ثقافةطبيعةمجتمعمنوعات

ولاية الجزيرة : مدينة ٢٤ القرشي أبرز مناطق وسط السودان

مدينة ٢٤ القرشي ، مدينة حديثة انضمت لتاريخ السودان عندما أسسها الرئيس ابراهيم عبود لتكون مقراً لرئاسة مشروع امتداد المناقل الزراعي .

اهتم ابناء المدينة بتطويرها و تخطيطها العمراني و قامت بها المصانع و المدارس و المراكز الصحية و غيرها من المرافق . و أصبحت ما هي عليه اليوم من مدينة يعتز بها سكانها .

لماذا سميت بهذا الإسم ؟

على مدار تاريخ المحلية ، اطلقت عليها اسماء مختلفة . فقد كانت عبارة عن قنطرة ري تسمى بإسم الفخأخير نسبة للقرية المجاورة لها. و عند قدوم الرئيس ابراهيم عبود الذي قرر بناءها كمحلية ، تغير اسمها الى ٢٤ عبود .

وعند قيام ثورة 21 أكتوبر/ تشرين الأول 1964 المدنية ضد حكومة عبود العسكرية . استشهد احد نشطاء المحلية كأول شهيد لها و هو احمد القرشي ، فنسبت المدينة اليه و اصبح اسمها ٢٤ القرشي . والرقم 24 هو رقم الموقع حسب التوزيع الهندسي لنظام الري بمشروع الجزيرة الزراعي.

موقع مدينة ٢٤ القرشي الجغرافي

تقع مدينة ٢٤ القرشي في وسط السودان في ولاية الجزيرة . و تحديداً في الجنوب الغربي لمشروع امتداد المناقل الزراعي التابع لمشروع الجزيرة .

تبعد عن العاصمة الخرطوم بمسافة 112 كيلومتر (69,8 ميل). اما عن عاصمة الولاية ود مدني فتبعد 45,1 كيلومتر.

الحالة المناخية لمحلية ٢٤ القرشي

تتصف المحلية بمناخ وسط السودان المدارس الحار .اذ تتراوح درجات الحرارة من ٢٥° الى ٣٠ ° في فصل الصيف. و قد تصل درجات الحرارة الدنيا فيها الى ١٢ ° في فصل الشتاء ( في ديسيمبر ، يناير ، فبراير ) .

تاريخ مدينة ٢٤ القرشي

تعتبر مدينة ٢٤ القرشي من المدن الحديثة في تاريخ السودان . اذ تم تأسيسها على يد الرئيس ابراهيم عبود في عام 1958 م. وقد تم تأسيسها لتكون مقراً لرئاسة مشروع امتداد المناقل الزراعي، وشيدت منازلها بالحجارة المستجلبة من جبل الماطوري القريب من المنطقة.

التعليم و الرياضة في المحلية

اهتم ابناء المحلية بالتعليم بشكل كبير حيث نجد عدداً من المدارس في مراحل التعليم المختلفة يرتادها ابناء و بنات المحلية .

نجد في مرحلة الأساس عدة مدارس منها مدرسة 24 القرشي الشمالية الابتدائية بنين ، 24 القرشي الابتدائية بنات، مدرسة الحي الأهلي الأساسية الخيربجيك الاساسية، و غيرهم.

اما مدارس المرحلة الثانوية فنجد منها مدرسة 24 القرشي المتوسطة ، 24 القرشي المتوسطة للبنات ،القرشي الثانوية الحكومية للبنين ، 24 القرشي القانوية للبنين و غيرهم و في التعليم العالي ، أنشأ فرع لجامعة السودان المفتوحة.

اما في السياق الرياضي ، فقد اهتمت المحلية بكرة القدم اهتماماً كبيرا فنجد عددا من اندية كرة القدم منها : نادي النهضة نادي الرابطة ، نادي الحديد ، و نادي النهضة ، نادي الرابطة ، نادي الحديد ، نادي الفلاح ، نادي الشبيبة و غيرهم .

النشاط الاقتصادي في مدينة ٢٤ القرشي

تم تأسيس المدينة لتكون مقراً لرئاسة مشروع امتداد المناقل الزراعي . و بهذا فقد اعتمد اقتصاد المحلية على الزراعة بشكل اساسي .

تتوسط المدينة منطقة زراعية معروفة بخصوبتها في السودان وهي منطقة الجزيرة . ولهذا نجد بها شبكة قنوات للري ومهابط طائرات صغيرة لرش المبيدات الحشرية.

كما توجد بالمدينة عدد من معامل تحسين المحاصيل الزراعية وتحسين نسل المواشي و (التلقيح الصناعي) و إلى جانب زراعة القطن تزرع في المنطقة الخضراوات وتربية الماشية في مزارع الألبان. هذا و يعتمد اهل المدينة على مختلف الصناعات الأخرى بعيدا عن مجال الزراعة لكسب عيشهم .

التخطيط العمراني و قرى مدينة ٢٤ القرشي

مدينة ٢٤ القرشي الحديثة قد تأسست بشكل متكامل فيما يخص كافة الخدمات الحياتية . توفرت بالمدينة كل الخدمات اللازمة لمواطنيها من كهرباء و مياه و غيرها . حتى إن الخط الكهرباء الذي كان يمد مدينة المناقل المجاورة بالطاقة كان ينطلق من 24 القرشي قبل إدخال المناقل في الشبكة القومية للكهرباء بالسودان.

كما تم تأسيس ورشة لتصنيع المواسير وهي واحدة من أكبر المصانع من نوعها على مستوى القارة الأفريقية . و قد شمل التعمير في المحلية بناء المدارس بجميع مراحلها الدراسية ، و بناء المستشفيات و غيرها من المرافق الضرورية .

وأصبحت بذلك مدينة 24 القرشي مدينة عمالية جاذبة يفد إليها الناس للعمل سواء في الخدمات الحكومية، أو في المهن الأخرى بالقطاعين العام والخاص ونتيجة لذلك حدث ترابط اجتماعي متين بين سكانها.

صور معالم المدينه

و تتكون المحلية من عدد كبير من القرى نذكر بعضاً منها : الفخأخير ، كمر الزين ، قرية الخير ، البعاشيم ، المتصلة (المنقطعة سابقا) ، أب عون المسلمية ، المسارعة،أحمد المصطفى (الجميلية) ، الماطوراب ، قرية ام شديده جمال الدين ، حلة النور(قمبور سابقا) ، ود طرفة ، الخير بجيك (إم بجيك سابقا)الصفا ، أب عون التقلاب ، الحفائر ، ود كمبو ، حلة عمر ، حلة بشير ، ود حسين ، ودالنورة ، النوراب ، ود آدم ، ام دكت الدار ، أم دكت الجعليين ، الدويرة ، القنابيل ، و غيرها الكثير.

إقرأ أيضا

الليري : محلية مناجم الذهب أبرز مناطق وسط السودان

محلية النهود : مالكة أقدم الأندية أبرز مناطق وسط السودان

التوثيق لمدن السودان هو انعكاس مدى روعة ما اوجده الله على الارض من جمال ، مارأيك بأن تشاركنا معلومات عن هذه المنطقة ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى