ثقافةطبيعةمجتمعمنوعات

ولاية الجزيرة : ود مدني حاضرة الفن و الفنانين أبرز مناطق وسط السودان

ود مدني ، عاصمة ولاية الجزيرة ، و إحدى اعرق و اكبر المدن السودانية . مدينة تميزت بتاريخها العريق ، و حاضرها المزهر.مدينة انجبت عددا من الفنانين الكبار في التاريخ السوداني مثل ابو العركي ، محجوب عثمان ، محمد الامين و غيرهم ، مدينة الفن و الفنانين .

سبب تسمية ود مدني

اطلق على محلية ود مدني هذا الاسم انتسابا الى مؤسسها الفقيه محمد الأمين ابن القيم مدني السني . و إبان الحكم الثنائي ، كانت تكتب ( واد مدني ) و لفظ (واد ) باللهجة المصرية و يحمل نفس معنى ( ود) باللهجة السودانية اي الإبن.

كما تعرف ود مدني محلياً باسم جزيرة الشيخ مالك أبو روف وهو مالك أبو روف الرفاعي، شيخ مشايخ جهينة بالسودان (1822 – 1883) وهو أسم يطلق أيضاً على جزيرة تقع قرب جسر النيل الأبيض الذي يربط بين الخرطوم وأم درمان.

الموقع الجغرافي و التعداد السكاني

تقع مدينة ود مدني على ضفة النيل الازرق الغربية على بعد ١٨٦ كيلومتر من العاصمة الخرطوم . و تتميز بموقعها المهم جداً في اتصال العاصمة الخرطوم بعدة مناطق اخرى.

تقع مدينة شندي في الشمال من مدينة ود مدني . اما في جنوبها فتقع كل من سنار و حاج عبدالله . اما من الغرب فنجد مدينتي الدومي و بارا ، ومن الشرق نجد مدينة القضارف.

تعد مدينة ود مدني من أكبر المدن السودانية ، و هي تشكل عاصمة لولاية الجزيرة . و قد بلغ عدد سكانها ٣٦٨ ألف نسمة حسب تقديرات عام ٢٠٠٩م .و من اكثر العوامل التي عادت بزيادة سكانية كبيرة و ملحوظة هو قيام مشروع الجزيرة الزراعي .

الحالة المناخية لمدينة ود مدني

يتصف المناخ بأنه مناخ صحراوي حار و ممطر في الصيف .حيث تصل درجات الحرارة فيها الى ٤٠°درجة مئوية في فصل الصيف في شهور ابريل و مايو و يونيو .ثم تنخفص في شهر الشتاء لتصل إلى ١٤° درجة مئوية في شهر يناير.

وكذلك تسقط الأمطار على المدينة في الموسم المطير والذي يمتد من شهر مايو إلى شهر أكتوبر.

تاريخ محلية ود مدني

•نشأت المدينه في سنة 1489 م تقريباً، عندما حلّ الفقيه محمد الأمين ابن الفقيه مدني بموقع المدينة حيث أقام بالمكان الذي توجد فيه قبة الضريح الذي يحمل اسمه. وبدأت الأحياء السكنية تنتشر حوله، وقامت بالبلدة خلال تلك الحقبة من الزمن صناعة القوارب الشراعية إلى جانب صناعات محلية أخرى كدباغة الجلود وصناعة الأحذية والعناقريب .

•و عند مجيء الحكم التركي المصري ، اتخذ اسماعيل باشا من مدينة ودمدنى قاعدة لقواته التي كانت في طريقها نحو سنّار عاصمة السلطنة الزرقاء . و تحولت العاصمة الى الخرطوم بعدها.

• و بعد هزيمة الثورة المهدية و قدوم الحكم الثنائي المصري ، وبحلول عام 1902 م عينت ود مدني عاصمة لمديرية النيل الازرق . وخلال العشرين عاما الأوائل من القرن العشرين أُقيمت بمدني محطة للسكة الحديد ومستشفى عسكري ومباني رئاسة المديرية والمحاكم ومكتب البريد والجامع الكبير . وشهدت مدينة ود مدني منذ ذلك التاريخ نشاطاً تجارياً كبيراً جذب إليها أعداداً كبيرة من التجار والحرفيين.

• و في عام ١٩٢٩م تراجعت أهمية مدينة ودمدني مرة أخرى كمركز تجاري كان يستقبل يوميا عشرات القوافل المحمّلة بحاصلات السودان المتوجهة إلى شرق السودان وذلك بسبب اكتمال الخط الحديدي إلى شرق السودان حتى مدينة كسلا والذي كان ينقل السلع مباشرة.

• و قد شكل مشروع الجزيرة الزراعي عام ١٩٢٥م ، قوة اقتصادية لود مدني اعادت لها اقتصادها و مركزها. وتوسع النشاط الحكومي بها نسبة للتطور الاجتماعي والإنمائي الذي شمل مديرية النيل الأزرق قبل تحويلها في عام ١٩٧٣م إلى مديرية الجزيرة ثم إلى ولاية الجزيرة وبقيت ود مدني عاصمة لها.

معالم المدينه

السياحة في ود مدني

تمتاز بأنها مركز سياحي متقدم ، يتوافد عليه السياح . سواء من الاجانب في رحلاتهم الى داخل السودان ، او من مختلف السودانيين لقضاء المناسبات او لحضور الفعاليات.

و مدينة ود مدني من المدن الكبيرة في السودان . و تشهد سنويا عددا من الفعاليات الرياضية و الثقافية المختلفة و قد أقيم فيها بعض مباريات كأس امم افريقيا التي استضافها السودان عام ٢٠١١م .

و يوجد بالمدينة عدد كبير من الفنادق لاستضافة الزوار مثل فندق كونتننتال و فندق امبريال و فندق منتزه الكاسح السياحي . كما توجد بالمدينة عدد كبير من المناطق السياحية لزيارتها كالحدائق و المنتجعات و المنتزهات .

بالإضافة الى المرافق السياحية المنتشرة على طول كورنيش النيل ودور السينما المختلفة وكازينو البلدية السياحي.

و من ابرز الوجهات السياحية ، منتجع الكاسح السياحي . يعد من أجمل المناطق بما فيها من مناظر طبيعية و تهيئة سكنية للزوار ، بالاضافة الى كافة سبل الترويح عن النفس.

النشاط الاقتصادي بمحلية ود مدني

يتنوّع النشاط الاقتصادي بالمدينة من الزراعة والصناعة إلى الخدمات.

في مجال الصناعة : تضم المدينة عددا من الصناعات المختلفة خاصة الصناعات الغذائية فنجد : صناعة البسكويت ، الحلويات ، المشروبات الغازية (بيبسي و كوكاكولا ) .

كما نجد عددا من الصناعات الكيميائية المختلفة . و توجد بالمدينة مصانع لعصر الزيوت و الصناعات المرتبطة بها مثل الطحنية و الصابون . وتوجد أيضاً مطاحن للدقيق وصناعة الغزل والنسيج ومدبغة الجزيرة للصناعات الجلدية، وكذلك توجد بها محالج مارنجان لحلج القطن.

في مجال الزراعة : توجد بمدينة ود مدني رئاسة مشروع الجزيرة الزراعي ، اكبر المشاريع الزراعية بالسودان . و من اكبر المشاريع المروية في أفريقيا وينتج القطن والذرة والقمح.

و ترتبط بهذه الأنشطة الصناعية والزراعية خدمات ذات صلة كالخدمات المصرفية والنقل والاتصالات والإدارة حيث نجد هناك حوالي 14 مصرفاً منها بنك السودان المركزي ، بنك فيصل الإسلامي السوداني البنك السوداني الفرنسي .

الصحة ، الرياضة ، و التعليم

من ناحية الرعاية الصحية بالمدينة ،تزخر ود مدني بعدد من المستشفيات الحكومية والخاصة ومن بينها مستشفى ود مدني التعليمي ، مستشفى طوارئ ود مدني ،مستشفى الشرطة.

و قد شهدت المدينة اهتماماً كبيرة بكرة القدم اذ توجد بها عدّة أندية لكرة القدم تتنافس فيما بينها بقوة ومن هذه الأندية: النادي الأهلي، ونادي الاتحاد، والنيل، والنجوم و غيرهم .

وهناك إستاد رياضي هو استاد ود مدني الرياضي لإستضافة مباريات الأندية الرياضية المحلية والدولية ويعد واحد من أكبر الملاعب الرياضية في السودان، وقد أُجريت فيه بعض مباريات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم التي استضافها السودان عام 2011

التعليم في ود مدني قد وجد حظا وفيرا ، اذ تضم مدينة ودمدني المئات من المدارس النظامية على مختلف مراحلها من مرحلة الأساس إلى المرحلة الثانوية .

ومن أشهر مدارسها مدرسة النهر ومدرسة البندر الابتدائية والتي تأسست عام 1906م.وإلى جانب ذلك يوجد العديد من المدارس الأهلية الخاصة مثل مدرسة الأمير ومدرسة الجزيرة . كما تضم المدينة عدداً من الكليات والجامعات والمعاهد الأهلية.

و نجد في ود مدني جامعة الجزيرة احدى اعرق و اكبر الجامعات السودانية في مختلف المجالات وتضم كلية الإعلام و الطب وكلية الاقتصاد وكلية الهندسة والتكنولوجيا وكلية الزراعة وكلية التربية وغيرها من الكليات.

إقرأ أيضا

مدينة الروصيرص : عروس النيل الأزرق ابرز مناطق وسط السودان

ولاية الجزيرة : مدينة ٢٤ القرشي أبرز مناطق وسط السودان

التوثيق لمدن السودان هو انعكاس مدى روعة ما اوجده الله على الارض من جمال ، مارأيك بأن تشاركنا معلومات عن هذه المنطقة ؟

المصادر: مصدر اول ، ثاني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى