ ماهي الدوافع التي تحركك وتشعل الحماس بداخلك ؟

مالذي يثير غضبك أو حزنك ؟ وما مسببات الفرح والسعاده بالنسبة لك ؟

أهمية معرفة الذات

أن معرفتك بمكنونات نفسك تصنع منك شخصا قوي الشخصية قادرا علي البزل والعطاء لأنه يعلم جيدا ماذا يعطي وكيف يفعل ذلك , كيف يتحكم بنفسه ويسيطر علي سلوكياته.

وسوف لن يؤثر فيك بعد رأئ الناس بك لأنك تعلم جيدا نقاط قوتك ونقاط ضعفك فعندما يخبرك أحدهم أنك لاتجيد فعل أمر معين وأنت تعلم ذلك وتعمل علي تحسينه  فلن يؤثر ذلك عليك سلبا.

وعند ما تعلم ماهي دوافعك تعلم أيضا كيف تنجز أعمالك , يقول د.أبراهيم الفقي قل لي ما دوافعك أقل لك من أنت.

رحم الله امرئ عرف قدر نفسه..

فتعالوا لنجعل هذا الشهر الكريم , شهر لمعرفة ذاتنا والغوص داخل أنفسنا ولنركز علي الداخل بدلا من الخارج لأن الخارج كما تعلمنا هو أنعكاس للداخل.

فلتبدأ بمعرفة نفسك , اذا كنت تريد أن يكون لك أثر في من حولك , علي أقل تقدير عائلتك وأفراد أسرتك الصغيرة أو اذا كنت تود أحداث نجاحا في حياتك.

تعالوا لنغوص داخل أنفسنا , لنعلم بالضبط ما السبب وراء سلوكياتنا وكيف نتحكم بها ؟

أولا لنتعلم ماهي طرق التعرف علي النفس ؟

  • معرفة القيم
  • معفرفة الاهتمامات الشخصية
  • معرفة الطباع الشخصية

من بين هذة الثلاثة قيم الأنسان ومبادئه هي التي تسير حياتة , فحياة الأنسان مبنية علي مجموعة من القيم والمبادئ والمعتقدات التي نتبناها , ولكل منا تسلسل وترتيب مختلف لهذة القيم فيما يعرف  بالهرم القيمي , فكلنا يملك قيمة الصدق مثلا لكن ربما يكذب أحدنا ليحمي صديقه من عقاب قد يقع به ذلك لأن قيمة الصداقة لديه في مستوي أعلي من الصدق.

أذا ليست معرفة قيمنا  فحسب , وأنما تسلسل هذة القيم لدينا وقد يكون لنفس القيمة معني مختلف لدى كل واحد منا , فالحرية مثلا قد تعني لي أن أفعل ما أريد في الوقت الذي أريد وقد تعني لشخص أخر حرية أنتمائه لحزب أو جماعة دون قيود أو حكم مسبق عليه

اذا القيم هي القاضي الذي يصدر الحكم النهائي في كل سلوك أو رد فعل نقوم به دعني أسالك الأن هل حدث ومر بك أن شعرت بصراع داخلي قوي جدا عند أتخاذ قرار ما ؟

هذا الصراع ما هو الأ صراع بين القيم , ربما يقدر شخص ما قضاء الوقت مع أسرته وأبناءه ويحدد موعد للخروج معهم , ويظهر له فجأة عمل طارئ في هذا الموعد , وهنا يحدث الصراع والقرار الذي يتخذه يكون علي القيمة الأعلي لديه !!

كما نري أن هذا الأمر يحدث بشكل لا واعي تماما , فنحن نصادق من يمتلك نفس قيمنا ولانحب من يخالفنا القيم , لكن أدراكنا أن قيمنا تتحكم بنا سوف يجعل السيطرة بأيدينا , ويمكننا من جعل قيمنا تعمل معنا وليس ضدنا . و يساعدنا ذلك علي التحكم والسيطرة بشكل تام في ما يصدر منا من سلوكيات وردود أفعال

الأن يمكنك أن تسأل نفسك ماهي أهم 10 قيم بالنسبة لي ؟!

Malka Awad

م/ ملكة عوض ممارس في البرمجة اللغوية العصبية مدرب معتمد من المركز الدولي لأعداد القادة ممارس في تحليل الشخصيات والكوتشنج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق