طب وصحة

هل جيناتك كلمة السر فى دخول فيروس كورونا لجسمك؟

 هل اختلافات فى جين معين يجعلك فريسة سهلة للفيروس.. ؟ وهل  يستخدم الفيروس هذا الجين ليتسلل متخفيا لخلايا مجرى الهواء.. ؟ ويصنع ملايين النسخ وينتشر في باقي الخلايا.. ؟ ولماذا نوصي مرضى السكري والضغط بالحزر من خطر الاصابه بفيروس كورونا المستجد.. ؟ 

الجينات قد تكون كلمة السر في فهم آلية اختراق فيروس كورونا لجسم الإنسان، ووفقاً للأبحاث العلمية فإن الاختلافات في جين معين يدعى “ACE2” وهو إنزيم يرتبط بالسطح الخارجي للخلايا في الرئتين والقلب، ترتبط بالإصابة، حيث يستخدم فيروس كورونا هذا الإنزيم لدخول خلايا مجرى الهواء، وهذا الجين قد يجعل دخول الفيروس سهلاً أو صعباً.

ووفقاً لموقع ” Cleveland” فإن طريقة دخول فيروس كورونا إلى الخلايا تتشابه مع مرض السارس، حيث يستخدم مستقبل بروتين أو جين يسمى ACE2.

ما هو الجين ACE2؟ 

هو بروتين يوجد على سطح الخلايا البشرية، يقلل من ضغط الدم والالتهاب، ولكنه يعمل أيضًا كبوابة للخلية تجعل الفيروس يدخل إليها بسهولة، بمجرد دخول الفيروس للخلية، يتكرر الفيروس ويقتل الخلايا التي يدخلها، مما يسبب الحمى وضيق التنفس وأعراض أخرى يمكن أن تؤدي إلى مرض شديد أو الموت.

قال مارك كاميرون، الأستاذ المساعد في جامعة كيس وسترن ريسرف الأمريكية، “إن دور هذا الجين في فيروسات السارس التاجية لم يتم فهمه بالكامل حتى الآن ولم يتم استغلاله كهدف أو طريقة لعلاج مرضى السارس أو مرضى كورونا“.

ويوجد جين ACE2 في جميع أنحاء الجسم وفي الرئتين ويعمل على تنظيم ضغط الدم، يحتاج الفيروس إلى دخول الخلية للتكاثر والانتشار، فإذا كان ACE2 بوابة للخلية، يرتبط الفيروس بنقطة على سطح هذا الإنزيم ثم يدخل الخلية .

ما هي علاقة فيروس كورونا بجين ACE2؟ 

وفقاً لموقع “quartz” تشير الأبحاث إلى أن كورونا يتسلل من خلال باب خلوي واحد وهو بروتين غشائي يسمى ACE2، ومستقبلات هذا الإنزيم هي جزء من الجهاز العصبي الودي مهمتها هي الارتباط بهرمون (ACE2) كجزء من استجابة الإجهاد في الجسم.

يمكن لفيروس كورونا أن يلتصق بمستقبلات ACE2 دون أن يتم اكتشافه- ربما بسبب أصوله الحيوانية، وهذا يعني أن الفيروس يمكن أن يستخدم التخفى للتسلل إلى الخلية.

وعند دخول كورونا يتحكم في أدوات التكاثر الجيني للخلية ، ويكرر نفسه بلا هوادة، وينفجر من خلال غشاء الخلية.

هل البعض من أدوية السكر والضغط تزيد إنتاج هذا البروتين في الجسم؟ 

غالبًا ما يتناول الأشخاص المصابون بداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم –وهم عادةً كبار السن– فئة من الأدوية تسمى مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.

تحد هذه الأدوية من انقباض الأوعية الدموية، وبذلك، تجعل مستقبلات ACE2 أكثر انتشارًا في جميع أنحاء الجسم، ويفترض بعض العلماء أن هذا هو السبب في أن الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات لديهم حالات أكثر خطورة من Covid-19.

قال باناجيس جالاتساتوس، أخصائي أمراض الرئة في مركز جونز هوبكنز بايفيو الطبي، إن مستقبلات ACE2 موجود بكثرة في الكثير من أعضائنا، إنهم موجودون على خلايا اللسان وعلى طول المريء، إنها موجودة على خلايا في الكلى والقلب، ونهاية المعدة – وهذا هو سبب ملاحظة أعراض المعدة ، مثل فقدان الشهية والإسهال.

الحويصلات الهوائية!

الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن مستقبلات ACE2 تظهر على الخلايا في الجزء الأكثر حساسية من الرئتين: الحويصلات الهوائية، إنهم مسؤولون عن التبادل الحيوي في امتصاص الأكسجين وإطلاق ثاني أكسيد الكربون، و تلف هذه الخلايا هو ما يسبب بعض الأعراض الأكثر شيوعًا للفيروس ، مثل ضيق التنفس، والسعال هو نتيجة محاولة الرئتين لطرد العدوى.

عندما يرتبط الفيروس بمستقبلات ACE2 ويشق طريقه إلى الخلايا، فإنه “يخترق” الخلايا ويقوم بعمل نسخ من نفسه. عندما يتم الفيروس ، فإنه يقتل الخلايا وينتشر.

المرض يضر بالرئتين عن طريق قتل الخلايا وعن طريق الاستجابة من جهاز المناعة، يمكن للجهاز المناعي أن يبالغ في رد الفعل ويسبب الضرر أثناء محاولته قتل الفيروس.

عندما تؤثر العدوى على الأكياس الهوائية في الرئتين سيكون هناك سوائل وصديد يتراكم مما يمكن أن يسبب الالتهاب الرئوي.

عندما تصاب الرئتان بالتهاب شديد، يمكن أن يصاب المرضى بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة ويبدأ السائل بالتسرب إلى الرئة، مما يجعل من الصعب للغاية على المرضى التنفس.

Mohammed Hasabala

محمد حسب الله "الاكسلانس" مهندس زراعي مهتم بريادة الأعمال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق